حوار "في الفن" - عايدة رياض تتحدث بصراحة: نحن مجتمعات عربية متناقضة نُحرم الرقص ونشاهده.. والملابس القصيرة اصبحت فجاجة

حوار "في الفن" - عايدة رياض تتحدث بصراحة: نحن مجتمعات عربية متناقضة نُحرم الرقص ونشاهده.. والملابس القصيرة اصبحت فجاجة

مي فهمي | في تقارير،سينما وتلفزيون،المجلة تاريخ النشر: الأربعاء ، 4 أبريل 2018 - 15:43 | آخر تحديث: الخميس ، 5 أبريل 2018 - 0:30
عايدة رياض عايدة رياض
عايدة رياض فنانة من طراز مختلف فهي تجمع بين التمثيل والرقص الاستعراضي تربت داخل فرقة "رضا"، ظهرت براعتها في الرقص الفلكوري بجانب التمثيل.

في عام 2018 تعيش عايدة رياض حالة من النشاط الفني إذ تشارك في العديد من الأعمال والتى كان آخرها فيلم "بلاش تبوسني".

وكان لموقع FilFan.com حواراً معها كشفت فيه عن كواليس الفيلم وآرائها في الحجاب والقبلات وأفلام المقاولات التي ظهرت في فترة الثمانينيات:

- ما الذي جذبك لفيلم "بلاش تبوسني"؟

فكرة الفيلم جريئة وواقعية قد تحدث لنا جميعاً، فأصبحنا نرى العديد من التناقضات في الوطن العربي التى تحرم الرقص والتليفزيون وفي الناحية الأخرى من يحرموا هذه الأشياء يشاهدونها، فالفيلم يكشف التذبذبات والتناقضات في شخصيتنا جميعاً على جميع المستويات وليس الفن فقط.

بالإضافة إلى أن المخرج أحمد عامر تناول الفيلم بطريقة بسيطة وكوميدية وهنا يكمن تميزه.

- الفيلم يناقش قضية ارتداء الحجاب وخلعه فما رأيك في هذه القصة؟


في الوقت الحالي أصبح هناك تهويلا في كل الأشياء، فالعلم انحدر تماماً، والجهل بدأ يصفو، قديماً كنا نرتدي الملابس القصيرة دون مشاكل، لكن الآن أصبح هناك فجاجة وأمهاتنا ترتدي الحجاب البسيط.

ورأي في الحجاب أنها حرية شخصية لكل فرد أن يرتديها أم لا وأصبح بعض الفنانات يرتدن شعر مستعار وأنا أرى أن هذا تحايل، لكنها تعود في الآخر لقناعات الشخص، لكن الحياة جميل وبسيطة.

- ما رأيك في اسم الفيلم "بلاش تبوسني"؟


القبلة هي أجمل وألذ الأشياء في العالم، في السينما قديماً كان فيها قبلات وكان لا أحد يعلق عليها بهذا الشكل مثل الآن، فنحن مرعوبين من كل شئ حولنا، لكن أصبحنا في عالم يعيش بفجاجة حتى في القبلات أصبحت غير رومانسية.

لكن القبلة في الفيلم متواجده في السياق الدرامي، لأننا يجب أن نتحدث عن مشاكلنا وحياتنا.

- برأيك هل يصنف الفيلم من الأفلام الكوميديا؟


هو يصنف ضمن كوميديا الموقف، وفكرة جريئة وواقعية وتناولها المخرج بسخرية فالضحك يأتي من تناقض الشخصيات والأفكار المشوشة.

ما رأيك في السينما المصرية بالوقت الحالي؟


في الـ5 سنوات الماضية لم يكن هناك ورق جيد أو صناعة متميزة، لكن ألآن أصبح هناك اتطور ملحوظا في قصص الأفلام والسيناريوهات.

- ما رأيك في الأفلام التي يتم طرحهاً بدور العرض حالياً تحت مسمى الأفلام التجارية؟


قديماً كانت توجد أفلام تسمى بـ"المقاولات" وأنا شخصياً عملت في بعض منها، لكنها حالياَ عادت وبشكل سيئ، ففي الثمانينيات كان معنى "المقاولات" هي صناعة فيلم بأموال قليلة، لكن المضمون جيد، لكن الآن أصبحت الأفلام التجارية دون مستوى أو قصة.

ما أعمالك المقبلة؟


يعرض لي حاليا الجزء الثاني من "الأب الروحي"، وأشارك مع محمد رمضان في مسلسل "نسر الصعيد" إخراج ياسر سامي، وأشارك في فيلم "ربع رومي" مع مصطفى خاطر والمعتز التوني.

هل يمكن أن نراك في المسرح قريباً؟

المسرح في الوقت الحالي أصبح صعبا لإنشغالي بأعمال عدة، والمسرح يعني الألتزام الجاد في المواعيد وهذا يعطلني عن الأعمال الأخرى.

اقرأ أيضا
حوار "في الفن" - ياسمين رئيس : هذه كواليس مشاهد القبلة في "بلاش تبوسني" وأرفض تصنيفه فيلم مهرجانات

"بلاش تبوسني".. فيلم مغامر تحتاجه السينما المصرية

كلمات متعلقة عايدة رياض
comments powered by Disqus

مي فهمي

4/5/2018 12:30:33 AM

https://www.filfan.com/

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"