ضحكة نصر والكابو

ضحكة نصر والكابو

| في آراء،موسيقى وحفلات،المجلة تاريخ النشر: الأربعاء ، 3 يناير 2018 - 15:49
حميد الشاعري ونصر محروس حميد الشاعري ونصر محروس
"عقارب الساعة لا تعود إلى الخلف" هذه العبارة التي تتردد على آذاننا منذ الصغر لتخبرنا أن الزمان مستحيل أن يتكرر مرة أخرى، لكن الحياة أثبتت لنا أيضا أن الزمان قادرا على أن يٌعيد نفسه لنعيش كل ما هو جميل من رائحة الماضي القريب الذي نفتقده.

هذا ما حدث في أغنية "اضحك أنت" والتي قدمت لنا في عملا واحدا "الكابو" حميد الشاعري راعي المواهب ومكتشف أغلب جيل المطربين في الثمانينات والتسعينات، وصانع النجوم نصر محروس وهو واحد ممن أثروا الساحة بالعديد من الأغاني والنجوم فبخلاف تامر حسني وشيرين وبهاء سلطان، أعاد محروس اكتشاف خالد عجاج، وكذلك المطرب محمد محي بألبوم "صورة ودمعة" و"قادر وتعملها"، كما نجح في عودة البريق إلى محمد فؤاد بداية من ألبوم "كماننا" مرورا بـ"حيران" ثم "الحب الحقيقي"، وكذلك الأمر بالنسبة لمحمد منير في "في عشق البنات"، و"قلبي مساكن شعبية".



تقلبات سوق الأغنية وتحول الصناعة إلى تجارة في المقام الأول، تسببت في تراجع محروس بعدما رحل عنه نجما الشركة تامر وشيرين، بالإضافة إلى انهيار الصناعة. خلال هذه الفترة حاول محروس التواجد في السوق مستكملا رحلته المقدسة في اكتشاف النجوم والمواهب الجديدة وعدم الاعتماد على النجم الجاهز الذي لا يحمل بصمة "فري ميوزيك"، وسر خلطتها، فقدم دياب ثم سوما محاولا البحث عن من يصنع "الفرقعة" التي أحدثها من قبل مع تامر وشيرين.

بدأ محروس خلال السنوات القليلة الماضية مخاطبة شباب التواصل الاجتماعي "فيس بوك ويوتيوب"، ليكتشف جيلا جديدا يقدمه للجمهور فكان نبيل، ساندرا، نغم، ومصطفى شوقي، والذين في رأيي سيشكلون قوة نصر محروس القادمة على الساحة الغنائية لما يمتلكونه من حضور كبير، وهم ما شجعوا صانع النجوم على العودة كشاعر ومخرج ومن قبل كل ذلك كمنتج، لذا أعتقد أن الكليب الجديد "إضحك أنت" بمثابة الإعلان عنهم فنيا بعدما حققوا قبولا واسعا خلال الفترة القليلة الماضية بين الشباب، وأرقام اليوتيوب تشهد على ذلك، كما جاءت مشاركة "الكابو" في الكليب بمثابة التصديق على موهبة هؤلاء الشباب، وقدرتهم على حمل الراية بعد أن تخرجوا في مدرسة نصر محروس.

بالعودة إلى كليب "إضحك أنت" والذي كتب كلماته نصر محروس، فرغم تشابه اسم الأغنية مع أخرى كتبها لتامر حسني "بحبك أنت"، إلا أن هذه الأغنية والتي أطلقت مع اقتراب نهاية العام المنقضي جاءت كرسالة سلام وحب وأن الدنيا لا تستحق كل هذا الصراع خاصة في ظل ما يعانيه العالم وهو ما يتضح مع مطلع الأغنية.

لو ملقتش حد يحبك حب أنت
لو ملقتش حد بيضحك أضحك أنت
لو ملقتش حد سامعك لو ملقتش حبيبك جنبك
إبدأ أنت روحله أنت حبه أنت
أيام بتعدى بينا بتروح و بتيجى بينا
أضحك يا عم أبسط يا عم
ده إحنا اللى فينا مكفينا

ورغم المباشرة الواضحة في كلمات الأغنية وهو أمر أظن أن محروس كان يقصده للوصول سريعا إلى أذن البسطاء دون فلسفة، ولكن هناك جمل تحتاج إلى شرح فماذا تعني جملة "لو ملقتش حد بيضحك أضحك أنت" ما علاقة أنني إن لم أجد من يضحك أضحك أنا فما المبرر ؟!!، وكيف إن لم أجد من يحبني أحب أنا ؟!

حميد الشاعري

رغم أن مشاركة حميد الشاعري كانت مهمة إلا أنني لم أشعر بأنه كان مؤثرا في الأغنية بالشكل الكبير أو المتصور، وكأن هناك اتفاق جرى بينه وبين محروس لإعطاء مساحة أكبر للشباب ليقتصر تواجده كنوع من أنواع المساعدة لهم مثلما سبق ومد لجيل كامل يد العون، وكما ظهر أيضا قبل عامين في دويتو مع المطرب الشاب محمد قماح في أغنية "يا سنيني عودي".

ساندرا

تلك الفتاة اللبنانية والتي بدأت حياتها الفنية بمجرد فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي لأغنية "صافيني مرة" ليتداوله الجميع وتبدأ رحلتها مع الشهرة، ليتلقفها محروس ويضيف إليها بريق النجومية، وهي صوت قوي وتمتلك حضورا قادرا على لفت الانتباه منذ اللحظة الأولى وفي رأيي أنها ستكون رهان محروس خلال الفترة المقبلة.




نغم

الصوت القوي والشقي وهو ما كان يفتقده نصر محروس في شركته منذ أن غادرت شيرين عبد الوهاب الشركة، وأعتقد أن ذكاء صانع النجوم دفعه لأن يجمعهن "نغم وساندرا" في دويتو "بقينا خايفين" والذي طرح قبل 5 أشهر وحقق ما يقرب من 20 مليون مشاهدة، كما كان محقا في أن يستخدمهن في أغنية "أضحك أنت" بأكثر من شكل مستعرضا إمكانيتهن الصوتية وذلك في مقاطع مثل :-
آه آه آه آه يا عِشرة عمرنا
ليه ليه ليه ليه نضيع وقتنا
وكذلك في
ياللى تعبك هو تعبى ياللى فرحك هو فرحى
ياللى حالك ذى حالى وده حالنا كلنا



نبيل

بعد أن غادر تامر حسني الشركة افتقد نصر محروس إلى فكرة المطرب الجان صاحب الصوت القوي وهو ما تحقق في نبيل الذي ساعده نصر خلال السنوات الماضية من خلال إنتاج عدد من الكليبات وألبوم يحمل اسم "قلبي حبك"، ليبني نجوميته ويضعه على الطريق الصحيح، وفي رأيي أن محروس سيجني المكاسب من وراء هذا الصوت في المستقبل القريب.


مصطفى شوقي

نجح المطرب والملحن مصطفى شوقي في أن يصنع لحنا يتعلق بآذان المستمع فجاء اللحن مبهجا مع ما تدعو له الكلمات، وهو ما ترجمه محروس في إخراج الكليب من خلال استخدام ألوان مبهجة، كما كان شوقي عاملا مميزا ومهما في رباعي نصر محروس.
شوقي له تاريخ سابق من التعاون مع حميد الشاعري في أغنية "بنت بلادي"، بالإضافة إلى توزيع الشاعري لبعض أغاني شوقي، مثل إعادة توزيع أغنية "عازز عليا النوم".





اقرأ أيضا

بالفيديو- فتاة أمريكية تغني "3 دقات" لأبو ويسرا بالجيتار


رغم تشجيعه لنادي الزمالك.. محمود العسيلي يحضر مفاجأة لجمهور الأهلي!

comments powered by Disqus

شريف نادي

https://www.filfan.com/

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"