عن التحرش الجنسي في هوليوود.. لسنا ملائكة ولكن!

عن التحرش الجنسي في هوليوود.. لسنا ملائكة ولكن!

| في آراء،حياة المشاهير،المجلة تاريخ النشر: الجمعة ، 20 أكتوبر 2017 - 15:47 | آخر تحديث: الجمعة ، 20 أكتوبر 2017 - 15:47
هارفي وينستين هارفي وينستين
تعرّضت هوليوود لهزة عنيفة أخيرا، بعد فضائح المنتج هارفي وينستين، واتهام ما يتعدى الـ 30 إمرأة له بالاعتداء الجنسي عليهن، في مقابل تحقيق أحلامهن، سواء بالشهرة والفوز بأعلى جائزة في مجال التمثيل "الأوسكار"، أو بترقيتهن داخل شركته للإنتاج.

ومع فضيحة هارفي وينستين، اهتزت صورة هوليوود، وشابها الكثير من الشكوك حول مواهب العديد من نجمات الصف الأول، بل وحتى في مصداقية جائزة "الأوسكار" نفسها، التي كان هارفي وينستين عضوا في لجنة تحكيمها، واتّضح أنه كان له نفوذ في اختيار ممثلات بأعينهن للفوز بالتمثال الذهبي.

تلك الواقعة التي هزت هوليوود كان لها أثرها في الأوساط الفنية بجميع أنحاء العالم، خصوصا فيما يتعلق بصعود بعض الفنانات اللائي لا يتمتعن بموهبة فنية تذكر على سلم النجومية والشهرة، سواء في الماضي أو في الفترة الراهنة، وفي عالمنا العربي برزت وصعدت فنانات بسرعة الصاروخ بين يوم وليلة، رغم عدم امتلاكهن الموهبة، سواء في الغناء أو التمثيل.. ما يجعلنا نتسائل: هل حققن كل هذا النجاح بمجهود شخصي أم لأسباب آخرى؟

والدليل على ما نشير إليه، هو أن هذه الأسماء نجوميتها زائفة، وعمرهن الفني قصير وغير باقي وإلى زوال مع مرور السنين، وأصبحت ذكراهن لا تتمثل سوى في أنها "بتاعة المشهد الفلاني من فيلم كذا"، عكس ممثلات باقيات في الوجدان بأدوارهن وتمثيلهن البارع على الشاشة أو على خشبة المسرح.

هناك عدد من الفنانات العرب اعترفن بأنهن تعرّضن لمحاولات بالتحرش بهن جنسيا، ومن أشهرهن ميساء مغربي، التي صرحت من قبل بأنه منذ حصولها على الطلاق، ووجدت عدد من الفنانين يرغبون في مصاحبتها ومرافقتها خارج إطار الزواج، أي علاقات غير مشروعة، الأمر الذي لم تكن تتقبله على الإطلاق.

وأوضحت ميساء مغربي حسب موقع "أخبارنا"، أنها كانت دائما تصطنع "الهبل" لتتهرّب من الموضوع، والذي كانت تجده أنسب حل للخروج من هذه المواقف، خصوصا وأنها تعيش في مجتمع ذكوري، وتأتي فيه التلميحات للعنصر النسائي فجّة.

وأضافت الممثلة المغربية أنها كانت تتفهم هذه الأمور ببساطة شديدة، فمثلا عندما يأتيها فنان، ويقول لها: "أنا عازمك على العشاء بس لوحدنا"، أو أن تلتقي فنانا في مهرجان ما فيقول لها: "ما رأيك أن نذهب ونجلس عندي في الغرفة".

كما كشفت الممثلة المغربية إلهام واعزيز، خلال حوار صحفي أجرته مع إحدى الأسبوعيات المغربية، أنها تعرّضت للتحرش من قبل بعض المنتجين والمخرجين والتقنيين، كما تعرّضت أيضا للتحرش من قبل زملائها الممثلين.

وتحكي واعزيز أنها خضعت للمساومة من أجل اللعب في دور البطولة في مسلسل مغربي أو الحرمان من العمل، إذ تعرّضت للضغط من قبل مخرج المسلسل للانصياع لرغبات المنتج، وبعد رفضها لذلك حرمت من العمل.

ولم تكن تتوقع إلهام واعزيز أنها ستتعرض خلال مسيرتها الفني للتحرش أيضا من قبل فنانة مغربية؛ الأمر الذي شكل لها صدمة كبرى. وتروي إلهام للأسبوعية ذاتها أنها تعرّضت للتحرش من طرف فنانة مغربية، عندما كانت تجلس رفقة زميلتها في غرفة نومها داخل فندق كانا تقيمان فيه من أجل تصوير عمل فني، إذ فوجئت بطلب من الفنانة القيام بأشياء غير أخلاقية فأبعدتها عنها بقوة من هول الصدمة قائلة: "عليها أن تبحث عن شريكة تبادلها نفس الفعل، بعيدا عني، أنا لست مريضة، أنا إنسانة فعلا أملك أحاسيس ومشاعر كباقي البشر. لكني طبيعية جدا، أعيش الحياة على وجهها الطبيعي، فما كان من أمري إلا أن صددتها عني بقوة، بحركة تلقائية، فهمت منها بأني أمتنع عن مبادلتها نفس النشاط، ثم انصرفت إلى غرفة أخرى وانتهى الأمر".

وبعيدا عن مدى صدق كلامها واتهاماتها فأن الممثلة نهلة زكي سبق أن اتهمت المنتج محمد السبكي بالتحرش بها وتهديدها بإلقاء مادة حارقة على وجهها في محضرٍ رسمي، فيما أكد المنتج المصري أن هذا البلاغ يأتي لإجباره التنازل عن حكم قضائي حصل عليه ضدها بالحبس لمدة 3 سنوات.

"سيدة الشاشة العربي" فاتن حمامة في حوار قديم لها، ووصفت الوسط الفني بأنه "وسط سيء السمعة"، لما يضم الكثير من المخالفات، لمن يرغبن في بلوغ قمة المجد سريعا.

وفي واقعة أخرى فجرت الفنانة الكويتية نورة العميري مفاجأة في مقابلة على قناة "سكوب" للحديث عن مسلسلها السعودي "هذا حنا"، إذ اعترفت بأن أحد الممثلين السعوديين رفضت ذكر اسمه، تحرش بها، وأنه اتصل بها عدة مرات وطلب منها المجيء ليراجع معها النص الدرامي، لكنها رفضت بعد أن حذرها زملائها من سوء سلوكه، وقالت له إنها ستقرأ النص معه في موقع التصوير، وذلك جعله يستشيط غضبا ويوجّه لها رسائل تهديد وسب وقذف.

هذه الوقائع قد تشير إلى أننا في الوسط الفني العربي لسنا بالملائكة، وأن ما يحدث في هوليوود يحدث في كل بقاع العالم، ولكن الفارق هو أننا لا نتمتع بالجرأة والشجاعة للبوح بهذا، خوفا من العادات والتقاليد، ونظرة المجتمع والدين.

اقرأ أيضا

المخرج كوينتن تارانتينو يعترف: أعلم فضائح هارفي وينستين الجنسية.. تحرش بصديقتي


بعد هارفي وينستين- انتقادات لاذعة لهؤلاء المشاهير بسبب التورط في اتهامات تحرش جنسي

كلمات متعلقة هارفي وينستين

خالد طه

10/20/2017 3:47:05 PM

https://www.filfan.com/

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"