8 ملاحظات يرصدها طارق الشناوي عن مسلسل "الجماعة 2".. هذه عيوبه

8 ملاحظات يرصدها طارق الشناوي عن مسلسل "الجماعة 2".. هذه عيوبه

محرر FilFan | في تقارير،سينما وتلفزيون،المجلة،رمضان 2017 تاريخ النشر: الجمعة ، 2 يونيو 2017 - 14:55
طارق الشناوي ومسلسل الجماعة 2 طارق الشناوي ومسلسل الجماعة 2
حرص الناقذ طارق الشناوى على متابعة مسلسل "الجماعة 2 " وقال إن الكاتب وحيد حامد، كان يقول إنه حرص على أن يتأكد حتى من نوع السجائر التي كان يدخنها الرئيس جمال عبد الناصر، الذي شغل قبل وبعد ثورة يوليو، مساحة رئيسية في الأحداث التاريخية لمسلسل "الجماعة" الجزء الثاني، رغم أنها تفصيلة قد لا يعيرها المتلقي أدني اهتمام، إلا أن الدقة التي انتهجها وحيد أثناء التحضير لكتابة المسلسل فرضت عليه التحري عن كل شيء، ورغم ذلك فإنك سوف تكتشف أن أول اتهام يوجه للمسلسل هو عدم الالتزام بوقائع التاريخ.

تنويه- تعرف على مواعيد عرض "الجماعة 2"

وأكد الشناوي أن الجماعة ليس هو الأفضل فنيا هذا العام، وأن الشاشة الصغيرة طرحت ما هو أجمل على مستوى الرؤية البصرية، حسبما جاء في مقال له بجريدة الشرق الأوسط.

وذكر الشناوي في مقاله عدة ملاحظات عن مسلسل "الجماعة 2" نلخصها في النقاط التالية.

-في بداية الحلقات أسرف كثيرا في تقديم كثير من المعلومات التي أثقلت التدفق الدرامي، إلا أنه ظل الأكثر إثارة للجدل عبر «الميديا» لأنه يدخل إلى منطقة ملغومة وشائكة.

-التفاصيل من الممكن أن يضيف لها الكاتب كثيرا، فهو يتعامل مع بشر لديهم حياة اجتماعية وعاطفية، جزء منها غير موثق، إلا أن الوقائع المثبتة لا يمكن تجاوزها أو تغيير ولو جزء طفيف منها.

-هناك من يثير اللغط حول المرجعية التي استند إليها وحيد حامد في التدقيق التاريخي، اتهموا المشرف التاريخي على المسلسل بأن لديه ميولا إخوانية، بينما هو كما تشير بطاقته العلمية دارس لهم وليس متعاطفا معهم، كما أن وحيد توجهه السياسي يقف فكريا على الجانب الآخر تماما من الإخوان، فلا يمكن أن يصبح مجرد منفذ لأفكار مؤرخ لو صدقنا الاتهام الموجه إليه.

-شخصية النحاس باشا التي أداها محمود الجندي أغضبت حزب الوفد الحالي؛ لأنه قبَّل يد الملك فاروق في مشهد يحمل قدرا من الإهانة، رغم أن التاريخ يؤكد أن النحاس كان معتزا بكرامته. حجة الوفديين أن الواقعة مختلقة.

-الكاتب لا يسعى لإدانة الشخصيات مبكرا حتى لو كان التاريخ قد قال كلمته النهائية فيها، فهو يرصد بدايات تاريخ الشخصية، وهو ما يمكن أن نلحظه مع اللمحات الأولى لشخصية سيد قطب (أداها محمد فهيم).

-الممثل الأردني ياسر المصري أفلتت منه بعض الكلمات في أداء شخصية جمال عبد الناصر، ولكن الأداء حتى الآن لا يزال متوازنا، كما أن الممثل نجح في تقديم روح الشخصية، بالإضافة إلى أن ملامحه تشبه كثيرا عبد الناصر، وبالطبع ساهم المكياج واختيار زوايا التصوير والإضاءة في تأكيد ذلك.

-الجزء الأول الذي قدمه المخرج محمد ياسين في "الجماعة" كان مميزا على مستوى الرؤية البصرية، وهو ما افتقدته مع المخرج شريف البنداري حتى الآن في الجزء الثاني.

-أثار المسلسل جدلا حول الميول الإخوانية لعبد الناصر، والذي كان يحمل اسما حركيا (زغلول)، فالمسلسل ترك مساحة ضبابية بين اتهام عبد الناصر بأنه منضم تنظيميا لـ«الإخوان» وبين كونها مجرد شائعة؛ إلا أنه حسم الموقف من خلال تنظيم الضباط الأحرار الذي أنشأه عبد الناصر.

تنويه- شاهد جميع حلقات مسلسلات رمضان وبطريقة أفضل على "شاشة رمضان 2017".. اضغط هنا


اقرأ أيضا

صابرين تلقى إشادة واسعة عن دورها في "الجماعة 2": هي من الإخوان؟

غرائب الدراما الرمضانية- عبد العزيز مخيون في "الجماعة 2" غير عبد العزيز مخيون في الجزء الأول من "الجماعة"!

أبرز مفاجآت "الجماعة 2" قبل عرضه في رمضان 2017.. حسن البنا ليس محور الأحداث وهذه الممثلة ضيفة شرف

بالصور- بهذه الطريقة يجسد إدوارد دور اليهودي في "الجماعة 2"

محرر FilFan

https://www.filfan.com/

2004-2020 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"