رمضان زمان- هكذا علقت الكاتبة سكينة فؤاد على فوازير "عروستي" لنيللي والمسلسل الديني الرمضاني في 1980.. من يكسب بينهما!

رمضان زمان- هكذا علقت الكاتبة سكينة فؤاد على فوازير "عروستي" لنيللي والمسلسل الديني الرمضاني في 1980.. من يكسب بينهما!

محرر FilFan | في تقارير،المجلة،في الفن زمان تاريخ النشر: الخميس ، 25 مايو 2017 - 22:36 | آخر تحديث: الخميس ، 25 مايو 2017 - 22:36
مسلسل محمد رسول الله وفوازير نيللي 1980 مسلسل محمد رسول الله وفوازير نيللي 1980
كان صناع المسلسلات التلفزيونية في دراما رمضان قديما ينتظرون أن يمضي أسبوع من عرض أعمالهم كي يكتب عنهم كبار الكتاب والنقاد.

موقع FilFan.com ينشر رأي الكاتبة سكينة فؤاد التي نشرته عن بعض الأعمال التلفزيونية في مجلة "الكواكب" بعدد شهر رمضان في عام 1980.

عروستي

تستلهم الألعاب الشعبية وتعود بالفوازير إلى أصلها، والهدم منها ليس المعلومة قدر الاستعراض والإبهار وهذا جزء من الفزورة، حيث أن قيام أي برنامج تكون فكرته هي التي تعطيه ميزته، وإستخدام المعلومات بشكل أفضل كان يسهل الفزورة بدلاً من هذا التطويل والتكرار الذي تضطر إليه عندما لا تجد ما يُقال، ولم تعد إمكانيات فهمي عبد الحميد كمخرج منوعات يحقق أحدث ما وصله هذا الفن ولا يقف به عند حد، ولم تعد قدرات نيللي كفنانة استعراضية لم يعد الأثنان محل مناقشة ورغم عودة الفزورة هذا العام إلى الأصل سواء بالفكرة في إستخدام أصل معروف من أصول الفوازير أو العودة إلى الأصل في النجاح التي حققته في سنوات سابقة، ورغم هذا فأنا كان لدي شعور أن هذه الإمكانيات والقدرات والمناخ أمام الفوازير وحب الجمهور لهذا اللون وشغفهم بمتابعته ومحاولة تفسيره، هل يمكن أن يستثمر أفضل في الكلمة والمضمون مهما كان الهدف تخفيفاً أو ترفيهاً ومن حيث الشكل فهناك بعض الإطالة والتكرار والإسرف في عناصر الإبهار.

لقد ضاعت الفوازير من الراديو هذا العام فالذي فهمناه من قرار السيدة صفية المهندس لم يكن الألغاء الكلي ولكن التنظيم لرفع مستوى الفزورة، وبذكاء شديد خطف التلفزيون فارساً من أكبر فرسان الكلمة والكلمة والأغنية والفزورة، وهو صلاح جاهين ولأنه ثقيل في الوزن الأدبي والفكري وزنت الفوازير ولكنها كان من الممكن أن تحقق وزناً أكثر مادام أمامها كل هذه الفرص المتاحة، عموماً مازلنا في البداية.

المسلسل الديني

الجزء الثاني من مسلسل "محمد رسول الله" عمل جيد جداً بكل المقاييس، وذلك من التصوير والمكياج والديكور والملابس والموسيقى وإداء الممثلين الطبيعية والأماكن التي أختيرت لتصوير المشاهد الحية.

لأول مرة أشعر في عمل فني عربي أن هناك قدرة أحياء وتجسيد أحداث التاريخ وأبطاله على هذا المتسوى من الإتقان والإحترام والصدق، وأهم ما حققه السيناريو تناول الأحداث الدينية من خلال علاقتها بالأحداث اليومية والعادية للأنسان، ثم التخفيف من حدة المبالغة والتهويل في رسم الشخصيات، ويعد المسلسل الديني مثل التحدي مع مسلسلات المبهجات والطرائف.

سكينة فؤاد

لمتابعة كل ما يخص رمضان زمان أضغط هنا

اقرأ أيضا

رمضان 1969 - بالصور .. فؤاد المهندس وشويكار في "العتبة جزاز" يومياً بعد الإفطار
نيللي وسمير صبري برفقة يوسف وهبي في أول ليالي رمضان في برنامج "المشوار" عام 1975
3 صور نادرة لـ نيللي من كواليس فوازيرها سنة 1980

محرر FilFan

5/25/2017 10:36:23 PM

https://www.filfan.com/

2004-2020 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"