Logan.. عنف ودموية غير مبررين في الفصل الأخير من مشوار البطل الخارق ذو المخالب الحديدية

Logan.. عنف ودموية غير مبررين في الفصل الأخير من مشوار البطل الخارق ذو المخالب الحديدية

| في آراء،سينما وتلفزيون،المجلة تاريخ النشر: الأحد ، 5 مارس 2017 - 11:31 | آخر تحديث: الأحد ، 5 مارس 2017 - 15:12
ملصق فيلم Logan ملصق فيلم Logan
وجاء الفصل الأخير من مشوار البطل الخارق ذا المخالب الحديدية "وولفرين"، ومن تجسيد هيو جاكمان لها، على يد المخرج جيمس مانجولد، في فيلم Logan، والذي جاء مغايرا تماما للتناول التقليدي للشخصية، فاتسم ببُعد إنساني، ومتأثرا بعض الشيء بأفلام الغرب الأمريكي!

* القصة

نرى منذ المشاهد الأولى من الفيلم "وولفرين" واسمه الحقيقي "لوجان" في المستقبل البعيد في سنة 2029، وبدا عليه التقدّم في العمر، وتضائلت قدرته على الشفاء، ويتخذ من أحد المصانع المهجورة في الصحراء مخبأ له هو وأستاذه "بروفيسور إكس"، الذي تردّى به الحال هو الآخر، وأصبح يتلقى العلاج صورة منتظمة، منعا من تعرّض دماغه لنوبات قد تحدث انفجارا نوويا، في إشارة من صناع العمل أنهما آخر الباقيين من المتحولين على كوكب الأرض.

ثم يصادف "لوجان" في طريقه فتاة صغيرة متحولة، يتّضح فيما بعد أنها ابنته، تدفعه الظروف لحمايتها بشتى السبل، من مؤسسة طبية حوّلتها هي وعدد من أصدقائها الأطفال إلى متحولين، من أجل أغراض عسكرية، ويلبي رغبتها في أن يوصلها إلى مكان يدعى "عدن"، يختبئ فيه باقي أصدقائها الفارين من المستشفى، وفي خلال تلك المهمة نشاهد العديد من مشاهد الأكشن والدراما.



* السيناريو

على الرغم من إشادة الكثيرين من معجبي "وولفرين" بفيلم Logan، واعتبارهم أنه أفضل الأفلام التي تناولته، من بعد X-Men Origins: Wolverine وThe Wolverine، إلا أن السيناريو الذي كتبه المخرج جيمس مانجولد وسكوت فرانك ومايكل جرين أغفل السبب الذي جعل "لوجان" و"بروفيسور إكس" على هذه الحالة المزرية، وهو السؤال الذي طرأ في ذهني فور أن شاهدتهما.

وهذه "التفصيلة" الصغيرة كانت ستضفي عمقا أكبر على الأحداث، التي اتسمت بالإنسانية، خصوصا وأن هناك الكثير من المشاهدين يعتبون Logan هو نسخة "مارفل" عن أفلام The Dark Knight، التي تتناول مشوار "باتمان" بطل قصص "دي.سي" بصورة إنسانية وفلسفية.

وبخلاف الصبغة الإنسانية على بطل الأحداث (ينزف من تعرّضه للطلقات النارية، ويلهث من سيره لمسافات طويلة، مثله مثل البشر العاديون) فإن السيناريو أيضا يعطيك انطباعا أيضا أنك أمام أحد أفلام الغرب الأمريكية، وأن "لوجان" تحوّل مع مرور الزمن إلى "راعي بقر" نبيل، ويبحث عن تخليص نفسه في آخر أيام عمره، بعد أن أطلق لحية شعثاء، واستبدل زيّه المميّز للأبطال الخارقين ببذلة قديمة مهترئة، وهو ما يُضفي المزيد من الإنسانية على شخصية "لوجان".

Logan

* الإخراج

منح جيمس مانجولد مساحة أكبر للمشاهد الدرامية في Logan، أكثر من مشاهد "الأكشن"، وعن الحديث عن الأخيرة، فإن أكثر ما يعيبها هو اتسامها العنف والدموية الشديدين، التي لم نعتدها من قبل في أفلام "رجال إكس"؛ فالفيلم تصنفيه الرقابي هو R "للكبار فقط"، في ثان مرة نادرة تحدث في أفلام "ستوديوهات مارفل" من بعد فيلم Deadpool في 2016.

ولا أعرف ما هي وجهة نظر جيمس مانجولد تحديدا من كل هذه المشاهد المقززة، التي تضم أطرافا مبتورة، ورؤوس مقطوعة، ودماء متناثرة، خصوصا وأن هذا الفيلم هو الفصل الأخير من مسيرة "وولفرين"، ومن المهم أن يشاهده النسبة الأكبر من جمهوره، وهم المراهقين من هم أفل من 16 عاما!

* التمثيل

جاء أداء كلا من هيو جاكمان وباتريك ستيوارت لشخصيتي "وولفرين" و"بروفيسور إكس" مثاليا تماما كما يقول الكتاب، وعبّرا بصورة ممتازة عن التطور الكبير الذي طرأ عليهما؛ فجاكمان أصبح أكثر عدوانية عن ذي مضى بسبب سوء حالته، أما ستيوارت فاًصبح مخرّفا من دون تعاطيه لأدويته، ما يجعلك تشعر بالشفقة الشديدة حياله، وعقلانيا وحكيما مثلما اعتدناه في أجزاء "رجال إكس"، ولكن بعد أن يتناول الأدوية.

ومن أكثر مشاهد باتريك ستيوارت تأثيرا، هو ذلك المشهد الذي يظهر فيه وهو نائم على السرير، في منزل العائلة التي دعته هو و"لوجان" وابنته لقضاء ليلة عندهم، إكراما لهم، ما يجعلني أتفق تماما مع مبرر ستيوارت لاعتزاله تقديم شخصية "بروفيسور إكس" من بعد Logan، وهو أنه أمثل وداع لهذه الشخصية.

Logan

من مفاجآت الفيلم بكل تأكيد الفتاة دافني كين أو "لورا" ابنة "لوجان" المتحولة، والمكتسبة لخواصه الخارقة، التي استطاعت أن تبهرنا بأدائها كمتحولة صغيرة مفتقدة لبراءة الأطفال، بسبب نشأتها القاسية بداخل المؤسسة السرية، التي تعاملت معها ومع كل أصدقائها من الأطفال المتحولين، على أنه مجرد أشياء أو كائنات حية أو تجارب طبية.

Logan

* الخلاصة

فيلم Logan لا يمكن تفويته بأي حال من الأحوال من جانب كل محبي شخصية "وولفرين"، لكونه الفصل الأخير من مسيرة البطل الخارق ذو المخالب الحديدية، ولكنه يتسم بالدموية الشديدة غير المبررة تماما، وكان من الممكن الاستغناء عنها، من دون أن تحدث أدنى تأثير على مجريات الأحداث.

تعرف على كل السينمات العارضة لفيلم Logan من دليل FilBalad.com بالضغط على هذا الرابط


طالع أيضا


هيو جاكمان يكشف عن بكائه في بعض مشاهد فيلم Logan ويعلن اعتزاله تجسيد "وولفرين"


هيو جاكمان يكشف سبب عدم ارتدائه بذلة Logan


باتريك ستيوارت يعلن اعتزاله المشاركة في أفلام "رجال إكس" والسبب Logan


قبل عرض الفيلم.. كل ما تريد معرفته عن فيلم Logan

خالد طه

3/5/2017 3:12:59 PM

https://www.filfan.com/

2004-2020 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"