قبل عرض مسلسله "مأمون وشركاه" نفتش في رصيد عادل إمام (2).. أفلام تحكي زمناً

قبل عرض مسلسله "مأمون وشركاه" نفتش في رصيد عادل إمام (2).. أفلام تحكي زمناً

دينا دهب | في تقارير،سينما وتلفزيون،المجلة تاريخ النشر: الجمعة ، 3 يونيو 2016 - 10:51 | آخر تحديث: السبت ، 4 يونيو 2016 - 0:8
عادل إمام عادل إمام
يخوض عادل إمام سباق دراما رمضان المقبل بمسلسله التلفزيوني الجديد "مأمون وشركاه" على قناة mbc مصر، ويمتلك عادل إمام الشهير بـ "الزعيم" رصيدا قويا لدى الجمهور في مصر والوطن العربي، يجعل الكثيرين مهتمين بمتابعة أعماله الفنية الجديدة.

لذا يقدم موقع FilFan.com سلسلة موضوعات حول رصيد عادل إمام الفني لدى جمهوره، والذي يجعله الأعلى أجرا بين النجوم من مختلف الأجيال، وهو أمر مثير حقا للإهتمام، فكيف نجح الزعيم في الحفاظ على مكانته طوال تلك السنوات، وماذا يمتلك عادل إمام في هذا الحساب الجماهيري؟

اقرأ الحلقة الأولى

أبرز مدخرات هذا الرصيد هو الأفلام التي قدمها عادل إمام ونجح من خلالها أن يرصد العديد من الظواهر والقضايا والموضوعات التي عاصرها المصريون وذلك طيلة العقود الماضية بداية من عقد الثمانينات من القرن الماضي.

موقع FilFan.com يتذكر مع جمهور عادل إمام هذه الأفلام:

7 أيام في الجنة

"شكري الصحفي".. من أولى الشخصيات التي برز فيها عادل إمام في الفيلم السينمائي "7 أيام في الجنة" عام 1967، حيث قام بدور صحفي وجد فتاة فقيرة وخالها يبيعون "الفل" فأُعجب بها، وقرر أن يكتُب تحقيقا صحفيا عنهم، وذلك بعد أن سافر بهم إلي القاهرة، وجعلهم يعيشوا حياة الأثرياء لمدة 7 أيام، ليكشف للمجتمع مدي التغيير الذي يحدث في الطباقات.


لصوص لكن ظرفاء

من الأفلام التي لا نمل منها حتي الآن رغم أن فات عليها 47 عاماً، ونضحك منها كأننا نُشاهدها للمرة الأولي هو فيلم "لصوص لكن ظرفاء" ، والذي قدم فيه الزعيم دور لص يُدعي "إسماعيل" يُحاول هو وصديقة سرقة خزنة "جواهرجي" ولكنه يقع في عدة مواقع طريفة وإشتهر وقتها عادل إمام بمقولته في الفيلم "بلدي طنطا وأنا أحب أعيش أونطة" .

البحث عن فضيحة

كانت من أولى بطولات عادل إمام فيلم "البحث عن فضيحة" عام 1973 ، وكان أجرة وقتها 1000 جنية وهذا ما جعله لا يُصدق نفسه من السعادة حيث أن هذا المبلغ فى ذلك الوقت كان كبير جداً.

ممنوع في ليلة الدخلة

قدم الزعيم دور "تحسين" الذي يتزوج من "مني" في "ممنوع في ليلة الدخلة" عام 1975 ، ولكن تظهر روح والدة "مني" لتقوم بمقالب كوميدية مع زوج ابنتها التي كانت ترفض زواجهما لرغبتها في تزويج إبنتها لرجل ثري، وهو من الأفلام التي تركت بصمة حتي الأن لعادل إمام.

خلي بالك من جيرانك

"خلي بالك من جيرانك" هو فيلم مقتبس عن الفيلم الأمريكي "barefoot in the park" للنجم روبرت ريدفور، وقد عُرض الفيلم المصري عام 1979 ، والذى قدم خلاله عادل إمام دور الزوج الذي يقضي شهر العسل مع زوجته ، فيكتشف بإنه لا يسكن وحدة في الشقة بل هناك من يشاركة بها.

إحنا بتوع الأتوبيس

قدم الزعيم دورا قويا في تاريخ السينما المصرية من خلال فيلم "إحنا بتوع الأتوبيس" عام 1979، والذي كان من نوعية الأفلام السياسية التي لا نعتاد عليها من عادل إمام، وكان الفيلم تدور أحداثه عن قبل نكسة 67، وظل هذا الفيلم ممنوع من العرض لسنوات بسبب توضيحة قسوة المعتقلات، وهو الفيلم الذي يصف فترة عصيبة في تاريخ مصر كانت تشهد العديد من الاعتقالات.

المشبوة

إلتقى عادل إمام في أول عمل يجمعة بالسندريلا سعاد حسني من خلال فيلم "المشبوة" عام 1981، وجسد الزعيم دور لص يتزوج من فتاة ليل ولكنهم يعلنا توتبتهما بعد أن ينجبا إبنهما، ولكن القدر يوقعهم

الهلفوت

نظراً لإهتمام الزعيم بواقعية الشخصية أصر على أن تكون الملابس حقيقية في فيلمة "الهلفوت" ، حيث حصل على البنطلون الأحمر من شاب يلعب كرة بالشارع ودفع له 50 جنيه ، وقد تم تصوير أحداث الفيلم بمحطة سكة حديد نفيشة بمدينة الإسماعيلية عام 1984.

الإنس والجن

من الأفلام الرعب القليلة في السينما المصرية التي تم صياغتها بأسلوب يتماشى مع ثقافتنا وأيضا ظهرت بشكل جيد، حيث جسد عادل إمام دور جن في فيلم "الإنس والجن" عام 1985، وأحب "فاطمة" التي عادت من أمريكا بعد أن حصلت علي الدكتوراو ويظهر لها ويطلب منها الزواج.

الإرهاب والكباب

جسد الزعيم في الفيلن دور مواطن كل طموحخ توفير الطعام لأسرته في فيلمه "الأرهاب والكباب" عام 1992، وعندما تواجد في مجمع التحرير لإستخراج بعض أوراق مطلوبة لنقل ابنه من المدرسة وجد نفسه متورطاً في حمل سلاح، ويُصبح في نظر الحكومة إرهابيا، والفيلم به سقاطات سياسية.

الإرهابي

"على" عضو فى جماعة متطرفة ينفذ عملية قتل سائحين، وأثناء هروبه تصدمه فتاة جميلة بسيارتها وتأخذه للعلاج في منزلها ليتعرف على حياة جديدة، ويعد الفيلم راصدا لأحداث عاشتها مصر في فترة التسعينات من إرهاب وتطرف.

طيور الظلام

جسد عادل إمام في الفيلم دور محامي يدعى نوفل يصعد في الحياة السياسية بمصر بطرق ملتوية، وهو يرصد لحياة 3 أصدقاء محامين كل منهم يأخذ طريقه في الحياة، فأحدهما يرتمي في أحضان الحزب الحاكم، والأخر ينضم للجماعات الإسلامية والثالث يحتفظ بمبادئه ويرفض الإنخراط في هذا العالم.

أمير الظلام

جسد عادل إمام دور طيار فاقد بصرة في فيلم "أمير الظلام" عام 2002، ومكث في دار لرعاية المكفوفين، حتي تسطو جماعة إرهابية على الدار من أجل استهداف موكب رئيس الجمهورية أثناء مروره في الطريق المقابل للدار، ولكن يقوم الزعيم بالتخلص من الجماعة الإرهابية بكل إحترافية، ويتم تكريمة من الرئيس.

السفارة في العمارة

بلغت إيرادات فيلم "السفارة في العمارة" للزعيم حوالي 17 مليون جنية عام 2005، وهو يعرض في إطار ساخر مدى كره المصريين للكيان الصهيوني ورفضهم احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية.

عمارة يعقوبيان

نال فيلم "عمارة يعقوبيان" إشادات كثيرة وقت عرضه، فهو واحدا من الأفلام التي تستعرض شرائح مختلفة من المجتمع المصري وطبقات متباينة من الفقر إلى الثراء الفاحش، وأيضا باختلاف ثقافاتهم وتوجهاتهم السياسية، مما دفع الناقد السينمائي طارق الشناوي وقتها للقول عن الفيلم أنه نقل النقد السياسي للسلطة ضمن المسموح به رقابياً بشكل جيد ونفس القول ينطبق على تصوير بؤس الحياة فوق السطوح وتنوعها".

حسن ومرقص

ركز الفيلم على التعصب الديني الموجود في مصر، حيث جسد عادل إمام دور قس مسيحي فيما جسد عمر الشريف دور شيخ، ويلتقي الاثنان بعد ذلك حيث تجبرهما الظروف على أن يعيشا سويا.

زهايمر

أخر عمل سينمائي قدمه الزعيم عادل إمام حتي الأن هو فيلم "زهايمر" عام 2010 ، ليتغيب عن السينما 6 سنوات.

دينا دهب

6/4/2016 12:08:41 AM

https://www.filfan.com/

2004-2020 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"