٥ معايير عن العالمية من وجهة نظر الموسيقيين العرب

٥ معايير عن العالمية من وجهة نظر الموسيقيين العرب

محيي الدين أحمد | في تقارير،موسيقى وحفلات،المجلة تاريخ النشر: الأثنين ، 4 مايو 2015 - 17:22 | آخر تحديث: الأثنين ، 20 يوليو 2015 - 16:46
عمرو دياب، الشاب خالد، محمد منير، عمرو مصطفى، تامر حسني وحكيم عمرو دياب، الشاب خالد، محمد منير، عمرو مصطفى، تامر حسني وحكيم
عندما يريد أي نجم أن يفخر بنجوميته يبدأ في الحديث عن عالميته وتجاوزه لحدود بلده والوطن العربي بالكامل، فيبدأ النجم تسويق عالميته من وجهة نظره الخاصة.
طالع أيضا
بالفيديو- عمرو مصطفى عن عالمية عمرو دياب وتامر حسني: لم يصلا لـ 90 مليون مشاهدة
بالفيديو- رامي عياش عن "عالمية" تامر حسني: يبدد أمواله وطاقته بلا فائدة

ويستعرض FilFan ٥ معايير للعالمية من وجهة نظر الموسيقيين العرب...



١) دويتو مع نجم عالمي
بدأها عمرو دياب في ألبوم "قمرين" من خلال أغنية "قلبي" مع الشاب خالد وأغنية "أنا بحبك أكتر" مع المطربة اليونانية أنجيلا ديميتريو ومن بعدها اتجه الجميع نحو الدويتو العالمي مثل حكيم وجيمس براون، تامر حسني وسنوب دوج وشاجي وما بين العملين من أغاني كثيرة كان هدفها الوصول إلى العالمية. والسؤال المطروح هل أوصلت تلك الأعمال هولاء النجوم إلى العالمية؟

اسمع- عمرو دياب والشاب خالد "قلبي"


شاهد- عمرو دياب والمطربة اليونانية أنجيلا ديميتريو


شاهد- حكيم و جيمس براون "ليلة"


شاهد- أغنية تامر حسني وسنوب دوج المصورة "سي السيد"


شاهد- أغنية تامر حسني وشاجي المصورة "Smile"


٢) التمسك بالمحلية
يرى بعض النجوم أن المحلية هي طريقهم إلى العالمية، كما حدث مع محمد منير، الذي تسببت أغانيه النوبية في تأسيس جماهيريته في ألمانيا، وكذلك الغناء الشعبي الذي تمسك به الريس متقال ومن بعده حكيم وساعدهم على الوصول إلى الجمهور الفرنسي.


منير هو أول مطرب مصري يحتك بالغرب موسيقيا بأسلوب مباشر، من خلال سفره لألمانيا عام 1986 وغنائه مع فرق موسيقية هناك، وهو أيضا أول مطرب عربي يقدم حفل "أكوستك" بأوبرا ألمانيا عام 2007، وقدم فيه رؤية مختلفة لأغانيه.

شاهد- لقاء للمطرب محمد منير في برنامج "كرومر شو" الألماني (٢٠١٢)


٣) نفس الأغنية بلغات مختلفة
كانت أحد أهم أحلام عمرو دياب هو أن يستمع إلى أغانيه في الأماكن العامة في أوربا، لكن ما حدث فاق طموحه وتوقعاته؛ خصوصا وأن عدد كبير من أغانيه ترجمت إلى اللغات الهندية، اليونانية، البلغارية، الصربية، الروسية، والإنجليزية وتقترب عدد أغنيات عمرو دياب التي تم غنائها بلغات أخرى من الـ٥٠ أغنية، في السياق نفسه قال إيهاب توفيق في حوار مع "مجلة لها" إنه وعمرو دياب المطربان الوحيدان اللذان يستحقا لقب "العالمي" لأن أغانيهم تذاع في اليونان وأسبانيا.

شاهد- فيديو مجمع يضم عدد من أغنيات عمرو دياب التي ترجمت إلى لغات مختلفة


٤) التلحين خارج البلاد
يعتقد الملحن عمرو مصطفى أنه الوحيد الذي يستحق لقب "العالمي"، فهو لحن لعدد كبير من المغنيين الأجانب سواء في أوربا. والسؤال المطروح: هل كل مغني أوربي نجم عالمي؟

٥) عدد مرات المشاهدة على YouTube
تلك المرة يرى عمرو مصطفى عالميته من منظور مختلف، فهو يرى أن بلوغ عدد مرات مشاهدة أغنية "بشرة خيرة" لرقم 88 مليون مشاهدة هو دليل على عالميته، وهو رقم لم يصل إليه أي مغني عربي من قبل، في الحقيقة لم يصل له أي مغني أو ملحن أو شاعر أو موزع عربي، فهل يرى بقية عناصر العمل أنهم عالميين؟

شاهد- عمرو مصطفى عن عالمية عمرو دياب وتامر حسني: لم يصلا لـ 90 مليون مشاهدة


محيي الدين أحمد

7/20/2015 4:46:14 PM

https://www.filfan.com/

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"