سميحة أيوب: تعاملت مع هنيدي لأن الدنيا اتغيرت

سميحة أيوب: تعاملت مع هنيدي لأن الدنيا اتغيرت

ياسمين كفافي | في تقارير، تاريخ النشر: الخميس ، 4 أكتوبر 2012 - 9:42
سميحة أيوب سميحة أيوب
هي الفنانة القديرة سميحة أيوب، التي عادت مؤخرا للسينما بفيلم كوميدي أمام محمد هنيدي وكان لـFilFan.com معها هذا الحوار عن تجربة فيلم "تيتة رهيبة" وأشياء أخرى.

العودة من خلال تيتة رهيبة من أقنعك بها؟

المخرج سامح عبد العزيز والمؤلف يوسف معاطي كلموني بمنطق، وكان اعتراضي أن الأفكار دائما قديمة والأدوار قوالب، فأخبروني أن الدنيا تغيرت والشباب دخلوا في الإخراج والأفكار تطورت، فقلت لنفسي لن آخذ موقف متجمد طول عمري طالما الظروف تغيرت يمكن للفنان أن يغير موقفه خاصة وأن آخر أعمالي السينمائية كان "فجر الإسلام" الذي يشرفني أنه كان عمل ديني عبر عن عظمة الإسلام والرسول الكريم في وجه أي ممن هاجموه.

هل جاءت النتيجة كما توقعتىً بعد عرض تيتة رهيبة؟

بصراحة أنا مصابة بحادث أدى إلى كسر في قدمي ولم أشاهد العمل، إلا أن اتصالات الصحفيين بي ورأي النقاد أثلجت صدري.

الفنانة سميحة أيوب ملكة المسرح كيف ترى المسرح أبو الفنون الآن ؟

لا أراه أساسا، أنا أرى مصر في حالة لخبطة وكذلك حال المسرح، فالمسرح يحتاج لاستقرار في الدولة، وهو مرآة للمجتمع ولا أستطيع أن أقدم رأي منطقي، لأن كل تحليل أقوم به للموقف المصري تتغير البلد بعده، فهي تقريبا تتغير كل ١٥ دقيقة، ولهذا نحن نعيش على فيض الكريم، ومصر تحتاج معجزة.

السينما كانت تنهار ثم جاء فيلم مثل "اسماعيلية رايح جاي" بمجموعة من الشباب أحيوا الفن ألا يمكن أن يتكرر الأمر في المسرح؟

في السينما عملوا تطوير للصناعة، ولكن التقنيات المسرحية أمرها مختلف، فالمسرح فى برودواي بأمريكا -على سبيل المثال- وصل لحد الإعجاز أما في مصر المسرح فقير ولكي نطوره لابد من إمكانيات وأجهزة لن نجدها سوى بدعم الدولة، فلا يوجد رأس مالي لديه استعداد للاستثمار في المسرح بفلوسه، سوى ما كان يقدم قبل سنوات من كباريهات للوافدين العرب، أما المسرح بصورته المحترمة يجب أن يُعيد النظام النظر في مواقف انتظار السيارات التى كانت مسارح.

ولكن تدخل الدولة في الإنتاج يفسد الفن لأن الموظف لا يعرف قيمة العمل الفني؟

لا أطالب بتدخل الموظفين بل يجب أن تستعين الدولة بالمختصين الذين لديهم الخبرة الفنية، لا أن نبحث عن مناقصات ومزايدات حكومية كما كان يحدث حتى خربت المسارح المصرية.

أنت قدت المسرح القومي وكنت سيدة في مركز قيادي ما رأيك في أحوال المرأة المصرية في حكم الإخوان؟

نحن نحبو في كل مجال لا نستطيع أن نحكم على أي شئ لا الإخوان ولا الثورة، بل يجب أن نعطي كل شيء وقته حتى يستتب الأمن وتستتب الدولة، فحتى الآن لانزال نسمع أن فلان تم تعيينه لأنه قريب فلان وكأننا لا نزال في الماضي نريد نزاهة.

إذن متى نقيم الاخوان؟

التوقيت بتاع ربنا لا نملك الحكم لأن التغيير كل لحظة عندما تستقر الأمور فقط يمكن إجراء تحليل حقيقي وتقييم واقعي الأمور الآن ملخبطة.

ما تعليقك على الهجوم على إلهام شاهين وهل يحتاج الفنان إلى من يدعمه؟

الهجوم على إلهام شاهين شيء مقزز جدا، والفنان المصري لا يحتاج إلى من يلتف حوله ليدعمه، المفروض أن الفنان يقف إلى جانب الدولة ليدعم أي قضية في الماضي، عندما كانت مصر تحتاج إلى دعم سياسي ومادي، ففي أي قضية كانت تلجأ للفنان، أم كلثوم أعادت تسليح الجيش المصري بصوتها ودعمها لمصر، وفي أي بلد متحضر الفن هو كل شئ في الهند الفن دعم الاقتصاد الهندي وهى دولة عالم ثالث أمريكا نشرت ثقافتها بالفن.

أنت دعيت لمقابلة الرئيس مرسي ولم تذهبي لماذا؟

لأنى أصبت بكسر في القدم.

ماذا كنت ستقولي له لو ذهبتي؟

لم أحضر لشيء ولكن من خلال الحوار كنت( حاتكلم وأرد) وبشكل عام أنا لا أريد شيء سوى أن نتعامل مع بعض كشعب وحكومة وفنانين بشكل حضاري ونحترم بلدنا وشعبنا.

هل أنت راضية عن موقف النقابة مع الفنان المصري؟

بالتأكيد موقفها محترم مع الفنان وتسانده بكل ما استطاعت.

ماهو عملك القادم؟

لا أفكر سوى في آلام قدمي.

سميرة احمد قالت سأكسر الحداد على شقيقتي، وأعود للدراما بمسلسل "أجنحة الفراشة"، هل اشتقتي أنت للدارما؟

أنا بنت التليفزيون، حملت الدراما على كتفي لسنوات وقدمت عشرات الأعمال، وأنا سعيدة أن سميرة ستعود وأتمنى أن أعود للدرما بعد الشفاء.

كلمات متعلقة سميحة أيوب

ياسمين كفافي

https://www.filfan.com/

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"