بالصور: عمر الشريف يلوم المصريين بندوة "مصر في عيون العالم"

بالصور: عمر الشريف يلوم المصريين بندوة "مصر في عيون العالم"

مهرجان القاهرة السينمائي الـ34
| في تقارير، تاريخ النشر: الثلاثاء ، 7 ديسمبر 2010 - 15:36
عمر الشريف خلال الندوة عمر الشريف خلال الندوة
تغطية وتصوير: محمد صالح

"أندهش عندما أرى فيلما مصريا يبالغ في تجسيد مأساة الأهالي في بعض المناطق الفقيرة بمصر، وأتعجب من تلك الأفلام الدموية التي تجسد المصريين وكأنهم بلطجية، ألم يشاهدوا أفلامي مع فاتن حمامة"!

بهذه الكلمات عبر النجم العالمي عمر الشريف عن استياءه من بعض الأفلام التي تُعرض بمصر في السنوات، وما تحمله من طابع يسيء لسمعة مصر.

وجاء ذلك خلال ندوة بعنوان "مصر في عيون العالم"، حضرها الشريف بجانب دكتور زاهي حواس أمين عام المجلس الأعلى للآثار، والتي تُقام على هامش الدورة الرابعة والثلاثون من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

وتم خلال الندوة مناقشة كيفية توصيل الأفلام المصرية وما تحمله من أفكار للغرب، بالإضافة للأسباب التي تمنع المنتجين الغرب من تصوير أفلامهم بمصر.

المنتجون هم السبب

وأرجع عمر الشريف أسباب امتناع المنتجين الأجانب من تصوير أفلاما في مصر، إلى تعنت المسئولين بمصر معهم، ومنعهم من التصوير بأكثر من مكان.

وأضاف النجم العالمي: شاركت قبل سنوات كثيرة بفيلم أجنبي تم تصويره بالمغرب، وسألت المنتج لماذا لم تأتي للتصوير في صحراء مصر، باعتبارها قريبة من المدينة، عكس صحراء المغربي، ليفاجئني برد أحزنني.

وتابع: المنتج أخبرني أنه جاء لمصر قبل ذلك للتصوير، ففوجيء بمنعه من التصوير بعدد كبير من الأماكن لأسباب مختلفة، كما أن الرقابة ترسل مبعوثا معه، ليضع رأيه في عدد كبير من الأمور بشكل تعسفي، بالإضافة لانتشار الرشوة واحتياج أي فرد لها كي يقوم بإنجاز مهمته!

أفلاما قبيحة

وأشار عمر الشريف إلى أن المنتجين والمخرجين في مصر يتعمدون تصوير أفلاما تجعل مصر في شكل قبيح لأي أجنبي يشاهد تلك الأفلام.

وأضاف: رأيت أفلاما تبالغ في مأساة سكان العشوائيات، وأفلاما دموية أخرى مثل "إبراهيم الأبيض"، مصر ليس كذلك، عليهم أن يشاهدوا أفلامي مع فاتن حمامة، وما كانت تحمله من مشاعر حب.

وأكد عمر الشريف أن الأزمة في الأصل تخرج من مصر، حيث أن الجمهور أصبح لا يشاهد سوى الأفلام الكوميدية، بالإضافة لتلك الأفلام التي تحمل مضمون جنسي، كما أكد على أن النجم عادل إمام هو الوحيد على الساحة القادر على صنع الفارق في أفلامه وجذب الجمهور لمشاهدته.

تشويه لتاريخنا

وتحدث الدكتور زاهي حواس عن الأعمال المصرية التاريخية التي تتناول عصور وحضارات مصرية قديمة، كاشفا عن أن أغلب تلك الأعمال تخرج بشكل جيد وتحمل مغالطات تاريخية.

وأضاف حواس: شاهدت مسلسل "كليوباترا" في رمضان الماضي، وهو عمل فاشل للغاية، فالفراعنة لم يرتدوا هذه الملابس، وأتعجب من هذه الأشياء غير الصحيحة التي تحتويها تلك الأعمال، في الوقت الذي يستطيع أي فرد اللجوء إلينا لتصحيح تلك الأخطاء.

وتابع: وهذه المغالطات ليست ظاهرة جديدة، ففيلم المهاجر حمل مغالطات تاريخية كثيرة، وللأسف فإن عبقرية يوسف شاهين أفسدت هذا الفيلم.

مشروع لتجميل صورة السينما المصرية

وكشف زاهي حواس عن مشروع قومي سيتم بالتعاون مع هيئة الطيران، سيضخ 12 فيلما مصريا يتناولون حياة شخصيات مصرية أثرت في تاريخ البلاد.

وأضاف حواس أن المشروع يهدف لتجميل صورة مصر بالخارج عن طريق أفلامها، ومن المقرر الإعلان عن تفاصيله قريبا.

https://www.filfan.com/

2004-2020 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"