عادل حقي لـFilFan.com: لو مشكلتي مع عمرو دياب حدثت في الخارج كنت ضمنت حقي

عادل حقي لـFilFan.com: لو مشكلتي مع عمرو دياب حدثت في الخارج كنت ضمنت حقي

| في تقارير، تاريخ النشر: الثلاثاء ، 8 سبتمبر 2009 - 15:9
عادل حقي في حواره مع FilFan.com عادل حقي في حواره مع FilFan.com
حوار: محمد ممدوح ومي جودة
تصوير: محمد ممدوح

"لو كانت مشكلتي مع دياب حدثت في الخارج لكنت ضمنت حقي"، "مصر بلد حضارة خالية من التحضر"، "من الغباء أن أبيع لحني مقابل 20 ألف جنيه"، "أتمنى من الحكومة أن تهتم أكثر بالموسيقى والفرق المستقلة"، "أحضر لألبومين أحدهما غنائي والآخر موسيقي"، عبارات اتصفت بالجرأة أحيانا وبالغموض أحيانا أخرى، قالها الموزع الموسيقي العالمي عادل حقي في حواره مع FilFan.com.

في البداية كيف تحب أن تقدم نفسك لقراء FilFan.com؟
أنا الموزع عادل حقي عشت في إسبانيا لمدة 15 عاما، أعمل في الحقل الموسيقي كموزع وملحن في مصر وفي إسبانيا، عدت لمصر عام 2003، وبدأت العمل في مصر في 2005 بعد أن انتهيت من الاستديو الخاص بي.

قمت في إسبانيا بالتوزيع والتلحين والغناء والهندسة الصوتية أو ما يطلق عليه Music Producer ، كما وضعت موسيقى أفلام ديزني الكارتونية كـ "الجميلة والوحش"Beauty and The Beast و"الأسد الملك" Lion King و"أحدب نوتردام" Hunchback Of Notre Dame ، والموسيقى التصويرية للعديد من الأفلام الإسبانية، وأيضا وضعت موسيقى القناة الإخبارية الإسبانية وأذعيت لمدة خمسة أعوام.

بجانب العمل مع العديد من الفنانين مثل: أكسل فيد المغنية الأولى في بلجيكا وإنريكي إجلاسيوس وخوليو إجلاسيوس وبيونسيه.

كما قمت موخرا وتحديدا منذ أربعة أشهر بتوزيع أعمال لمطربين إسبانيين جاءا لمصر، منهما خوان أندرلاما، اتصلا بي من إسابينا طالبين مني توزيع وتريات الألبوم، وقمت بالفعل بتوزيع أغنية من ألحان خالد البكري ووضعوا هم على الألحان كلمات بالإسباني.

ومطرب آخر كان يعيش في مصر وزعت له أربعة أغاني وسافر منذ شهر تقريبا.

كلمنا عن أول أعمالك في مصر مع عمرو دياب ألبوم "كمل كلامك"
كان أول أعمالي في مصر، وتعرفت وقتها على عمرو مصطفى، وبدأنا العمل بمجرد انتهائي من الاستديو الخاص بي.

ما سبب الأزمة التي حدثت بعد الألبوم بينك وبين عمرو دياب؟
قمت بتوزيع خمس أغاني لعمرو دياب، طرح منها في ألبوم "كمل كلامك" اثنين باسمي، والثلاثة الآخرين تم إجراء بعض التعديلات عليها ونزلوا بأسماء أشخاص آخرين، وأنا محتفظ حتى الآن بالتوزيعات الأصلية، كما نشرتها على صفحتي الخاصة على Facebook.

ألم تحاول إثبات حقك عن طريق الجهات المسئولة؟
أنا عضو في الجمعية الإسبانية للمؤلفين والملحنين، والفرق كبير جدا بينها وبين الجمعية المصرية، فهنا في مصر لا يوجد أي حقوق للملكية الفكرية، فلو حدثت واقعة شبيه بما حدث مع عمرو دياب في الخارج، كنت سأرفع قضية كبيرة، والإثباتات والتوزيعات الموسيقية موجودة على الكمبيوتر، وكنت ساحصل على حقي كاملا.

ما رأيك في دور الجمعية المصرية للمؤلفين والملحنين؟
لا أشعر بدور الجمعية هنا، كل أعضائها كأنهم موظفين، يحكمهم الروتين والمحسوبية، فكلهم كبار في السن، كما أن العائد مقابل ألحاني لو بعتها سيصل لكم؟ في الخارج مثلا لا أتنازل عن لحني، فمثلا عندما يبيع ألبوم إنريكي 20 مليون نسخة، وأحصل على ربع دولار عن كل نسخة، سيكون العائد خمسة ملايين دولار، فمن الغباء أن أبيع لحني بـ20 ألف جنيه.

وما أحدث أعمالك؟
أحضر حاليا لألبومين، واحد سأغني فيه بصوتي، والآخر موسيقى فقط، وهذا ما يشغلني هذه الفترة، ومن المقرر صدوره بعد العيد، لأنه لا يرتبط بسوق أو موسم معين، بجانب عملي مع محمد رحيم في ألبومه وفي ألبوم المغنية قمر.

بعد صدور الألبوم، لو طلب منك أن تغني "لايف" هل ستوافق؟
أنا طول عمري بغني "لايف"، فالكثير لا يعرف أن أصلي مغني، فأنا أغني بست لغات، ومعظم عملي في إسبانيا كان غناء، وكان عندي فرقة كبيرة مكونة من 25 عازفا لمدة سبع سنين، كما أنني شاركت مرتين في المهرجان الموسيقي الأوروبي.

بصفتك موزع أغلب الأغاني في ألبوم هيثم نبيل وتحتفظ بها في الاستديو، فما كان رد فعلك عندما سمعت خبر تسريب الألبوم؟
لم أصدق، "فالماستر" عندي، هيثم نفسه ليس لديه نسخة ولا حتى الشركة، وأنا أثق أن لا شيء يُسرب من عندي، فعلى الباب توجد لافتة ممنوع دخول الموبايلات، ففي إحدى المرات وجدت شخص ما يصور على موبايله أحد الأغاني، وقمت بمسح ما سجله.

كيف جاء التعاون بينك وبين هيثم نبيل؟
تعرفت على هيثم أثناء عملي مع دياب في 2005، وعملنا معا في أغنية "كان كلامي عليك" وكنت أول مرة أقوم بتوزيع موسيقى من نوعية (مقسوم قاعد)، وطلب هيثم من طارق العريان أن أقوم أنا بتوزيعها، ولكنه رفض في البداية ظنا منه أنني "خواجة"، والحمد لله عجبت الناس، قمت بتوزيع أربعة أغاني لهيثم في ألبومه الجديدDance وLatin وSlow.

حتى باقي أغاني هيثم في الألبوم أعجبتني، فهي أغاني بها موسيقى، وهذا ما يجب سماعه هذه الأيام ونفتقده، فكل شيء أصبح بهدف تجاري فقط، وهذا ما أعجبني في هيثم أنه يعمل في أول ألبوماته، وكأنه لديه سنوات سابقة في المجال، فسهل جدا أن يختار أغاني مقسوم وأغاني أفراح وفي خمسة شهور ينتهي من الألبوم وهذا ما يحدث هذه الأيام.

"كل حاجة ماشية بالعكس عندنا" ندخل الأول الاستديو للتسجيل، ثم نبدأ في التفكير اللايف، مع إن الغناء اللايف هو ما يثقل الفنان، فالفرق كبير بين الألبوم واللايف ويظهر ذلك في الحفلات.

هل من الممكن أن نجد قريبا حفلة موسيقية فقط لعادل حقي؟هذا ما سيحدث قريبا، فأنا أجهز حاليا لحفلة كبيرة في عيد الحب في فندق "إنتركونتننتال" ستمسى "ماما ميا" بحضور فرق كبيرة كفرقة الجاز لأحمد حرفوش وستكون كتكريم للـ"آبا" وقمت بتغيير الوتريات كلها ومدعو لها 1500 شخص.

كما أجهز أيضا ألبومين مع أحمد حرفوش موسيقى وغناء، وسنقوم بغناء أكثر من أغنية من أغاني عبد الحليم حافظ بعد أن غيرت التوزيعات.

ما رأيك في الفرق الموجودة حاليا، كالفرق التي تغني في حفلات SOS؟
تحرك حلو، فهو يسمى في الخارج موسيقى مستقلة، وأتمنى وجود منتجن مصريين مستقلين، لأن هناك الموسيقى المستقلة لها منافذ بيع مستقلة وشركات مستقلة، كأحد محلات وسط البلد هنا، ويجب على وزارة الثقافة أن تدعم ذلك أكثر، فالأوبرا يجب أن تفتح أبوابها للكل وليس بالواسطة والضرب، كما يجب أن تزيد الحكومة من الحدائق المستقلة، فسمعت منذ فترة عن النية في نقل حديقة الحيوان من مكانها وبالطبع سيردم مكانها بالرمل والخرسانة.

كنت أتمنى أن تنقل الحديقة من مكانها لكي نرحم الحيوانات من التلوث الضوضائي والهوائي وتنقل في حديقة عامة في 6 أكتوبر، وفي الصيف يجب أن نوفر فرق عامة تعزف في هذه الأماكن، فمصر حضارة ولكن خالية من التحضر والفرق كبير.

كيف يمكننا دعم هذه الفرق وأماكن كـ"ساقية الصاوي" والـSOS؟
عن طريق المنتجين والحكومة، ففي الخارج أحد الاستديوهات الكبرى تم إغلاقه واشترتها جمعية المؤلفين والملحنين وتسجل حاليالا فيه من دون مقابل مادي، وبعدها تضع الأغاني على I Tunes.

فأنا بالفعل لا أسمع أي مزيكا مصرية لأنه لا يوجد شيء يستحق السماع ولا أي شئ موسيقي فكله Copy & Paste من أغاني أجنبية، وهذا لا يسمى توزيع وأتحدى الموزعين أن يعملوا دون أجهزة كمبيوتر.

كلمة أخيرة توجهها للجمهور
أخيرا أقول للجمهور: "بطلوا تسمعوا مزيكا هايفة".

شاهد لقاء عادل حقي مع FilFan.com



كلمات متعلقة عادل حقي

https://www.filfan.com/

2004-2020 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"