اقتربت من ٤٠٠ عمل ... رجاء الجداوي رفيقة العمالقة التي أعاد "أحلام الفتي الطائر" اكتشافها

اقتربت من ٤٠٠ عمل ... رجاء الجداوي رفيقة العمالقة التي أعاد "أحلام الفتي الطائر" اكتشافها

مي فهمي | في تقارير،سينما وتلفزيون،حياة المشاهير،المجلة تاريخ النشر: الأثنين ، 6 يوليو 2020 - 21:52 | آخر تحديث: الأثنين ، 6 يوليو 2020 - 22:36
رجاء الجداوي رجاء الجداوي
رحلت عن عالمنا الفنانة القديرة رجاء الجداوي بعد مسيرة حافلة من الأعمال الفنية في مختلف أنواع الدراما سواء سينما وتلفزيون ومسرح وإذاعة.

رجاء الجداوي لديها تاريخ وباع فني ممتد لأكثر من ستين عاماً قدمت خلالهم ما يقرب من الـ370 عمل متنوع في شتى مجالات الفن.

وفي هذا التقرير نرصد أهم محطات الفنانة الراحلة الفنية والتي تركت البصمة الأكبر في وجدانها ووجدان جمهورها:

كانت أولى محطات رجاء الجداوي الفنية في واحد من أهم الأعمال السينمائية المصرية وهو "دعاء الكروان" في أوخر الخمسينيات من القرن إذ بدأت مع أثنين من عمالقة الفن وهما فاتن حمامة وأحمد مظهر.

وكانت رجاء الجداوي من المحظوظات فنياً فبعد "دعاء الكروان" شاركت في العديد من الأفلام التي جمعت كبار النجوم وأهم على الإطلاق وعلى سبيل المثال لا الحصر فشاركت الجدواي في "إشاعة حب"، "كرامة زوجتي".

صورة

تم حصر رجاء الجداوي لفترة طويلة في أدوار الفتاة الارستقراطية، وذلك بسبب تربيتها ونشأتها التي انعكست على أدائها وطريقة نطقها للحوار، فكانت تجيد رجاء اللغتين الفرنسية والإنجليزية، ولم تستطيع التحدث بالعربية بطلاقة وكانت تلجأ في الكثير من الأحيان لكتابة الحوار العربي بأحرف فرنسية حتى نستطيع نطقه.

وبعد سنوات من أدوار الفتاة الاستقراطية فاجأت رجاء الجداوي جمهورها الذي أعاد اكتشفها من جديد وذلك من خلال مسلسل "أحلام الفتى الطائر" الذي خرجت خلاله من عباءتها الفنية المعروفة لتقدم شكل جديد وهي الزوجة الخائنة وإحدى أقطاب الشر في العمل.

وبعد هذا المسلسل تواجدت رجاء على الساحة الفنية بأدوار متعددة متنوعة أثبت بشكل أكبر موهبتها وتطورها.

صورة

وربما بسبب هذا العمل توطدت العلاقة بين عادل إمام ورجاء الجداوي الذي يعتبر سبب من اسباب إعادة اكتشافها وتوالت الكثير من نجاحات رجاء الجداوي معه منها مسرحية "الواد سيد الشغال" والتي ظلت تقدم على المسرح لمدة 8 سنوات ومنذ ذلك الحين وتشارك رجاء في كل فرصة ممكن في أعمال عادل إمام سواء بالسينما أو المسرح أو التلفزيون.

وبجانب السينما والمسرح والتلفزيون شاركت الفنانة رجاء الجداوي في العديد من المسلسلات التليفزيونية والإذاعية، منها: "خطوات الشيطان، امرأة مختلفة، أهلاً بالسكان، "هند والدكتور نعمان، مغامرات زكية هانم، أبرياء في المصيدة، رد قلبي، أسير بلا قيود، الرجل الآخر".

قدمت رجاء بعد ذلك الكثير من الأعمال مع أهم نجوم مصر والوطن العربي وتميزت أيضا في دور السيدة التي تنتمي لطبقة عليا والأم الحنون.

لم تبحث رجاء أبدا عن البطولة المطلقة بل كانت تهتم أكثر بالعمل على الشخصية التي تقدمها، شاركت تقريبا جمع النجوم الشباب في أعمالهم ووضعت بصمتها معهم ومن أبرز مشاركتها مؤخراً مسلسلات "تامر وشوقية"، "طلعت روحي"،"يوميات زوجة مفروسة"، وأفلام "أحلام الفتى الطائش"، "تيمور وشفيقة"،"الثلاثة يشتغلونها".

وأخيراً كان للفنانة الراحلة تجربة في التقيدم التلفزيوني مع الإعلامي عمر أديب بدأت في قناة "أوربيت"، وتابعت معه بعد انتقاله لقناة MBC مصر وكانت مستمرة في التقديم فقرتها حتى وافتها.



اقرأ أيضاً




سعر ساعة محمد رمضان في كليب "تيك توك" تتخطى 200 ألف دولار!



مي فهمي

7/6/2020 10:36:41 PM

https://www.filfan.com/

2004-2020 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"