من ميكروفون الإذاعة للشاشة الكبيرة ... 9 أعمال سينمائية سمعها الجمهور قبل مشاهدتها

من ميكروفون الإذاعة للشاشة الكبيرة ... 9 أعمال سينمائية سمعها الجمهور قبل مشاهدتها

نغم رضا | في تقارير،حياة المشاهير،المجلة تاريخ النشر: الأثنين ، 29 يونيو 2020 - 22:24 | آخر تحديث: الثلاثاء ، 30 يونيو 2020 - 19:21
أفواه وأرانب أفواه وأرانب
حظيت الإذاعة في الخمسينيات والستينيات والسبعينيات رواجًا كبيرًا بين المستمعين يتابعون من خلاله جميع البرامج والمسلسلات؛ لعدم انتشار التليفزيون حينئذٍ.. ونظرًا للنجاح الساحق الذي حققه العديد من هذه المسلسلات، وشهرة أبطالها، وجد فيها المنتجون كنزا كبيرا فيما بعد ... فأعادوا إنتاجها مرة أخرى للتليفزيون كمسلسلات أو كأفلام، زكان لها النصيب الأكبر من هذا الأمر.

ويعرض لكم FilFan.com في هذا التقرير، بعض من هذه المسلسلات الإذاعية التي تحولت فيما بعد لأفلام، أو مسلسلات على التليفزيون؛ فحققت نفس النجاح بل أكثر، ومن هذه الأفلام من جسد أبطالها الشخصيات فيها في الراديو، والسينما على حد السواء، وغيرها تغير أبطالها.. كالآتي:

حسن ونعيمة

‎صورة‎

حقق فيلم حسن ونعيمة انتشارًا واسعًا بين الجماهير، ونجح نجاحًا كبيرًا، وما لا يعرفه الكثيرون أنه مأخوذ عن مسلسل "حسن ونعيمة"، الذي قامت بدور البطولة فيه كريمة ومختار، وجسدت دور البطولة في الفيلم سعاد حسني.

وهو من تأليف عبد الرحمن الخميسي، وإخراج هنري بركات، وتم إنتاجه في عام 1959 ميلاديًا.

أدهم الشرقاوي

كان فيلم أدهم الشرقاوي أصله مسلسل في الإذاعة، ثم تحول لفيلم بعد نجاحه، وقام بدور أدهم الشرقاوي فيه، عبد الله غيث، وشاركه في التمثيل لبنى عبد العزيز، وشويكار، وسميحة أيوب، وصلاح منصور، وتوفيق الدقن وغيرهم، وهو من تأليف زكريا الحجاوي، وإخراج حسام الدين مصطفى، وتم إنتاجه في عام 1964 م.

شنبو في المصيدة

فيلم شنبو في المصيدة، من الأفلام التي كان أصلها مسلسلات إذاعية قدم بالإذاعة عام 1968، وهو من بطولة فؤاد المهندس، وشويكار، والأمر نفسه مع فيلمي: العتبة جزاز 1969، وأنت اللي قتلت بابايا 1970.

نحن لا نزرع الشوك

‎صورة‎

تُعد شادية من أكثر الفنانات اللاتي تحولت مسلسلاتهن في الإذاعة إلى أفلام، وليس هذا فحسب بل تحول مسلسلها هذا إلى فيلم ومسلسل أيضًا.

قامت شادية بدور البطولة في المسلسل الإذاعي عام 1969، ثم قدمت القصة في السينما عام 1970، ولكن في المسلسل التليفزيوني جسدت شخصية "سيدة" آثار الحكيم، والعمل من تأليف يوسف السباعي.

الحب الضائع

‎صورة‎

فيلم الحب الضائع مأخوذ من مسلسل الحب الضائع، وكانت سعاد حسني البطلة فيهما، ولكن في المسلسل قامت بدور الزوجة التي خانها زوجها مع صديقتها، وفي الفيلم جسدت شخصية العشيقة التي خانت صديقتها وأحبت زوجها.

وشارك سعاد حسني في بطولة المسلسل عمر الشريف، وصباح، وفي الفيلم رشدي أباظة، وزبيدة ثروت، وهو من إخراج هنري بركات، وتأليف طه حسين، وتم إنتاجه في عام 1970 ميلاديًا.

أنف وثلاث عيون

كان فيلم أنف وثلاث عيون، المأخوذ عن رواية إحسان عبد القدوس، في أصله مسلسل إذاعي من بطولة عمر الشريف، ونادية لطفي، وسميرة أحمد.

شارك محمود ياسين في بطولة الفيلم، الذي أُنتج في عام 1972 ميلاديًا، ماجدة، وميرفت أمين، ونجلاء فتحي، وأخرجه حسين كمال، وكتب السيناريو والحوار مصطفى كامل.

والجدير بالذكر أن عمر الشريف أدى دوره في هذا المسلسل الإذاعي خارج مصر، ولم يلتق مع الفنانتين: نادية لطفي وسميرة أحمد، ولم يختلف الحال كثيرًا في مسلسل "الحب الضائع" عن مسلسل "أنف وثلاث عيون"؛ فكلاهما من بطولة عمر الشريف، وأدى دوره فيهما خارج مصر دون الالتقاء بالفنانات اللاتي معه، حتى أن صباح في أحد اللقاءات عندما سُئلت عن مشاركتها لعمر الشريف في العمل نست، وقالت إنها لم تعمل معه؛ لأنها لم تشاهده طوال فترة التمثيل.

أفواه وأرانب

‎صورة‎

يدخل فيلم أفواه وأرانب من بطولة فاتن حمامة، ومحمود ياسين، ضمن قائمة المسلسلات الإذاعية التي تحولت فيما بعد لأفلام، وكانا فاتن حمامة، ومحمود ياسين الأبطال في المسلسل والفيلم، وما زال يحقق الفيلم نجاحًا كبيرًا، ورواجًا حتى وقتنا هذا بين الجماهير، ويتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعض المقاطع منه.

وأخرج هذا الفيلم، هنري بركات، وتأليف سمير عبد العظيم، وتم إنتاجه في عام 1977 ميلاديًا، وتدور قصته حول محمود بيه الشاب الثري المتعلم المثقف، الذي أحب نعمة التي تعمل عنده "خادمة"، ولكن زوج اختها، الذي جسد شخصيته فريد شوقي، عقد قرانها على أحد رجال القرية الأثرياء، دون علمها؛ ليستطيع الإنفاق على أبنائه، وأهوائه، لتتصاعد الأحداث؛ حتى يتمكن محمود ياسين من الزواج من فاتن حمامة، وأخذ أولاد أختها لتربيتهم والنفع بهم في أرضه في المنصورة.

وكان يعالج هذا الفيلم مشكلة عدم تنظيم الأسرة، التي كانت منتشرة أكثر في الخمسينيات، والستينيات، والسبعينيات.

الغول

كان فيلم الغول، وهو من بطولة عادل إمام، ونيللي، وفريد شوقي، وتأليف وحيد حامد، وإخراج سمير سيف، وتم إنتاجه في عام 1983 م، مأخوذ عن مسلسل "قانون ساكسونيا"، الذي عُرض في الراديو فقط، وكان من بطولة نور الشريف.

وحقق فيلم الغول رواجًا كبيرًا، والأمر نفسه مع المسلسل، وكانت تدور قصته حول عادل الصحافي، الذي يجسد شخصيته عادل إمام، الذي يحاول طوال الفيلم أن يظهر حقيقة قتل نشأت الكاشف، الذي جسد شخصيته حاتم ذو الفقار، ابن رجل الأعمال المشهور فهمي الكاشف، الذي قام بدوره فريد شوقي، لعامل البار، ولكن يخفي حاتم ذو الفقار التهمة عن ابنه بشتى الطرق؛ فيقرر عادل إمام في آخر الفيلم أن يكون القانون والقضاء وتنفيذ الحكم ويقتل فريد شوقي.

الدنيا على جناح يمامة

‎صورة‎

يعد فيلم "الدنيا على جناح يمامة" من المسلسلات الإذاعية التي تم عرضها أول مرة عام 1987ميلاديًا، وبعدما حقق نجاحًا واسعًا في الراديو، قُرر إنتاجة مرة أخرى، ولكن هذه المرة بوصفه فيلمًا عام 1989 ميلاديًا؛ ليحقق نجاحًا أكبر.

جسد شخصية "رضا سائق التاكسي" في كلًا من المسلسل والفيلم الراحل محمود عبد العزيز، ولكن اختلفت البطلة، التي جسدت شخصية "إيمان خطاب" المرأة الثرية الأرملة التي تعود من الخارج، بعد سنوات، ويساعدها "رضا رشدي" في تهريب حبيبها من مستشفى الأمراض العقلية، فكانت نجلاء فتحي في المسلسل، ثم قامت بالدور ميرفت أمين في الفيلم.

أنتج فيلم "الدنيا على جناح يمامة" محمد فوزي، وأخرجه عاطف الطيب، وهو من تأليف وحيد حامد، وشارك في التمثيل كلًا من: سناء يونس، ويوسف شعبان، وإنعام سالوسة، وأحمد راتب، وأحمد بدير، وعبدالله فرغلي.


اقرأ أيضا:


فيديو- منى عبد الغني تكشف سبب رفض عبلة كامل الظهور الإعلامي

فيديو- ناهد السباعي: تقديم المشاهد الساخنة حرية بيني وبين المخرج

نغم رضا

6/30/2020 7:21:38 PM

https://www.filfan.com/

2004-2020 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"