رأي صناع السينما في قرار فتح السينمات

رأي صناع السينما في قرار فتح السينمات

محمد سلطان محمود | في تقارير،سينما وتلفزيون،حياة المشاهير تاريخ النشر: الأربعاء ، 24 يونيو 2020 - 18:13 | آخر تحديث: الأربعاء ، 24 يونيو 2020 - 18:14
جابي خوري، شريف مندور وأحمد السبكي جابي خوري، شريف مندور وأحمد السبكي
أعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء عن موافقة الحكومة على استئناف دور العرض السينمائي لنشاطها بداية من يوم السبت المقبل 27 يونيو 2020.

اقرأ أيضا- الإعلان عن مؤلف مسلسل "الاختيار 2" لـ كريم عبد العزيز

تعود السينمات لفتح أبوابها للجمهور بطاقة تشغيلية لا تتجاوز 25% ضمن الإجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد "COVID-19"، وهو القرار الذي تباينت ردود الفعل حوله بين صناع السينما في تصريحاتهم الإعلامية، والتي نستعرضها فيما يلي:

المنتج جابي خوري
يرى ضرورة تأجيل قرار عودة النشاط السينمائي لمدة شهر، لكي تتضح الرؤية بشكل أكبر بعد تجربة استئناف عدد من الأنشطة الأخرى، إلى جانب صعوبة عودة السينمات في الوقت الحالي بنسبة تشغيل 25% في اسوأ 3 حفلات يوميًا، بسبب صعوبة تنظيم حفلتي عرض التاسعة مساءً ومنتصف الليل في الوقت الحالي، وطالب بضرورة وجود تنسيق حكومي لتجنيب أصحاب دور العرض للمشاكل مع أصحاب المولات.

أكد جابي خوري عدم وجود أفلام جديدة يمكن عرضها يوم السبت المقبل بسبب رغبة شركات الإنتاج في عدم المخاطرة بعرض أفلامها الحديثة في الوقت الحالي والانتظار حتى عيد الأضحى إلى جانب الارتباط بعرض الأفلام الجديدة في السينمات الخليجية التي لم تستأنف نشاطها حتى الآن، وأضاف أن السينمات في جميع أنحاء العالم تنتظر الأسبوع الأخير من شهر يوليو لاسئتناف نشاطها بفيلمين هما Mulan وTenet، وهو ما يطرح الفرصة لعرض الأفلام المصرية خارج مصر في ذلك التوقيت.

أشار خوري إلى عدم قدرة دور العرض على تغطية تكاليف النشاط بنسبة تشغيل 25% فقط، إلى جانب دخولهم في مشاكل مع أصحاب المولات الذين سيطالبونهم بسداد الإيجارات، وتوقع أن لا تزيد نسبة الإشغال عن 5% فقط، مشيرًا إلى عدم وجود جدوى من فتح السينمات وعرض الأفلام القديمة التي كان يتم عرضها في شهر مارس وقت توقف النشاط، وهي أفلام لن تجذب الجمهور بسبب عرض تلك الأفلام تليفزيونيًا وعبر منصات إلكترونية.

المخرج شريف مندور
يرى عضو مجلس إدارة غرفة صناعة السينما صعوبة تطبيق قواعد التباعد الاجتماعي داخل دور العرض لأنها نشاط اجتماعي يذهب إليه مجموعة من الأشخاص سويًا، وصعوبة الفصل بين زوج وزوجته وجلوس كل منهما في كراسي متباعدة، إلى جانب صعوبة إلغاء نشاط بيع الفشار أحد مصادر الدخل الرئيسية في السينما.

أكد شريف مندور أنه يقدر مجهودات الحكومة في مكافحة انتشار فيروس كورونا، لكنه يعتبر نشاط السينما ذو طبيعة خاصة يتوجب وجود تنسيق مع صناع السينما قبل استئناف النشاط، خاصة أن نسبة الـ25% للتشغيل سوف تضر بدور العرض السينمائي، لأنها قد لا تكون كافية لتغطية التكاليف خاصة مع زيادة تكلفة التعقيم واتخاذ الإجراءات الوقائية داخل السينما.

أوضح مندور أن الحفلات المسائية في السادسة والتاسعة مساءً ومنتصف الليل هي الحفلات الأهم في إيرادات السينما، وفي ظل الوضع الراهن توجد صعوبة في وجود حفلات منتصف الليل في السينما، ومع نسبة 25% من الأماكن سوف يخسر المنتجين أموالهم في حال وافقوا على عرض أفلامهم الآن، وأن صناعة السينما تمتلك متطلبات أكثر من الضوابط المسموح بها في الوقت الراهن.

المنتج أحمد السبكي
رحب أحمد السبكي بعودة نشاط دور العرض السينمائي، مؤكدًا في الوقت نفسه أنه لن يعرض أي من أفلامه الجديدة قبل شهر من فتح السينمات، حيث يطرح فيلم "صاحب المقام" من بطولة يسرا وآسر ياسين قبل عيد الأضحى بعشر أيام.

اقرأ أيضا:
رسالة جديدة من ابنة رجاء الجداوي... يحيي العظام وهي رميم

محمود العسيلي يعلق على غلق المحلات التجارية مبكرا: تقليد اعمى

محمد سلطان محمود

6/24/2020 6:14:20 PM

https://www.filfan.com/

2004-2020 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"