المؤلفين والملحنين تلجأ للقانون لحماية المبدعين من "المهرجانات"

المؤلفين والملحنين تلجأ للقانون لحماية المبدعين من "المهرجانات"

محمد عاشور | في الأخبار،موسيقى وحفلات تاريخ النشر: الخميس ، 20 فبراير 2020 - 15:38
شعار جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين المصرية شعار جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين المصرية
أصدرت جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين المصرية "Sacerau" بيانا رسميا، يؤكد بدء الجمعية في اتخاذ إجراءات قانونية، للحفاظ على حقوق أعضائها من مقدمي فن المهرجانات.

وجاء ذلك من خلال بيان تم نشره عبر الصفحة الرسمية للجمعية على Facebook، جاء فيه:

‎صورة‎

‎صورة‎

"تجد جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين نفسها ليس أمامها إلا اتخاذ كافة التدابير والإجراءات القانونية لوقف كل هذه الانهاكات لحقوق أعضاءها من المدعين ".

"ونؤكد أننا مع حرية التعبير وحرية الإبداع، في ظل مواد القانون والدستور، ونرى أن واجبنا تغيير ثقافة هؤلاء الشباب وتثقيفهم، وتعليمهم معنى حقوق الملكية الفكرية، حتى لا يقعوا تحت طائلة القانون، ويتعرضوا لمطالبات بتعويضات ضخمة، أو تعرضهم للغرامات والحبس وغلق المنشآت التي تروج لإنتاجهم".

يأتي هذا القرار بعد أن تأكد للجمعية وجود العديد من المهرجانات الغنائية على الساحة، اعمتدت على ألحان وكلمات أغاني لمطربين آخرين، وتم تقديمها دون الحصول على إذن من أصحاب هذه الأعمال، وهو ما يعد انتهاك لحقوق مبدعي هذه الأعمال.

ومن ناحية أخرى، وجه مطربو المهرجانات اعتذارا عما بدر من البعض منهم من تجاوز.

نشرت الفنانة مي كساب عبر حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي، نص بيان الاعتذار الذي وجه لوزير الثقافة دكتور إيناس عبد الدايم، ونقيب المهن الموسيقية الفنان هاني شاكر، ورئيس المصنفات الفنية سيف العجيزي.

جاء في البيان: "نعتذر عما بدر من البعض من كلمات أدت إلى إيذاء المجتمع أو فيديوهات أو تصريحات كرد فعل على قرار وقفنا عن مزاولة العمل ونتعهد بعدم التجاوز مرة أخرى، والالتزام بأي قواعد وضوابط وقوانين تلزمنا بها نقابة الموسيقيين والمصنفات الفنية، وقبول عضويتنا في النقابة وتدشين شعبة خاصة بنا تحمل اسم "الراب الشعبي".

تابع البيان: "علمنا بأننا نمتلك قنوات على YouTube نعمل من خلالها بكل حرية ولكننا نريد أن نلتزم ونتعامل مع الجهات الرسمية بقلب مفتوح، ونلتمس منكم النظر بعين الاعتبار بأننا شباب لنا وجهة نظر فنية فيما نقدمه من لون غنائي شعبي يعبر عنا وعن مستمعينا ومحبينا، وفي مقتبل حياتنا وبداية مشوارنا الفني ومسئولين عن أسر وأشخاص ليس لهم مصدر دخل إلا من خلالنا".

"نطلب من جميع محبينا أن يساندونا في مطلبنا ومن الدولة أن تنحاز إلى مطلبنا وتتقبل اعتذارنا ولكن منا جزيل الشكر".

‎صورة‎

كان الفنان هاني شاكر نقيب الموسيقيين قد أصدر بيانًا أمر فيه بمنع التعامل مع مطربي المهرجانات نهائيًا، وذلك في أعقاب أزمة غناء مهرجان "بنت ‏الجيران" لحسن شاكوش وعمر كمال في حفل عيد الحب في استاد القاهرة، بنسختها القديمة التي تحتوي على جمل منافية للذوق ‏العام.‎

اقرأ أيضا:

أزمة جديدة لحسن شاكوش... راقصة تحرر محضراً ضده

أروى جودة تدافع عن المهرجانات: مش أغاني هابطة


محمد عاشور

https://www.filfan.com/

2004-2020 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"