شخصيات الأفلام في الإعلانات الدعائية... أزمة تتكرر

شخصيات الأفلام في الإعلانات الدعائية... أزمة تتكرر

نهال ناصر | في تقارير،سينما وتلفزيون،المجلة تاريخ النشر: الجمعة ، 14 فبراير 2020 - 13:40 | آخر تحديث: الجمعة ، 14 فبراير 2020 - 13:45
مدحت العدل وعمرو مصطفى وصلاح الجهيني مدحت العدل وعمرو مصطفى وصلاح الجهيني
كثيرا ما تجذب أفكار الحملات الدعائية التي يتم فيها الاستعانة بأغنية أو مشهد أو شخصية من فيلم ما، أصحاب الشركات، مما يدفعهم للموافقة عليها وتنفيذها.

هدومي اتقطعت... محمد رمضان يسخر من حملة مقاطعته بسبب أزمة الطيار


لكن الإعجاب بالفكرة المطروحة وسرعة تنفيذها والنجاح الذي يتبعها، قد يجلب بعض المشكلات إذا لم يكن هناك موافقة مسبقة من أصحاب الحقوق الأدبية لهذه الشخصيات.

وتبدأ الخلافات والاتهامات بين أصحاب الملكية الفكرية وبين الشركات، بعضها يحل بشكل ودي، وبعضها يصل إلى ساحات المحاكم.

في هذا التقرير نستعرض أزمات حقوق الملكية الفكرية والإعلانات الدعائية:

مدحت العدل وأوبر


قبل أيام بدأ عرض حملة ترويجية لشركة النقل العالمية "أوبر، بطلها الفنان محمد هنيدي الذي ظهر في أكثر من شخصية من شخصيات أفلامه الشهيرة.

من ضمن الشخصيات شخصيته في فيلم "صعيدي في الجامعة الأمريكية"، وهو ما دفع السيناريست مدحت العدل لإصدار بيان يوضح فيه موقفه من هذه الحملة الدعائية.

وأعلن العدل أن الشركة تعدت على حقوقه الأدبية كمؤلف لفيلم "صعيدي في الجامعة الأمريكية" ومبدع للشخصية المحورية فيه التي جسدها الفنان محمد هنيدي في الفيلم، موضحا أن الإعلان، استخدم جمل حوارية من الفيلم نفسه.

أضاف، أن الشركة تورطت في استخدام أغنية من تأليفه أداها هنيدي في فيلم "همام في امستردام"، وتم ذلك دون ترخيص كتابي مسبق منه كمؤلف.

مدحت العدل يشكو "أوبر" بسبب حقوقه الأدبية في إعلان هنيدي


لكن يبدو أن الأمر سيحل سريعا بعدما أصدرت شركة "أوبر" بيانا أوضحت فيه موقفها تجاه ذلك الاتهام، وجاء نصه كالآتي: "بالإشارة إلى البيان الإعلامي المنشور بشأن الادعاء باعتداء شركة أوبر على حقوق الملكية الفكرية الخاصة بفيلم صعيدي في الجامعة الأمريكية، أو أي فيلم آخر، فإن شركة أوبر تود أن تعرب عن كامل تقديرها واحترامها لحقوق أى كاتب أو مؤلف، وتؤكد كامل حرصها واحترامها للأحكام والقوانين بجمهورية مصر العربية".

تابعت: "كما وقامت الإدارة القانونية بشركة أوبر، وكذلك المستشار القانوني الخارجي للشركة بدراسة الموضوع، وقامت أيضا بالتنسيق مع المستشار القانوني للطرف المدعي، وذلك للوقوف على ملابسات الموضوع وإنهائه في أسرع وقت ممكن، حرصاً على مصلحة جميع الأطراف وإعلاءً لاحترام القانون وإعمالاً لأحكام".

بعد اتهامها بالتعدي على حقوقه الأدبية... شركة "أوبر" ترد على مدحت العدل


ولاد رزق


في ديسمبر الماضي، أعلن المؤلف صلاح الجهيني عن اعتراضه بعدما علم بتصوير حملة دعائية يظهر فيها شخصيات فيلم "ولاد رزق" دون الرجوع إليه والحصول على موافقته، موضحا أنه حاول التواصل مع شركة الإنتاج التي أبلغته أن معها تنازلا منه عن الفيلم.

وأوضح الجهيني أن التنازل يكون لتنفيذ الفيلم وليس لاستغلال الشخصيات في حملات إعلانية، مما دفعه لرفع دعوى قضائية.

وانتهت الأزمة بعدما اتفق الطرفان وتنازل الجهيني عن الدعوى بعدما تم تسديد كافة المستحقات المالية له.

عمرو مصطفى وإعلان عمرو دياب


في مايو الماضي قدم الفنان عمرو دياب حملة إعلانية تحت عنوان "جمع حبايبك"، استخدم فيها أغنية "يتعلموا" التي لحنها عمرو مصطفى، وهو ما أغضب مصطفى وجعله يهاجم عمرو دياب والشركة، لعدم حصولهم على موافقته في استخدام الأغنية.

وأوضح في منشور عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي أن دياب معه حق غناء الأغنية على cd وفي الحفلات، وليس استخدامها في الحملات الدعائية.

لكن الخلاف لم يدم طويلا وانتهى سريعا بعدما حلت الأزمة بين عمرو دياب وعمرو مصطفى، وهو ما أعلنه الشاعر تامر حسين وقتها.

انتهاء خلاف عمرو دياب وعمرو مصطفى بعد إعلان "فودافون"


إعلان محمد رمضان وفيلم الألماني


في 2017 قدم محمد رمضان حملة إعلانية لصالح إحدى شركات الاتصالات، ظهر فيها بشخصيات سبق وقدمها في أعماله، منها شخصيته في فيلم "الألماني".

ولأن رمضان والشركة لم يحصلا على موافقة من منتج ومؤلف ومخرج الفيلم علاء الشريف، حدث خلافا بينهم.

ورفع الشريف دعوى قضائية ضد الشركة، واستمرت الدعوى في المحاكم، لأن الشركة لم ترجع له وتحصل منه على موافقة لاستغلال الشخصية.

وحتى تنتهي هذه الأزمة على شركات الدعاية والإعلان الانتباه قبل طرح فكرة واستغلال شخصية في فيلم ما وتنفيذ الأفكار، وأن تحصل من مالكي الحقوق الفكرية والأدبية على موافقة، حتى لا يتكرر نفس الأمر مجددا.

اقرأ أيضا:

"بتتلخبط بينهم؟"... تعرف على مطربي المهرجانات الشعبية

بعد تطور أزمته مع محمد رمضان… الطيران المدني يوضح سبب سحب رخصة الطيار



نهال ناصر

2/14/2020 1:45:38 PM

https://www.filfan.com/

2004-2020 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"