مدير الإسكندرية للفيلم القصير: نسعى لتقديم مهرجان سينمائي مختلف

مدير الإسكندرية للفيلم القصير: نسعى لتقديم مهرجان سينمائي مختلف

محمد سلطان محمود | في الأخبار،سينما وتلفزيون تاريخ النشر: السبت ، 8 فبراير 2020 - 13:15 | آخر تحديث: السبت ، 8 فبراير 2020 - 13:51
محمد سعدون محمد سعدون
اختتم مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير فعاليات دورته السادسة يوم 31 يناير الماضي، والتي شهدت عرض أكثر من 60 فيلم قصير من مصر وباقي الدول العربية.

المهرجان أسسه 3 من شباب المخرجين من ابناء الإسكندرية وهم محمد محمود، محمد سعدون وموني محمود، وبعد نجاح أول دورتين استطاع صناعه إقناع المنتج محمد العدل ليرعى المهرجان وأصبح هو الرئيس الشرفي له منذ ذلك الحين.

حفل ختام مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير شهد تواجد الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، في تتويج للدعم المُعلن للدورة من الوزارة والمحافظة، وألقت الوزيرة كلمة أعلنت خلالها عن دعوتها لصناع المهرجان لكي ينظموا مهرجان للأفلام الروائية الطويلة في الإسكندرية، مع توفير كافة سبل الدعم من الوزارة لكي يخرج ذلك المشروع إلى النور.

محمد سعدون مدير مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير تحدث لـ FilFan.com عن كواليس الدورة السادسة وكيف يستعد مع محمد محمود رئيس المهرجان وموني محمود المدير الفني لوضع أسس المهرجان الجديد الذي كلفتهم وزيرة الثقافة بتنفيذه.

في البداية تحدث سعدون عن الدورة السادسة من المهرجان قائلًا إنها شهدت عرض 63 فيلم من مختلف الدول العربية، ما بين أفلام تنافست في المسابقات الرسمية وأفلام أخرى عرضت في بانوراما المهرجان، مشيرًا إلى أن الأفلام التي شاركت في مسابقات المهرجان كانت تُعرض لأول مرة في مصر.

أضاف أن المهرجان ظهر هذا العام بشكل مختلف بعد تنظيم حفلي الافتتاح والختام على مسرح سيد درويش بدار الأوبرا المصرية إلى جانب تواجد عروض الأفلام في مركز الاسكندرية للإبداع، والتي شهدت حضور كبير من الجماهير المحبة للأفلام القصيرة، وهو ما يجعله يرغب في توجيه الشكر لجمهور الإسكندرية الذي أظهر مدى حبه للسينما من خلال الحرص على حضور كافة فعاليات المهرجان بداية من حفل الافتتاح مرورًا بعروض الأفلام وحتى حفل الختام.

أوضح محمد سعدون أن المهرجان تلقى مساندة كبيرة من وزارة الثقافة متمثلة في الوزيرة الدكتورة إيناس عبد الدايم والدكتور خالد عبد الجليل مستشارها للسينما، الذي بذل جهد كبير لتذليل كافة العقبات التي واجهتها إدارة المهرجان، كما حصل المهرجان على مساندة محافظ الإسكندرية اللواء محمد الشريف الذي اجتمع بمنظمي المهرجان وأكد لهم أن المحافظة ستقدم لهم كل سبل الدعم المتاحة، ومن بينها تحمل المحافظة للجانب اللوجيستي في نقل ضيوف المهرجان من وإلى أماكن الفعاليات.



تابع مدير مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير، أنه سعيد بردود الفعل الجيدة التي تلقاها من الجمهور والفنانين والصحفيين الذين حضروا الفعاليات، مؤكدًا أن إدارة المهرجان تبدأ خلال الأيام المقبلة عقد اجتماعات لتقييم الدورة السادسة والوقوف على السلبيات التي واجهت المهرجان هذا العام، خاصة أن فريق العمل يعتبر كل دورة فرصة للتطور وتجنب الأخطاء في المستقبل.

كما تحدث سعدون عن تكريم ابناء الإسكندرية من خلال المهرجان موضحًا أن الفنان الراحل محمد شرف تم تكريمه في الدورة الثانية كما تم تكريم الفنانة عارفة عبد الرسول في الدورة الرابعة، وأن إدارة المهرجان تحاول دائمًا تكريم الفنانين السكندريين حين تتاح الفرصة لذلك، كما أن لجان المهرجان دائمًا تضم أعضاء من ابناء الإسكندرية.

سلوى محمد علي عن ظهور يوسف فوزي: هو حر


قال محمد سعدون إن كلمة وزيرة الثقافة في حفل ختام مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير حملت مفاجأة له ولزملائه في إدارة المهرجان، لأنهم لم يكونوا على علم بالعرض الذي ستقدمه لهم الوزيرة لتنظيم مهرجان للأفلام الروائية الطويلة، مؤكدًا على ثقته أن الإسكندرية مدينة ذات قيمة فنية وثقافية، يمكن خروج أكثر من مهرجان سينمائي على أرضها دون وجود أي تعارض بينهم، وأنه يتمنى أن يوافق الدكتور مصطفى الفقي رئيس مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية على استضافة فعاليات الدورات المقبلة، لما تملكه المكتبة من قيمة ثقافية وفنية في الإسكندرية إلى جانب الإمكانيات التنظيمية والقاعات التي توفر للمهرجان إمكانيات تقديم العروض بالشكل الأمثل.

اختتم مدير مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير تصريحاته مؤكدًا أن فريق عمل المهرجان يرغب أن تخرج الدورة الأولى لمهرجان الأفلام الروائية الطويلة بشكل مختلف يرضي الجمهور و يليق باسم الإسكندرية بقيمتها الثقافية والتاريخية، وأن تكون عروض المهرجان في مكان مناسب وسهل الوصول إليه بالنسبة للجمهور، لأنه من غير اللائق عرض الأفلام داخل قاعات الفنادق التي يجب أن يكون دورها مقتصر على إقامة ضيوف المهرجان, أما الأفلام فهي للجمهور ويجب تقديمها لهم في دور عرض مناسبة، مشيرًا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد عقد جلسات بين فريق عمل المهرجان للخروج بالتصور المناسب للشكل الذي يمكن من خلاله تنفيذ مهرجان الأفلام الروائية الطويلة.

اقرأ أيضًا:

منة البزاوي عن جدها محمود السعدني: لم يرقص شماتة في وفاة السادات


معنى اسم مولودة محمد صلاح الجديدة



محمد سلطان محمود

2/8/2020 1:51:54 PM

https://www.filfan.com/

2004-2020 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"