إحداها تحولت لفيلم... مسرحيات جمعت لينين الرملي ومحمد صبحي

إحداها تحولت لفيلم... مسرحيات جمعت لينين الرملي ومحمد صبحي

هالة أبو شامة | في تقارير،سينما وتلفزيون تاريخ النشر: الجمعة ، 7 فبراير 2020 - 17:0 | آخر تحديث: الجمعة ، 7 فبراير 2020 - 17:0
لينين الرملي ومحمد صبحي لينين الرملي ومحمد صبحي
رحل عن عالمنا، اليوم الجمعة، الكاتب الكبير لينين الرملي، عن عمر يناهز الـ 74 عامًا، تاركًا ورائه إرثًا فنيًا كبيرًا.

اقرأ أيضًا: الأسماء الحقيقية للنجوم

ألف الرملي، طوال مشواره الفني الذي امتد لعدة عقود، ما يزيد عن 67 عملاً فنيًا، تنوعوا ما بين السينما، والتلفزيون، والمسرح، الذي كان له النصيب الأكبر من مؤلفاته، حتى أنه كان سببًا في تلقيبه بالكاتب المسرحي.

وجسد مؤلفاته عددًا كبيرًا من كبار الفنانين، من بينهم الفنان محمد صبحي، الذي اقترن اسمه بالعديد من مسرحيات الرملي، وفي السطور التالية نستعرض أبرز هذه المسرحيات، التي جمعت بينهما:

انتهى الدرس يا غبي
تاريخ الإنتاج: 1975

تدور المسرحية حول الدكتور فريد، الذي تمكن من من التوصل لعملية جراحية تعمل على زيادة نسبة ذكاء الإنسان، وذلك من خلال تجاربه على الفئران التي أصبحت أذكى بنسبة 20 %، إلا أنه يسعى بعد ذلك لتطبيق ما توصل إليه عمليًا على شخص يتمتع بذكاء محدود.

وخلال الأحداث، جسد الفنان محمد صبحي، دور الشخص ذو الذكاء المحدود، إلا أن حياته تتغيير تمامًا بعد خضوعه لهذه الجراحة، التي تتسبب في زيادة نسبة ذكائه ومن ثم غبائه بنسبة أكبر مما كانت عليه، وهنا يقرر الطبيب إجراء التجربة على نفسه.

"انتهى الدرس يا غبي" بطولة محمد صبحي، محمود المليجي، توفيق الدقن، هناء الشوربجي، سعاد نصر، سامية أمين، تأليف لينين الرملي، وإخراج السيد راضي.



علي بيه مظهر

تاريخ الإنتاج: 1976

تدور المسرحية حول شاب بسيط، يسعى للثراء السريع، وذلك لاعتقاده بأنه يملك الذكاء الذي يمكن من تحقيق هذه الرغبة، إلا أنه يتعرض للعديد من المفاجآت الصادمة خلال رحلة بحثه عن الثروة.

حققت المسرحية نجاحًا كبيرًا، ولذلك تم تحويلها لفيلم سينمائي يحمل اسم "على بيه مظهر و 40 حرامي" عام 1985، وقام ببطولته كلاَ من محمد صبحي، سمية الألفي، هياتم، محمد رضا، جميل راتب، مجدي وهبة، وإخراج أحمد ياسين.

مسرحية "علي بيه مظهر" بطولة محمد صبحي، عزة كمال، عبد الحفيظ التطاوي، إنعام سالوسة، محمود القلعاوي، هدى زكي، وإخراج أحمد بدر الدين.



إنت حر
تاريخ الإنتاج: 1981

تعبر أحداث المسرحية عن الحرية وكيفية توظيفها بشكل صحيح، وحدودها، والنتائج المترتبة عليها.

مسرحية "إنت حر" بطولة محمد صبحي، شريهان، محمود القلعاوي، محمد رمزي,، مصطفى رزق، صلاح عبد الله، وإخراج محمد صبحي.



الهمجي
تاريخ الإنتاج: 1985

تناقش المسرحية بعض الخصال البشرية الذميمة، وفكرتها تدور حول تحدي قائم بين جانبين أحدهما الملائكة والآخر الشياطين، ذلك التحدي الذي يمتحنوا من خلاله طبيعة النفس البشرية وخصالها الطيبة والشريرة ، والصراع بينهما.

مسرحية "الهمجي" بطولة محمد صبحي، سعاد نصر، ممدوح وافي، هناء الشوربجي، صلاح عبد الله، وهي من إخراج محمد صبحي.



تخاريف
تاريخ الإنتاج: 1989

اسم المسرحية هو أدق وصف لأحداثها، إذ يكشف الأخوة أن والدهم الذي يحتضر على فراش الموت، يكون في الأصل والدتهم، التي تعرضت لسحر غير هيئتها بواسطة جني أحبها وتزوجها، ومن ثم يقرر الجني إكرامًا لوالدتهم، أن ينفذ لكل فرد منهم طلبًا واحدًا، من خلال جملة سحرية "إلحقني إلحقني يا ابن الجني"، تلك الطلبات والأماني التي تتسبب في نهاية وتدمير كل شخص منهم في النهاية.

مسرحية "تخاريف" بطولة محمد صبحي، هناء الشوربجي، شعبان حسين، محمد أبو داود، عبد الله مشرف، عزة لبيب، وإخراج محمد صبحي.



وجهة نظر
تاريخ الإنتاج: 1989

تدور الأحداث حول شخص كفيف يقرر الإقامة في دار مخصصة لمن هم في مثل حالته، إلا أنه على الرغم من جهله ونسبة عماه المؤكدة، يجعل مديرين الدار يقعون في حيرة من أمرهم، ظنًا منهم بأنه مبصرًا، وخوفًا من أن يكتشف أمر فسادهم، وفي النهاية يثبت لهم أن العمى هو عمى القلوب وليس العيون كما يظنون.

مسرحية "وجهة نظر" بطولة محمد صبحي، هناء الشوربجي، عبلة كامل، محمود أبو زيد، شعبان حسين، هاني رمزي، عزة لبيب، إخراج مسرحي محمد صبحي، إخراج تلفزيوني صفوت غطاس.



اقرأ أيضًا:

محمد صبحي يعود للمسرح بـ"أنا والنحلة والدبور"

عروض خاصة لحضور مسرحية محمد صبحي الجديدة "أنا والنحلة والدبور"



هالة أبو شامة

2/7/2020 5:00:05 PM

https://www.filfan.com/

2004-2020 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"