4 أوجه تشابه بين "رصيف نمرة خمسة" و"عم الطبيب" لعمرو دياب... عودة للتيمة الشعبية

4 أوجه تشابه بين "رصيف نمرة خمسة" و"عم الطبيب" لعمرو دياب... عودة للتيمة الشعبية

مي فهمي | في تقارير،موسيقى وحفلات،المجلة تاريخ النشر: الأحد ، 26 يناير 2020 - 15:2 | آخر تحديث: الأحد ، 26 يناير 2020 - 15:2
عمرو دياب عمرو دياب
كشف الفنان عمرو دياب في حفله الأخير بدبي عن أحدث أغانيه والمقرر طرحها خلال أيام باسم "عم الطبيب".

ومنذ أن قدم عمرو دياب الأغنية للجمهور وتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة وهي حققت انتشار واسع ومرات مشاهدة ومشاركة كبيرة.

منذ سماعك لأغنية "عم الطبيب" الذي قدمها دياب تشعر وكأنه عاد من جديد لتقديم نوع وتيمة تركها منذ فترة كبيرة وهي التيمة الشعبية والتي تستوحى كلماتها من قلب الشارع بسبب بسطتها وهذا ما يجعلك تربط بشكل لا إرادي بين هذه "عم الطبيب" وأغنية "رصيف نمرة خمسة" التي قدمها عام 1992 ضمن أحداث فيلم "آيس كريم في جليم".

ومن خلال هذا التقرير يقدم FilFan.com بعض أوجه التشابه بين "رصيف نمرة خمسة" و"عم الطبيب" لعمرو دياب:

1- أغنية "عم الطبيب" هي من تأليف الشاعر صابر كامل مؤلف أغنية "ملطشة القلوب" لمصطفى شوقي والذي يتميز في كلماته ببساطتها وخروجها من قلب الشارع المصري، إذ يتم استخدمها بشكل يومي ولها إيقاع مألوف على الأذن يجعل سهل ترددها وهنا نرى التشابه مع كلمات أغنية "رصيف نمرة خمسة" للدكتور مدحت العدل والذي استخدم فيها أيضاً كلمات من قلب السوق والشارع والحياة اليومية البسيطة.

2- الإيقاع الموسيقي لأغنية "عم الطبيب" يتشابه بشكل كبير مع موسيقى "رصيف نمرة خمسة" إذ يعتمد الأثنين بشكل كبير على الآلات الإيقاعية من طبلة ورق.

3- نرى أن الأغنتين يوجد فيهما نوع من السرد ففي "عم الطبيب" يحكي مشكلة يتعرض لها وكيف يحاول أن يواجهها، وهو الحال نفسه في أغنية "رصيف نمرة خمسة" إذ يسرد واقع منطقة شعبية وبعض مشاكل الناس الذين يعيشون فيها.

4- وبالطبع يجب ذكر أن "رصيف نمرة خمسة" و"عم الطبيب" كل منهما تلحين عمرو دياب.


اقرأ أيضاً


بالفيديو- بعد 37 عاما... عايدة رياض تتحدث عن أزمة قضية الدعارة

قاضي التحقيق يأمر بتفريغ مكالمة القتيل لعيادة زوج نانسي عجرم


مي فهمي

1/26/2020 3:02:32 PM

https://www.filfan.com/

2004-2020 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"