أحمد شاكر عبد اللطيف ردا على الفني للمسرح: عرض "هولاكو" قد يؤثر على العلاقات المصرية الخليجية

أحمد شاكر عبد اللطيف ردا على الفني للمسرح: عرض "هولاكو" قد يؤثر على العلاقات المصرية الخليجية

FilFan | في الأخبار،حياة المشاهير تاريخ النشر: الأثنين ، 18 نوفمبر 2019 - 0:31
أحمد شاكر أحمد شاكر
بعد بيان البيت الفني للمسرح حول موقف الممثل أحمد شاكر عبد اللطيف من عرض مسرحية "هولاكو"، قرر الممثل الرد كاشفا أن بيان الوزارة يحمل المغالطات!

جاء في بيان عبد اللطيف: "تلقيت بيان البيت الفني للمسرح باستغراب شديدة لما حمل من مغالطات كبيرة، فيبدو أن رئيس البيت الفني يعيش حالة إنكار بعد أن وجد أن الأغلبية المطلقة من الوسط المسرحي والجمهور أيدوني في موقفي تاييدا عارما".

وتابع: "ورأيت أنه من واجبي الرد على كل ما ورد في بيانه بالتفصيل، خاصة أن ما جاء فيه يحاول صرف النظرعن قضيتي الأصلية وهي نزع صلاحياتي كمدير للمسرح القومي، ويحاول تصوير أن استقالتي نتيجة صدور قرار نقلي من إدارة القومي إلى فرقة المسرح الحديث، زاعما أن الاستقالة نتيجة شعوري بأن النقل قد انتقص من قدري رغم أن تاريخ الاستقالة المسببة التي لم يبت فيها حتى الآن قد سبق قرار النقل".

وأضاف: "وذكر البيان أن فترة إدارتي للمسرح القومي لم تشهد إنتاجا جديدا، وأن عرض (المتفائل) تم التجهيز له بالكامل من خلال الإدارة السابقة برئاسة الفنان يوسف اسماعيل واكتفيت بافتتاحها وفي ذلك إهدار لمجهودي ومجهود العاملين في المسرحية، بل ومجهود كل العاملين بالمسرح القومي، والحقيقة أنني توليت مهمتي كمدير للمسرح القومي بتاريخ 4 فبراير، وقمت بإنتاج مسرحيه (يعيش أهل بلدي) التي كانت مدرجه مثلها مثل مسرحية (المتفائل) في خطة المسرح القومي، أما الاعتماد التنفيذ، ومباشره الإنتاج، والعمل علي تفاصيل العرض من أجل ظهوره للنور كان مجهودي على مدار ثلاثة أشهر متتالية".

واستكمل: "وبعد عرضها لمدة شهر، جاء الدور على إنتاج (المتفائل) التي أشرفت على مباشرة كل عناصر إنتاجها أيضا حتى خرجت للنور في شهر يونيو الماضي، واستمر عرضها لمدة ثلاثه أشهر كاملة بنجاح ساحق شهد به الجميع، وأمام كل محاولات إجحاف مجهودي على مدى تسعة أشهر كاملة من العمل المتواصل، والنجاح الواضح أرى أنه من حقي طلب شهادة الفنان يوسف إسماعيل المدير السابق للمسرح القومي، الذي يدعي البيان أن مسرحية (المتفائل) قد تم التجهيز لها في عهده".

‎وتابع: "وصف البيان ما أثير حول العرض المسرحي (هولاكو) بأنه زوبعة غير مفهومة، وأنني اكتشفت فجأة عقب اعتذاري أن النص به مشكلات، وفي ذلك أيضا مغالطة جديدة، وكلام مردود عليه بالتواريخ والمستندات، فقد كلفت بإنتاج مسرحية (هولاكو) من معالي وزيرة الثقافة في اجتماع تم في مكتبها في شهر يونيو الماضي، حضره الأستاذ خالد جلال رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي، والأستاذ إسماعيل مختار، رئيس البيت الفني للمسرح، وقد نقلت لمعالي الوزيره في هذا الاجتماع مخاوفي وتحفظاتي حول نص المسرحية، الذي يحتوي على ما قد يؤثر على العلاقات المصريه الخليجية، والعلاقات الأمريكية المصرية، وكان رد سيادتها أن يترك الأمر للرقابة على المصنفات الفنية، وبما أن ترخيص الرقابة للمسرحية المذكورة كان قد انتهت صلاحيته، فقد كان لزاما علي إداريا إرسال النص لها مرة أخرى لإعادة الترخيص، وليس كما صور بيان البيت الفني بأنني قررت إرسال النص للرقابة لحاجة في نفس يعقوب كي يتم رفضه أو ما إلى ذلك، ومع ذلك فقد بذلت مجهود مضني لاستكمال فريق العمل، وتشهد الاعتذارات بالعشرات لنجوم مصر والوطن العربي على تخوفهم من تقديم تلك المسرحية، منهم الفنانة سوسن بدر والفنان ماجد الكدواني، ومصممة الملابس نعيمة العجمي الذين أرسلوا لي اعتذارهم المسبب المكتوب".


واستطرد: "وبدوري أرسلته لرئيس البيت الفني للمسرح، كما أنني أرسلت خطابات لمعالي وزيرة الثقافة لألفت نظرها لخطورة تقديم المسرحية، وما يذكره بيان البيت الفني أنني اكتشفت فجأة أن النص به مشكلات هو إنكار فاضح للخطابات الرسمية لمعالي الوزيرة و لرئيس البيت الفني للمسرح شخصيا".

‎واستكمل: "أبدى البيان اندهاشة على ما أسماه اللغة المستخدمة في تعليقي على عرض (هولاكو) واستخدامي عبارات مثل (الوقت الحالي في مصر والمنطقة العربية غير ملائم لتقديم العرض)، واصفا إياها بالعبارات الفضفاضة التي لا تنطلق من مرتكزات فنية، رغم أن هذه التعبيرات نفسها قد وردت في تقرير الرقابة الذي اضيفت فيه صفحه كاملة بمحاذير واشتراطات وضوابط جديدة غير مألوفة لم تكن موجودة في الموافقة السابقة التي ذكرها أستاذ إسماعيل مختار من خمس سنوات، وأرجع الرقيب سبب إضافتها إلى تغير الوضع السياسي في المنطقة، وقد حذر التقرير من أن يحتوي النص أو العرض على أي إسقاط لا من قريب أو من بعيد على الواقع السياسي والاجتماعي وهو أمر يستحيل تطبيقه على أرض الواقع، والعبارات التي أثارت تخوفي وتخوف لجنة النصوص بالمسرح القومي التي يرأسها الكاتب الكبير أيمن سلامة الذي أصدر تقريره بذلك لازالت مجازة ولم تحذف إلى وقت كتابة تلك السطور، ثم أن ماحدث من فك ارتباط من جانبي بعد كل هذه التخوفات ليست بدعه فلقد تم فك الارتباط بتلك المسرحيه نفسها مرتين قبل قدومي، وهو ما يفسر تعثر المشروع لمدة خمس سنوات لم يستطع خلالهم الظهور إلى النور".

وأضاف: "أما بخصوص تعليق البيان على مد عرض مسرحيه المتفائل فأن مد عرض ناجح ماديا وأدبيا ونقديا وجماهيريا هو حق أصيل لمدير المسرح القومي، ولقد أرسلت ثلاثة خطابات أطالب فيها بذلك، مدعومه برغبه أعضاء المسرحيه في الاستمرار حتى وإن لم يتقاضوا أجرا فتره المد، حفاظا على النجاح الذي تحقق، واستنادا إلى إتفاق تم بين بطل المسرحية، سامح حسين وبين رئيس جامعه القاهرو دكتور محمد عثمان الخشت، أبدى فيه استعداده لشراء حفلات المسرحية بمبالغ كبيره كانت ستدخل مباشرة لخزينه الدولة، ومع ذلك لم يتمد اعتماد المد او حتي الرد.والتعلل بوجود خطه لدى البيت الفني لتجوال المسرحيه لايتعارض مع أن يتم مدها 15 يوم، لكن ما حدث من اصرار على عدم المد كان دليلا على أن النية مبيتة لإرسالي إلى المسرح الحديث، وإيفاد مدير المسرح الحديث للمسرح القومي مكاني، ولذلك أري أن ما ورد في بيان رئيس البيت الفني للمسرح بانها حركه تنقلات عاديه هو تبسيط مخل للواقع الحقيقي، خاصة أنني قد قمت بتقديم استقالتي المسببة بتاريخ 11/11 احتجاجا على كل ما يحدث معي من تعطيل صلاحيات، وبالتالي فإنني اعتبر أن قرار نقلي هذا قرارا تعسفيا، والتفاف حول الاستقاله المسببة التي لم يحقق فيها إلى الآن، لكي يبدو اعتذاري عن المسرح الحديث أمر روتيني، وتضيع كل الخلفيات السابقة المتعلقة بمسرحيه هولاكو.وانا علي اتم استعداد لعرض الامر كله علي جهه محايده بكامل المستندات للحكم علي الموقف بالكامل وبيانه للراي العام".

اقرأ أيضا

"الثقافة" ترد على أزمة "هولاكو" بعد تسريب نص المسرحية وبيان أحمد شاكر

FilFan

https://www.filfan.com/

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"