قصة "العرض الخاص" الذي أنقذ "الكرنك" من مقصلة يوسف السباعي

قصة "العرض الخاص" الذي أنقذ "الكرنك" من مقصلة يوسف السباعي

محمد عبد الخالق | في تقارير،سينما وتلفزيون تاريخ النشر: الأثنين ، 11 نوفمبر 2019 - 12:21 | آخر تحديث: الأثنين ، 11 نوفمبر 2019 - 14:28
لقطة من فيلم "الكرنك" لقطة من فيلم "الكرنك"
واصل الإعلامي عمرو الليثي البحث في مذكرات والده الكاتب والسيناريست الراحل ممدوح الليثي حول فيلم "الكرنك" الذي واجه مشاكل عديدة، من شخصيات مختلفة، كادت تحول دون عرضه.

اقرأ أيضا: بعد 43 عاما على عرضه ... نصوص رسائل الرئاسة التي أنقذت "الكرنك"

كشف عمرو الليثي أن وزير الثقافة والأديب الراحل يوسف السباعي كان من أشد العقبات في وجه عرض فيلم "الكرنك" المأخوذ عن رواية بنفس الاسم للأديب الراحل نجيب محفوظ، لمجرد أن الفيلم يضم بين شخصياته شاب شيوعي ظهر في دور مناضل وطني.

وأكمل: بعد عرض الفيلم على رئيسة الرقابة على المصنفات الفنية وقتها السيدة اعتدال عثمان، أبدت إعجابها الشديد به، لكنها لم تستطع أن تصرح بعرض الفيلم، وقالت لممدوح الليثي: برافو عليك، أنت لم تبخل على الفيلم بشيء، كل نجوم مصر في الفيلم، ووفرتَ له كل الإمكانيات.. ومبروك مقدمًا، بس للأسف أنا مقدرش أصرح بالفيلم ده، انت عارف ان الأفلام السياسية دى مش من سلطاتي.

ونصحت بالذهاب والحصول على موافقة مباشرة من وزير الثقافة آنذاك يوسف السباعي، أو من الفنان الكبير سعد الدين وهبة الذي كان يشغل منصب وكيل أول وزارة الثقافة، خاصة بعد التجارب السابقة في أفلام "ميرامار"، و"ثرثرة فوق النيل".

التقي ممدوح الليثي بسعد الدين وهبة، في قصر ثقافة الإسكندرية، وجلس يشاهد الفيلم، بعدما أبلغه الليثي أن الرئيس السادات شاهد الفيلم وأبدى إعجابه به، وكلما جاء ذكر اسم "السادات" بالفيلم يهمس ضاحكا: "عرفت تضحك على الرئيس!".

الكرنك

بعد مشاهدة الفيلم أبدى سعد الدين وهبة ومَن معه إعجابهم بالفيلم، ثم جلس مع الليثي على انفراد وقال له: الفيلم كويس، بس لو شافه الوزير يوسف السباعي حيقطع رقبتك... عايز يوسف السباعي يوافق على فيلم بطله شيوعى؟!

وبعد تفكير في طريقه للخروج من هذا المأزق، قال الأستاذ سعد الدين وهبة: "وجدتها"، اعمل عرض خاص للفيلم، ادْعُ له كبار الكتاب والنقاد والشيوعيين بالذات، خليهم يشوفوا الفيلم، وكان سعد الدين وهبه يهدف من وراء هذا العرض الخاص إلى تكوين رأى عام داعم للفيلم.

وطلب من الليثي ألا يخبر أحدًا بأنه صاحب اقتراح أو "مؤامرة" العرض الخاص للفيلم، وبالفعل نفذ الليثي نصيحة سعد الدين وهبة، ووجه الدعوة إلى كبار كتاب ونقاد مصر والمسئولين والمثقفين والإعلاميين لمشاهدة فيلم "الكرنك"، بصالة العروض الخاصة بسينما "ريفولي".

وحضر العرض الخاص للفيلم كل وزراء الإعلام السابقين: عبدالقادر حاتم، وعبدالمنعم الصاوي، وكمال أبوالمجد، وكبار الكُتاب ومنهم: مصطفى أمين، وجلال الحمامصي، وإحسان عبد القدوس، وفتحي غانم، وأحمد بهاء الدين، ومحمود أمين العالِم، وعلي الراعي، ومحمد عودة، وكامل زهيري، بالإضافة إلى عدد من النقاد ومنهم: حسن إمام عمر، ومصطفى درويش، وحسن فؤاد، ومجدي فهمي، وسمير فريد، وحسن شاه، ورؤوف توفيق.

صفق الجميع بحماس شديد بعد مشاهدة الفيلم.. وقد نال استحسانهم جميعًا، وانبرت الأقلام تشيد بالمستويين الفني والسياسي لفيلم "الكرنك"، ونجحت خطة أو "مؤامرة" سعد الدين وهبة، ضد يوسف السباعي، ووجد الأخير نفسه محاصرا بردود فعل النقاد والإعلاميين من جهة وبين موافقه السادات والتوصية بعرض الفيلم، فلم يجد بدا من الموافقة على عرضه وفي نفسه غصة.

الكرنك

اقرأ أيضا

كلمة يوسف وهبي التي كادت تمنع عرض فيلم "ميرامار"

بعد أكثر من 50 عاما ... مصير أبطال "السقوط في بئر سبع" الحقيقيين


محمد عبد الخالق

11/11/2019 2:28:09 PM

https://www.filfan.com/

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"