في ذكرى وفاته.. منير مراد دفن جوار عبد الحليم ومشى في جنازته 3 أفراد فقط!

في ذكرى وفاته.. منير مراد دفن جوار عبد الحليم ومشى في جنازته 3 أفراد فقط!

محمد عاشور | في تقارير،موسيقى وحفلات،حياة المشاهير تاريخ النشر: الخميس ، 17 أكتوبر 2019 - 15:13
منير مراد منير مراد
تحل اليوم 17 أكتوبر ذكرى وفاة واحدا من أهم الموسيقيين والفنانيين المصريين، لكونه كان مختلفا وسابقا لعصره من حيث الأعمال التي قدمها وهو الموسيقار والفنان منير مراد.

منير مراد توفي في 17 أكتوبر 1981 عن عمر ناهز 59 عاما، بعد ترك للساحة الفنية أكثر 3000 لحن موسيقي لها طابع خاص ومختلف، ستظل عالقة في ذاكرة المستمعين وذاكرة الفن.

منير مراد تمير بموسيقاه المختلفة والتي تحمل الطابع الموسيقي الغربي الممزوج بالألات الموسيقة الشرقية، وذلك نظرا لتربيته الموسيقية والتي اعتمدت على موسيقى الجاز وغيرها من الأعمال الموسيقة العالمية، والتي ساهمت بشكل كبير في تكوين شخصيته الفنية والتي ظهرت في الأعمال التي قدمها بعد ذلك.

هنا القاهرة



اسكتش "الكرة"




كما تميز منير مراد بمواهب أخرى إلى جانب التأليف الموسيقي، والتي تكشف مدى عبقريته الموسيقية، وهي تقليد "أسلوب الملحين"، وليس تقليد أصواتهم وأدائهم كما يفعل البعض، منير مراد كان لديه القدرة على تلحين كلمات الأغاني بأسلوب كل ملحن على حدى، مثل (زكريا أحمد، عبد الوهاب، وفريد الأطرش، ورياض السنباطي ومحمد فوزي)، وغيرهم من الملحنين الكبار، وذلك يؤكد قدرته على دراسة وتحليل كل ملحن في تلك الفترة على حدة، واستطاعة تقمص شخصيته الفنية واظهارها في أعمال فنية كما لو كان العمل من تألفهم هم وليس من تأليفه.

منير مراد يقلد المطربين



كما تميزت موسيقاه بالطابع الخفيف والمبهج، وامكانيته على تقديم العمل المتكامل والذي يحتوي في داخله على أكثر من جمله لحنية ومختلفة، واستخدام أكثر من مقام موسيقي في نفس الوقت بمنتهى السهولة واليسر، وبدون أن تشعر بهذه النقلات؟

اسمع استعراض "قاضي البلاج" بصوت منير مراد



السينما

كما قدم 3 أفلام في السينما، حيث قدم بطولة فيلمين هما "أنا وحبيبي" 1953 مع الفنانة شادية ، وقدم أيضا "نهارك سعيد" 1955 ، وفي نفس العام شارك في فيلم "موعد مع إبليس" بطولة الفنان زكي رستم ومحمود المليجي، وفي عام 1964 و، قدم استعراضا حمل اسم "اكلك منين يا بطة" في فيلم بعنوان "بنت الحتة".

"اكلك منين يا بطة"




الألحان

واجه منير مراد في بداياته كملحن صعوبات في ترويج أعماله نظرا لاختلافها عن ما كان يقدم في تلك الفترة، ولكن مع أول فرصة اتيحت له والتي كانت تقديم أغنية "واحد اتنين" للفنانة شادية، استطاع أن يستغلها منير مراد جيدا ، والتي فتحت له الطريق مع المنتيجن والمطربين لتقديم أغاني وألحان الأفلام التي شارك.

منير مراد وشادية

منير مراد قدم لشادية مجموعة كبيرة من الأغاني والدويتوهات، والتي تميزت بها وبشخصيتها الفنية، وكان من أشهرها: "إن راح منك يا عين"، "الو الو"، "تعالي أقولك"، ، "دور عليه"، "سوق على مهلك"، "ما اقدرش أحب إتنين"، "يا سارق من عيني النوم"، "يا دبلة الخطوبة"، "ياحبيبي عدلي تاني" و"حاجة غريبة" مع عبد الحليم.

يا حبيبي عودلي تاني




منير مراد وعبد الحليم

كم قدم منير مراد لعيد الحليم حافظ العديد من ألحان المميزة أيضا، والتي اعتمتد على أسلوب خاص ومختلف عن جميع الألحان التي قدمها عبد الحليم في مشواره، ومنها: "تعال أقول لك"، "حاجة غريبة"، "إحنا كنا فين" مع شادية، و"ضحك ولعب"، "وحياة قلبي وأفراحه"، "بكرة وبعده"، "بأمر الحب"، "بحلم بيك"، "قاضي البلاج"، "أول مره تحب يا قلبي".





قدم منير مراد عشرات الألحان الناجحة لعدد كبير من المطربين أيضا منهم: "من يوميها" لوردة الجزائرية، "شغلوني عيونك" لفايزة أحمد ، "آه من الصبر" لشريفة فاضل ، "غلاب الهوي" لمها صبري ، "قسمة ونصيب" لهاني شاكر ، "شفت الحب" لمحرم فؤاد ، "مرجيحة الحب" لليلي جمال ، "كعب الغزال" لمحمد رشدي ، "تسلم لقلبي" لهدي سلطان – "ابعد يا حب" لعفاف راضي .

"من يوميها" وردة



"كعب الغزال" محمد رشدي



"تسلم لقلبي" هدى سلطان




ابعد يا حب" عفاف راضي




ولكن من سوء حظ منير أنه توفي في 17 أكتوبر 1981، وهي الفترة التي شهدت عدة اضطراب وقلق وتوتر في مصر، عقبت حادثة اغتيال الرئيس الراحل أنور السادات في 6 أكتوبر 1981، ولم يمشِ في جنازته سوى 3 أفراد فقط هم: (أشرف وزكى) ابنا شقيقته الفنانة ليلى مراد، أما الشخص الثالث فهو الحانوتي.
حتى أن الصحف وقتها نشرت خبر رحيله بعد دفنه بيومين، فلم يلق موته صدى لدى الجمهور، وذلك بسبب التركيز الإعلامي في تلك الفترة على الأخبار السياسية وتفاصيل حادث الاغتيال وما نتج عنه.

كما أن الفنانة ليلى مراد وقت وفاة منير مراد لم تكن قد انتهت من إعداد المقابر الخاصة بالعائلة بعد، لذا تم دفنه في مقبرة الفنان عبدالحليم حافظ، بجوار جثمان صديقه "العندليب".

اسمع مجموعة من اشهر ألحان منير مراد



محمد عاشور

https://www.filfan.com/

2004-2020 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"