قبل "إحسان معدمكش".. كيف ظهر الصحفي في أفلام شريف عرفة؟

قبل "إحسان معدمكش".. كيف ظهر الصحفي في أفلام شريف عرفة؟

هالة أبو شامة | في تقارير،سينما وتلفزيون تاريخ النشر: السبت ، 12 أكتوبر 2019 - 18:17
شريف عرفة شريف عرفة
أثار فيلم "الممر" الذي تم عرضه مؤخرًا عبر شاشات التلفاز بمناسبة ذكرى انتصارات حرب أكتوبر، جدلاً واسعًا، بسبب تقديم الصحفي الحربي "إحسان" الذي قام بدوره الفنان أحمد رزق، في صورة غير لائقة بل واعتبرها البعض مهينة بالنسبة للصحفيين الحربيين، الذين شاركوا وقتها في الحرب وضحوا بأرواحهم فداء للوطن.

ومن المؤكد أن المخرج شريف عرفة لم يتعمد بدور "إحسان" تشويه صورة الصحفي، حيث جاءت ردود أبطال الفيلم مؤكدة على أن الهدف الأول والأخير هو إضفاء البهجة على أحداث الفيلم ومشاهده التي اتسمت بالعنف.

وفيما يلي نستعرض شخصية الصحفي في أفلام المخرج شريف عرفة:

الفيلم: الإرهاب والكباب
تاريخ الإنتاج: 1992

لم يتناول الفيلم شخصية الصحفي، إلا أنه تم تقديمها بشكل عام خلال أحداث الفيلم، حيث ظهر أحد الصحفيين في نهاية الفيلم ليسأل البطل الذي قام بدوره الفنان عادل إمام، عما حدث معه أثناء فترة احتجازه داخل مجمع التحرير.



الفيلم: النوم في العسل
تاريخ الإنتاج: 1996

قدمت الفنانة شيرين سيف النصر، خلال أحداث الفيلم دور الصحفية النشيطة التي تسعى جاهدة وراء متابعة ملابسات ظاهرة العجز الجنسي، التي تفشت بين رجال المدينة.



الفيلم: ابن عز
تاريخ الإنتاج: 2001

جسد الفنان حجاج عبد العظيم، خلال أحداث الفيلم دور الصحفي "صبحي سليمان"، الذي يحرص دائمًا على كتابة الأخبار المثيرة، والتي تتحدث أغلبها عن الفضائح، ومع تقدم الأحداث يتعاون مع رجل الأعمال، الذي يقوم بدوره الفنان حسين الإمام، الذي يطارد فريد عز الدين، ابن صديقه الهارب ليسترد منه الأموال التي سرقها والده، وعلى الرغم من أن تفاصيل الشخصية ليست مشرفة بالنسبة لوسط الصحفيين، إلا أنها لم تواجه أي اعتراضات أو انتقادات، لأنها جسدت الصحافة الصفراء.



الفيلم: حليم
تاريخ الإنتاج: 2006

بشكل مختلف، قدم فيلم "حليم" دور الصحفي في صورة محاور إذاعي قام بدوره الفنان جمال سليمان، الذي حاور خلال الفيلم الفنان محمد عبد الوهاب، الذي قام بدوره الفنان عزت أبو عوف، ليسأله عن قصة حياة الفنان الراحل عبد الحليم حافظ.



الفيلم: إكس لارج
تاريخ الإنتاج: 2011

لم يقدم الفيلم دور الصحفي بشكل مباشر، إلا أنه تحدث عنه من خلال كواليس إصدار مجلات الكوميكس والرسوم الكاريكاتيرية، حيث جسد الفنان أحمد حلمي، خلال أحداث الفيلم شخصية "مجدي"، رسام الكاريكاتير، الذي يعاني طوال الوقت من السخرية والانتقادات اللاذعة، بسبب وزنه الزائد، ذلك الأمر الذي يدفعه إلى ابتكار مجلة رسوم كاريكاتيرية تدعى "ميجو"، ليسجل من خلالها بواسطة الرسم كل الشخصيات والأحداث التي قابلها خلال رحلة معاناته.



اقرأ أيضًا:
10 ملاحظات من عزاء طلعت زكريا
14 معلومة عن المخرج شوقي الماجري... حصل على جائزة الإيمي وطليقته فنانة شهيرة

هالة أبو شامة

https://www.filfan.com/

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"