تفاصيل فعاليات الدورة الحادية عشر لمهرجان القاهرة للجاز

تفاصيل فعاليات الدورة الحادية عشر لمهرجان القاهرة للجاز

محمد عاشور | في الأخبار،موسيقى وحفلات تاريخ النشر: الأربعاء ، 2 أكتوبر 2019 - 14:39
فريق "وسط البلد" يشارك في افتتاح المهرجان فريق "وسط البلد" يشارك في افتتاح المهرجان
تقام الدورة الحادية عشر من مهرجان القاهرة الدولي لموسيقى الجاز في الفترة من 10 إلى 12 أكتوبر 2019، وذلك بمركز التحرير الثقافي بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

والدورة الجديدة تقام تحت رعاية إدارة الجامعة الأمريكية ومركز التحرير الثقافي وقسم الفنون بكلية الدراسات الإنسانية والإجتماعية، بمخشاركة فرق من 8 دول عالمية، بالإضافة إلى مصر، وبحضور أكثر من 80 فنان.

ويشارك في هذه الدورة فنانين من مصر، هولندا، سويسرا، المجر، البرتغال، النمسا، لكسمبورج وإيطاليا، ويستضيف المهرجان لأول مرة الفنان الأردني الشاب عزيز مرقه، وذلك في ثاني أيام المهرجان، والفنانة يسرا الهواري التي تغني مع فرقتها في حفل ختام المهرجان.

كما يشارك فريق "وسط البلد" في افتتاح المهرجان يوم الخميس 10 أكتوبر

ويقام على هامش المهرجان عدد من الفعاليات مثل ورش العمل وحلقات العزف المشترك وعروض لأفلام وثائقية وبرامج موسيقية للأطفال، ويقام أيضاً معرض للصور الفوتوغرافية التي توثق 10 سنوات من عمر المهرجان منذ إنشاءه عام 2009 إلى 2019.

من أبرز المشاركين هذا العام الفريق الهولندي Artvark ، الذي يقدم عرضا مشتركا يوم الافتتاح مع فريق Drums United، وعازف البيانو البرتغالي المعروف ماريو لاجينيا الذي يقدم عرضا مع فرقته الثلاثية ثاني أيام المهرجان يوم الجمعة 11 أكتوبر على مسرح قاعة إيوارت التذكارية.

تتميز دورة هذا العام بمبادرة المهرجان لتقديم عدد من فرق الجاز المصرية الجديدة مثل مجموعة Circle of four بمشاركة مغنية الجاز المصرية الصاعدة آمنه العبد، وفرق Gypsy Jazz project والفنان شريف مصطفى بالإضافة إلى فرقة Groove Ensemble المكونة من مجموعة من طلبة الجامعة الأمريكية.

كما تتميز دورة هذا العام بتوسع المهرجان في تقديم عروضه على نطاق أوسع من خلال العروض الإضافية التي ينظمها المهرجان بالتعاون مع بعض مساحات العرض الثقافي حول القاهرة مثل كايرو جاز كلوب، رووم، درب 1718 وNWT بالمعادي.

مهرجان القاهرة للجاز تأسس عام 2009 بمبادرة من المؤلف وعازف البيانو المصري عمرو صلاح، بدافع وطني لوضع مدينة القاهرة على قائمة المدن العالمية التي تقيم احتفالية خاصة بموسيقى الجاز، ليعكس صورة للرقي الثقافي للدولة والمجتمع المصري ويساهم في المحافظة على هذا التراث الإنساني ونشره بصورة أوسع بين المجتمع، وأيضا لإضافة حدث ثقافي يليق بمكانة مدينة القاهرة التي يعتبرها العالم مركزاً من مراكز الإشعاع الثقافي.

قدم المهرجان على مدار تاريخه أسماء عالمية مثل: زياد الرحباني، جيلبرتو جيل، هان بيننك وكارلس بينافنت ، وقام بتكريم رموز الموسيقى في مصر والعالم مثل الفنان يحيي خليل، الموسيقار عمر خيرت، نصير شمه و هاني الأزهري.

يقام المهرجان تحت الرعاية الأدبية لوزارة الثقافة وبرعاية هيئة تنشيط السياحة وبمشاركة رسمية من سفارات البرتغال، هولندا، المجر وعدد من الهيئات الثقافية الدولية مثل المنتدى الثقافي النمساوي ومعهد بالاشي المجري، وصندوق دعم الفنون الأدائية بهولندا، مؤسسة بروهلفتسيا السويسرية ووزارة الثقافة في لكسمبورج.

يتبنى المهرجان رسالة تقديم ونشر موسيقى الجاز في مصر وإتاحة الفرصة للتفاعل الثقافي والفني بين الفنانين المصريين والفرق الزائرة من أجل الإرتقاء بالمشهد الموسيقي المصري.

وفي هذا السياق تقام ثلاث ورش عمل مشتركة تقدمها الفرق الهولندية و الفنان الإيطالي وعازف البيانو الشهير ليفيو مينافرا برعاية مركز The Music Hub الذي أسسه الفنان المصري الشاب رامي عطاالله.

محمد عاشور

https://www.filfan.com/

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"