حوار FilFan- أمير رمسيس: هذا ما أتمنى حدوثه في الدورات المقبلة وانتظروا مفاجآت حفل الختام

حوار FilFan- أمير رمسيس: هذا ما أتمنى حدوثه في الدورات المقبلة وانتظروا مفاجآت حفل الختام

حوار: نهال ناصر | في لقاءات،سينما وتلفزيون،المجلة تاريخ النشر: الجمعة ، 27 سبتمبر 2019 - 1:15 | آخر تحديث: الجمعة ، 27 سبتمبر 2019 - 1:15
أمير رمسيس أمير رمسيس
جهد كبير يبذلة المخرج أمير رمسيس، المدير الفني لمهرجان الجونة السيمائي، قبل بدء المهرجان لاختيار الأفلام التي تشارك فيه، وخلال المهرجان للتأكد من تنظيم كل شيء وبالشكل المطلوب.

التقى FilFan بأمير رمسيس، وسأله عن الانتقادات التي تواجه المهرجان والصعوبات التي يمرون بها.


كيف رأيت الانتقادات التي توجه للدورة الثالثة والمقارنات مع الدورتين السابقتين؟


أنا عادة لا أنظر لردود الفعل التي تقال عن المهرجان خاصة التي تتعلق بالسجادة الحمراء والفساتين، أنا اهتم بالأفلام والعروض التي نقدمها، وكل مهرجان لديه جزء بالشو ولكن المهم أن هذه الدورة لا تقل عن الدورتين السابقتين، ونكاد نكون وصلنا لـ10 أفلام طويلة دولها رشحتها لأوسكار أفضل فيلم أجنبي، وأفلام حصلت على جوائز من أكبر المهرجانات، بالإضافة إلى المحاضرات وحلقات النقاش التي تقام.

هل واجتهكم صعوبات في اختيار الأفلام بسبب التنافس مع مهرجانات أخرى؟


كنا محظوظين في الدورات الثلاث إذ حصلنا على أغلب الأفلام التي رغبنا في مشاركتها في المهرجان، وهذا قد يعود للتخطيط وأننا لا ننتظر قبل المهرجان بفترة قليلة حتى نتواصل مع موزعين الأفلام بل نقوم برحلة طويلة ونتوقع بعض الأفلام، على سبيل المثال هناك فيلم لا زال في مرحلة التحضيرات وسيطرح في 2020 ومن الآن أضع عيني عليه لأنني اتوقع أنه سيكون مهما، البعض كان يظن أن خروج مهرجان دبي سهل لنا الأمر، لكن هناك عام تنافسنا مع دبي وحصلنا على أفلام جيدة.

علاقة المنتجين والمهرجانات مبنية على الثقة، ومهرجان الجونة أصبح لديه هذه الثقة مع الموزعين في كافة أنحاء العالم.

مشكلة الفيلم المصري وعدم وجوده في المهرجانات، كيف تحل هذه الأزمة في رأيك؟


للأسف الأفلام في مصر تجارية، هذا العام عدد الأفلام المصرية التي شاركت في مهرجانات خارجية قليل للغاية، لدينا مشكلة صناعة وإنتاج عليها أن تحل ووقتها ستشارك الأفلام في المهرجان.

ما الجديد الذي سنراه في الدورات المقبلة من المهرجان؟


لدي طموح أن يكون هناك استيعاب لأجيال جديدة من صناع السينما في المهرجان، بدأ هذا العام من خلال مبادرة ملتقى طلبة معاهد السينما مع المخرجة هالة جلال، وهي فكرة أننا نستضيف جيل طلبة المعهد هو أمر مهم وأتمنى أن يتوسع هذا الأمر أكثر مثلا أن يكون في العام المقبل ملتقي طلبة معاهد السينما العرب.

ما رأيك في الانتقادات بسبب اختيار محمد هنيدي للتكريم؟


بعض الناس يعتبرون الكوميديا فن أقل مرتبة من الفنون الأخرى ولكن هذا الأمر غير صحيح، دائما ننظر لهنيدي على أنه ممثل، لكنه كان سببا في تغيير صناعة السينما المصرية، في وقت كنا نمر به بأزمة حقيقة في الإنتاج وعدد دور العرض، بعد طرح فيلم "إسماعيلية رايح جاي" حدثت طفرة وبدأ المنتجين يتحمسون لإنتاج أفلام للشباب وكان هنيدي هو بداية هذا الأمر.

وماذا عن حفل الختام؟


هناك مفاجآت في حفل الختام لن نتحدث عنها الآن، انتظروها في الحفل.

تحضر لفيلم ج"حظر تجول" حدثنا عنه.


من المفترض أن نستكمل التحضيرات في أكتوبر المقبل ونكمل فريق العمل، إذ حتى الآن تم اختيار إلهام شاهين وأمينة خليل والممثل الفلسطيني كامل الباشا، وأتمنى أن ابدأ التصوير في نوفمبر.

وما قصة الفيلم؟


هي قصة عن علاقة مرتبكة ومعقدة بين أم وابنها، وتدور الأحداث عام 2013، ابنة تعيد اكتشاف شخصية والدتها في ليلة يضطرون أن يمضونها سويا، وتقدم إلهام شاهين دور والدة أمينة خليل.

اقرأ أيضا:

خاص- إلهام شاهين تستعد لفيلم "حظر تجول" بعد مهرجان الجونة

نهال ناصر

9/27/2019 1:15:40 AM

https://www.filfan.com/

2004-2020 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"