في ذكرى وفاته ..تعرف على قصة رفض جميل راتب لفيلم "الكيف"

في ذكرى وفاته ..تعرف على قصة رفض جميل راتب لفيلم "الكيف"

رحيم ترك | في تقارير،حياة المشاهير،المجلة تاريخ النشر: الخميس ، 19 سبتمبر 2019 - 0:3 | آخر تحديث: الخميس ، 19 سبتمبر 2019 - 0:4
جميل راتب جميل راتب
يعد الفنان جميل راتب من أفضل الممثلين الذين قدموا أدوار الشر على شاشة السينما، ولعل دور "سليم البهظ" الذي قدمه في فيلم "الكيف" بطولة محمود عبد العزيز هو الأكثر تميزا خلال مشواره الفني وخالد في الأذهان.


وفي الذكرى الأولى لوفاة جميل راتب والتي توافق اليوم الخميس 19 سبتمبر، نستعرض قصة رفضه لفيلم "الكيف" أحد أشهر أعماله السينمائية التي لها بصمة خاصة في قلوب الجمهور.

رغم النجاح الكبير الذي حققه في دور "البهظ" إلا أن جميل راتب كان غير مقتنعا بالفيلم أو الشخصية التي قدمها خلاله، ورفضها في البداية لأنها بعيده جدا عنه، حتى أن الألفاظ التي تحدث بها لم يفهما".

جميل راتب كان مندهش من اختيار المخرج والمؤلف له لهذا الدور، وحكي في لقاء سابق من برنامج "فحص شامل" انه أخبرهما وقتها أن هناك نجوم أخريين يمكن أن يقدمونه بدلا منه، ولكنه وافق في النهاية بعدما علم أن الهدف من ذلك أن يكون بمثابة مفاجأة للجمهور".



دور "البهظ" الذي كان ينظر له جميل راتب باستغراب واعتقد انه غير مناسب له وكاد أن يرفضه، حقق نجاحا كبيرا، وأصبح علامة مميزة في تاريخ السينما المصرية، حتى أنه نال عنه جائزة.


كان لجميل راتب بعض العبارات الشهير التي قالها في حواره مع يحيي الفخراني أو"الدكتور صلاح" خلال أحداث الفيلم ليبرر "البهظ" أفعاله وتجارته بالمخدرات، ونستعرض البعض منها في نقاط:

- احنا فراعنة وربنا ادانا قوة وصحة ما ادهاش لأي ناس في العالم كله، في حد في الدنيا بني هرم؟..احنا بنينا تلاته بقوة صحتنا.

- صنارة الكيف صياده والشاطر اللي يقش بيها على قدر ما يقدر

- شغل الكيف شهدشه واللي يدوق حلاوته مايسلاهوش.

- أنا عيشت حياتي كلها تاجر كيوف اﺑﺘﺪﻳﺘﻬﺎ ﺑﺎﻟﺸﺎى ﻭﺍﻟﺒﻦ ﻭﺍﻟﺪﺧـﺎﻥ

- ﺍﻟﻜﻴﻒ ﺷﻬﻮﺓ.. ﻭﺍﻟﺸﻬﻮﺓ هى اللى ﺑﺘﺸﺪ ﺍﻟﻘﺮﺵ ﻣﻦ ﺟﻴﻮﺏ ﺍﻟﻨﺎﺱ.

- زمان كنت بغش الشاي بنشارة خشب وابيع في بواكي، ﺷﻜﻠﻬـﺎ ﺣﻠﻮ ﻣﻜﺘﻮﺏ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺷﺎﻱ ﺃﺑﻮ ﺍﻷﺻـﻮﻝ، ﻛﺴﺒﺖ ﻭﺍﻟﻤـﺎﺭﻛﺔ ﺑﻘﺎﻟﻬﺎ ﺍﺳﻢ ﻭسمعت، ﻭﻓﺠـﺄﺓ ﺍﻟﻨﺸـﺎﺭﺓ ﻏﻠﻴﺖ ﻭﺍﻟﻨﺠﺎﺭﻳﻦ ﺍﺗﻤﻠﻌﻨﻮ.. ﻋﺒﻴﻨـﺎ ﺍﻟﺸﺎﻱ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻧِﺸـﺎﺭﺓ، ﺗﻌﺮﻑ ﺣﺼـﻞ ﺇﻳﻪ؟ ﺍﺗﺨﺮﺏ ﺑﻴﺘﻲ ﻭﻓَﻠِﺴﺖ وﺍﻟﺰﺑـﺎﻳﻦ ﻃﻔﺸﺖ ﻭﻗﺎﻟﻮﺍ ﻋﻠﻴـﺎ ﻏﺸﻴﺖ ﺍﻟﺸﺎﻱ، ﻣﺶ بقوﻟﻚ ﻣﻐﻔﻠﻴـﻦ.



فيلم "الكيف"، رصد كواليس عالم تجار المخدرات وانحدار الذوق والسلوكيات والاتجاه للأغاني الهابطة بشكل كوميديا سوداء والتي غلفها صناع العمل ضمن أحداثه باستخدام عبارات رديئة ومصطلحات غريبة وغير مفهومة.






فيلم "الكيف" من بطولة محمود عبد العزيز، يحيي الفخراني، جميل راتب، نورا وعبد الله مشرف وقصة وسيناريو وحوار محمود أبو زيد ومن إخراج علي عبد الخالق، وإنتاج عام 1985.

يذكر أن الفنان جميل راتب رحل عن عالمنا يوم الأربعاء 19 سبتمبر 2018، عن عمر ناهز 92 عاما.


اقرأ أيضا

هذا الفيلم أحبه ... "الكيف" فلسفة تبرير الخطأ

بالفيديو- محمد صبحي يكشف: جميل راتب بكى في أحضاني منتظرا للموت

رحيم ترك

9/19/2019 12:04:11 AM

https://www.filfan.com/

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"