طريق الأوسكار يبدأ من هنا: 20 فيلمًا تبدأ موسم الجوائز في مهرجان تورنتو

طريق الأوسكار يبدأ من هنا: 20 فيلمًا تبدأ موسم الجوائز في مهرجان تورنتو

أحمد شوقي | في تقارير،سينما وتلفزيون تاريخ النشر: الأربعاء ، 4 سبتمبر 2019 - 16:59 | آخر تحديث: الأربعاء ، 4 سبتمبر 2019 - 17:4
مهرجان تورينتو السينمائي مهرجان تورينتو السينمائي
كوّن مهرجان تورنتو السينمائي الدولي، الذي تقام دورته الجديدة في المدينة الكندية بين 5و15 سبتمبر الحالي، سمعة دولية رائعة باعتباره النقطة التي يبدأ منها سباق جوائز الأوسكار؛ فعلى مدار مدار السبع سنوات الأخيرة ترشح الفيلم الفائز بجائزة اختيار جمهور لأوسكار أحسن فيلم، آخرها "كتاب أخضر" الذي توج بالفعل بأوسكار أحسن فيلم في فبراير الماضي، بالإضافة لكونه المهرجان الذي يمتلك في كل عام العدد الأكبر من ترشيحات الأوسكار ضمن الأفلام المعروضة خلاله، الأمر الذي جعل كبار الاستوديوهات الأمريكية تتنافس لعرض أفلامها الجديدة فيه.

ومن بين أكثر من 300 فيلم يعرضها المهرجان هذا العام، يمكن اعتبار هذه القائمة المكونة من 20 فيلمًا هي العناوين الأعلى فرصًا في الظهور ضمن ترشيحات الأوسكار خلال فبراير المقبل.

يوم جميل في الحي A Beautiful Day in the Neighborhood

تورنتو

إخراج ماريل هيلر، بطولة توم هانكس وماتيو رايس وإنريكو كولانتوني.
من أهم الأفلام المطروحة لأوسكار الفئات الرئيسية، عن قصة حقيقية يجسد فيها النجم توم هانكس دور مذيع برامج الأطفال الشهير فريد روجرز، والذي تنشأ صداقة من نوع خاصة بينه وبين محرر صحفي يحاول كتابة مقال عن حياته. فيلم المخرجة الشابة ماريل هيلر التي أدهشت العالم العام الماضي وترشحت لثلاث أوسكارات عن فيلمها الصغير "هل يمكن أبدًا أن تسامحني؟ Can You Ever Forgive Me?"، وتوقعات بارتفاع عدد ترشيحاتها هذا الموسم.

قصة زواج Marriage Story

تورنتو

إخراج: نواه باومباك، بطولة سكارليت يوهانسن وآدم درايفر
كان أحد أفلام العام المرتقبة، حتى عُرض في مهرجان فينيسيا قبل أيام ليقفز لصدارة القائمة، حتى أن البعض وصفه بأنه "فيلم العام". حكاية انفصال زوجين يجسدهما سكارليت يوهانسن وآدم درايفر، يحولها الكاتب والمخرج نواه بامباك إلى دراما مؤثرة عن العلاقات بشكل عام. قد لا تبدو القصة مثيرة بشكل مجرد، لكن كُل ما كُتب عن الفيلم يقول إنه سيمتلك رصيدًا كبيرًا في موسم الجوائز.

فورد ضد فيراري Ford v Ferrari

تورنتو

إخراج جيمس مانجولد، بطولة كرستيان بيل ومات ديمون
عمل آخر عن قصة حقيقية يتوقع أن يتصدر ترشيحات الأوسكار، من مخرج "لوجان Logan" و"قطار 3:10 إلى يوما 3:10 to Yuma" يجمع بيل وديمون لتجسيد مصمم السيارات كارول شيلبي والسائق كين مايرز، اللذان تمكنا في منتصف الستينات من تطوير طراز من السيارة الأمريكية فورد من أجل دخول منافسة ضد صناع سيارات السباق الإيطالية الأشهر فيراري.

المغسلة The Laundromat

تورنتو

إخراج ستيفن سودربيرج، بطولة ميريل ستريب وجاري أولدمان وشارون ستون وأنطوني بانديراس
قد يكون سودربيرج قد ابتعد عن مجال الأوسكار بأفلامه الأخيرة، لكن العودة هذه المرة متوقعة بقوة، مع فريق ممثليه الذي تتقدمه ستريب، الاختيار الدائم لمصوتي الأكاديمية. الترشيحات تصب في مصلحتها وفي مصلحة السيناريو المكتوب عن كتاب جاك برنستاين التحقيقي الفائز بجائزة بوليتزر حول فضيحة بنما، وفيه تقوم امرأة من الطبقة الوسطى بتحقيقها الفردي لتكشف عن شبكة من الفساد المالي الدولي المتشابك.

طائر الحسّون The Goldfinch

تورنتو

إخراج جون كراولي، بطولة نيكول كيدمان وأنسيل إيلجورت ولوك ويلسون وجيفري رايت
لا يوجد مزيج أفضل: النجمة المخضرمة نيكول كيدمان، النجم الشاب أنسيل إيلجورت بطل "بابي درايفر Baby Driver"، معالجة لرواية دونا تارت الفائزة بجائزة بوليتزر، يقدمها مخرج أثبت جدراته في هذا النوع من قبل عندما أخرج "بروكلين Brooklyn". الحكاية عن مراهق تُقتل أمه في متحف تختفي منه لوحة نادرة، لتقوم أسرة ثرية برعايته.

هارييت Harriet

تورنتو

إخراج كاسي ليمونز، بطولة سنتيا إريفو وجو ألوين
حكاية ملحمية حقيقية عن هارييت توبمان، السيدة التي هربت من العبودية وقادت الملونين في حراك تحرري سري يدار من منازل آمنة أطلقت عليها "سكك حديد تحت الأرض". القصة الملهمة تتماشى مع أجندة اهتمامات الأوسكار التي صارت تضم كل عام عددًا من أفلام نضال الملونين، مع تكهنات بأن سنتيا إريفو مرشحة بقوة لأوسكار التمثيل عن أدائها لدور هارييت.

فقط العدالة Just Mercy

تورنتو

إخراج ديستن دانيال كريتون، بطولة مايكل بي جوردان وجيمي فوكس وبري لارسون
فيلم آخر عن نضال الملونين، بفريق من النجوم هذه المرة، عن قصة المحامي بريان ستيفنسون، الذي يكرس مسيرته للدفاع عن المتهمين ظلمًا، ومن بينهم والتر مالكمليان (جيمي فوكس بتكهنات للترشح لأحسن ممثل مساعد)، الرجل الأسود المتهم في جريمة قتل شاهد الإثبات الوحيد فيها مجرم لديه دوافع للكذب، لكن المحكمة رغم ذلك تدين والتر، ليدخل مع محاميه وزميلته البيضاء متاهة النضال القانوني ضد الحكم الظالم.

الأرنب جوجو Jojo Rabbit

تورنتو

إخراج تايكا وايتيتي، بطولة سكارليت يوهانسن وسام روكويل ورومان جريفن دافيس
كوميديا تاريخية وثيقة الارتباط باللحظة الراهنة عالميًا، عن طفل ألماني وقت الحرب العالمية الثانية، متحمس وعضو في "شبيبة هتلر"، حتى أن صديقه الخيالي الذي يستشيره هو هتلر نفسه (يلعب دوره المخرج تايكا وايتيتي)، يكتشف أن أمه عضوة في المقاومة تخفي اليهود داخل منزل الأسرة. البعض يضعه كمرشح رئيسي للأوسكار والبعض يتحفظ، لكن المؤكد إنه المرشح الأكبر لصدارة فئات الكوميديا بجوائز الجولدن جلوب.

جوكر Joker

تورنتو

إخراج تود فيليبس، بطولة يواكين فينيكس وروبرت دي نيرو
قد لا يكون أحد المرشحين الكبار للأوسكار (وإن كان استقباله في فينسيا يوحي بالكثير)، لكنه الفيلم الأكثر ترقبًا في المهرجان وربما في الموسم كله، فمن ذا الذي لا يريد أن يشاهد كيفية تقديم نجم بحجم يواكين فينيكس لشخصية الشرير الأكثر جاذبية في تاريخ السينما. الجوكر الذي يحلم كل ممثل بتجسيده، والذي ينال للمرة الأولى فرصته ليكون البطل الأول للفيلم. الترشيحات المبدئية تميل لمصلحة فينيكس بالطبع، مع إمكانية ترشحه لجائزة الماكياج وتصفيف الشعر.

الباباوين The Two Popes

تورنتو

إخراج فرناندو ميريليس، بطولة أنطوني هوبكنز وجوناثان برايس
مخرج "مدينة الرب" يعود بدراما تدور في مكان غير معتاد لشخصيات نراها في الأخبار ولا نراها على شاشة السينما. حكاية متخيلة عن فترة تسليم كرسي الباباوية عام 2013 من البابا بينيدكت ذو الطابع المحافظ إلى البابا فرانسيس الأكثر شبابًا والرغبة في الإصلاح. دراما كلامية منتظرة، يراهن البعض على صمودها لترشيحات أوسكار السيناريو الأصلي والتمثيل للرجال.

بروكلين بلا أم Motherless Brooklyn

تورنتو

إخراج إدوارد نورتون، بطولة إدوارد نورتون وبروس ويليز وويليام ديفو وأليك بالدوين
التجربة الأولى للنجم إدوارد نورتون في الإخراج، في عمل مأخوذ عن رواية جوناثان ليثم (مرشح قوي لأحسن سيناريو مقتبس)، يجسده فيه نورتون دور البطولة، لمحقق خاص في نيويورك الخمسينيات يعاني من مرض مزمن، ويحاول التحقيق في ملابسات مقتل صديقه ووالده الروحي، والذي يلعب دوره النجم بروس ويليز.

لوسي في الفضاء Lucy in the Space

تورنتو

إخراج نواه هاولي، بطولة ناتالي بورتمان ودان ستيفنز
بعد الاستقبال الفاتر لفيلم جيمس جراي "نحو النجوم Ad Astra" من بطولة وإنتاج براد بيت في مهرجان فينيسيا، صار فيلم نواه هاولي هو فيلم الفضاء الأكثر حظًا في ترشيحات الأوسكار، لكنه هذه المرة دراما فضائية، تجسد فيه ناتالي بورتمان دور رائدة فضاء تعود للأرض بعد رحلة سماوية، لتبدأ في مسائلة حياتها والشعور بالضيق والحنين لمكانها في الكون الواسع.

التقرير The Report

تورنتو

إخراج سكوت ز. بيرنز، بطولة آدم درايفر وآنيت بيننج
دراما تحقيقات مأخوذة عن وقائع حقيقية، يلعب فيها آدم درايفر دور موظف برلماني متحمس توظفه رئيسيته السيناتور للتحقيق في ممارسات المخابرات الأمريكية خلال تحقيقات حادث 11 سبتمبر، ليكتشف حقائق مفزعة عن التلاعب بالأدلة وإخفاء المعلومات عن الرأي العام. دراما الفساد السياسي تقابل أفلام 11 سبتمبر في فيلم سيكون له تأثير في موسم الجوائز.

جودي Judy

تورنتو

إخراج روبرت جولد، بطولة رينيه زيلويجر
مرشح قوي آخر لجائزة التمثيل الرئيسية (الجائزة التي كثيرًا ما يترشح لها عمل غير مرشح في أي فئة أخرى)، والكل يترقب أداء رينيه زيلويجر لشخصية جودي جارلاند، نجمة الاستعراض التي ظهرت طفلة في "ساحر أوز"، والتي تعرضت لمتاعب حياتية عديدة وصولًا للفترة التي يرصدها الفيلم، والتي تستعد فيها لأداء مجموعة من العروض في لندن عام 1968.

الملاحون The Aeronauts

تورنتو

إخراج توم هاربر، بطولة إيدي ريدماين وفيليسيته جونز
نجما "نظرية كل شيء" يجتمعان مجددًا في حكاية تدور في القرن التاسع عشر، حول عالم مناخ وطيّارة يخوضان مغامرة من أجل الصعود بمنطاد يطير بالهواء الساخن لما يتجاوز الرقم القياسي في الصعود. فيلم مغامرة بفريق تمثيلي قوي ومخرج واعد، مرشح قوي للفئات التقنية.

التاريخ الشخصي لديفيد كوبرفيلد The Personal History of David Copperfield

تورنتو

إخراج أرماندو إيناوتشي، بطولة ديف باتيل وتيلدا سوينتون
بعد عمله الكوميدي الناجح "موت ستالين" يتجه المخرج أرماندو إيناوتشي إلى الأدب الكلاسيكي، وتحديدًا إلى تشارلز ديكنز الذي يقدم هذا الفيلم عن روايته. الأحداث تدور في القرن التاسع عشر وفيها يرصد شاب يتيم يومياته. الرواية كانت المصدر الذي استقى منه الساحر الشهير اسم شهرته، والفيلم مرشح للجوائز التقنية بالإضافة لتكهنات لترشيح باتيل لجائزة تمثيل ثانية بعد ترشحه عن "ليون".

اسمي دولمايت Dolemite Is My Name

تورنتو

إخراج كريج بروير، بطولة إيدي ميرفي وكيجان مايكل كاي ومايك إيبس
نوع آخر من الأفلام تحبه الأوسكار هو نجوم السينما التجارية عندما يقدمون دورًا يستحق الاحتفاء، وهو ما يضع هذا الفيلم في قائمة الاهتمامات المبدئية، وبالتحديد بطله إيدي ميرفي الذي يلعب دور ممثل كوميدي متواضع النجاح خلال السبعينيات، يبتكر شخصية اسمها "دولمايت القوّاد"، يظهر بها على المسرح وفي الحياة، لتحقق له الشخصية نجاحًا وشعبية طاغية.

أحجار كريمة غير مصقولة Uncut Gems

تورنتو

إخراج بيني وجوش سافادي، بطولة آدم ساندلر وليكيث ستانفيلد وكيفن جارنيت
نجم آخر يأتي من عالم السينما التجارية ليعمل مع أحد أكبر الأسماء في عالم الأفلام المستقلة الأمريكية، آدم ساندلر في فيلم للأخوين سافادي، يجسد دور تاجر مجوهرات من نيويورك، يدخل صفقة كبرى لشراء أحجار كريمة غير مصقولة، يخاطر في سبيلها بحياته الشخصية والمهنية. إشادات نالها الفيلم عند عرضه الأول قبل أيام في مهرجان تيلوريد، وظهور غير متوقع لنجم كرة السلة كيفن جارنيت بشخصيته الحقيقية في الفيلم.

تعليم سيء Bad Education

تورنتو

إخراج كوري فاينلي، بطولة هيو جاكمان وأليسون جيني وراي رومانو
كوميديا سوداء عن أكبر فضيحة مالية في تاريخ النظام التعليمي الأمريكي، يلعب فيها النجم هيو جاكمان دور مدير مدرسة روزلاين المحبوب فائق النجاح، والذي يمتلك صورة رائعة يكاد يقدسها كل الطلبة والآباء والمعلمين، حتى تقوم طالبة بتحقيق تكشف من خلال منظومة فساد هائلة يجيد المدير إخفائها بل وتصدير الصورة العكسية تمامًا. مرشح لجوائز السيناريو وربما التمثيل.

سكاكين مشهرة Knives Out

تورنتو

إخراج ريان جونسون، بطولة دانيال كريج وكريس إيفانز وكريستوفر بلامر
فيلم جريمة وتحقيق يدور في الجنوب الأمريكي، عن شرطي (دانيال كريج) يحقق مع مجموعة من الشخصيات غريبة الأطوار، مشتبه في ارتكابهم جريمة قتل روائي شهير بكتابة روايات الجريمة (كريستوفر بلامر). فريق التمثيل يلفت النظر للفيلم وكذلك موضوعه، يبدو منافسًا بعيدًا لكنه يظل ضمن الأفلام التي يطرحها البعض لبلوغ سباق الأوسكار.

أحمد شوقي

9/4/2019 5:04:56 PM

https://www.filfan.com/

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"