19 ملاحظة على أفلام عيد الأضحى 2019

19 ملاحظة على أفلام عيد الأضحى 2019

| في آراء،سينما وتلفزيون تاريخ النشر: الأثنين ، 19 أغسطس 2019 - 17:8 | آخر تحديث: الأثنين ، 19 أغسطس 2019 - 17:15
أفلام عيد الأضحى 2019 أفلام عيد الأضحى 2019
انتهى أسبوع العيد، هدأت - إلى حد كبير- حدة وكثافة الأراء النقدية وانطباعات الجمهور حول معظم الأفلام، ما اعتبرته فرصة مواتية لكتابة ما يلي من ملاحظات بعدما انحسرت عواصف السوشيال ميديا التي تسبق أحيانا عرض الأفلام وتؤثر سلبا أو إيجابا على اتجاهات الجمهور .


1- وكأن أبطال فيلم "الكنز2" تبرأوا منه، لا دعاية، لا حماس، لا شئ على الإطلاق !!.

2 – ثنائية الكنز مثلت حدثا غير مسبوق في السينما المصرية من حيث الطموح الذي تميزت به، الفكرة غير المطروقة، هذا الكم من الأبطال، السيناريست عبد الرحيم كمال الذي حقق نجاحا تلفزيونيا كبيرا، والأهم من كل ذلك، اسم شريف عرفة، بالتالي فالمخرج الكبير مطالب بجلسة حساب مع النفس ليضع قائمة بعناصر الخلل التي أفقدت التجربة جاذبيتها رغم توافر كل مقومات النجاح.

أقل من نصف مليون جنيه.. إيرادات "الكنز 2" يوم الجمعة

3 - هذه معلومات وليست استنتاجات، من يتحمل مسئولية المستوى الذي خرج به فيلم "خيال مآته" هو صاحب القرار غير المدروس بعرضه في موسم عيد الأضحى ما دفع صناع الفيلم لحذف العديد من المشاهد وتقليص أخرى ليتركوا ثغرات أحس بها معظم من شاهدوه، ولهذا اعتبروه أقل من المستوى المتوقع دون أن يضعوا أيديهم لغياب المعلومات على سبب الوصول لهذا المستوى.

4 – من السهل جدا القول بأن هناك حملة ممنهجة ضد أي فيلم، لكن المنطق يجب أن يحكم هذا الإدعاء، وفي حالة "خيال مآته" لا أعتقد مطلقا أن هناك أي تصيد للفيلم ولو كان مستواه جيدا لسقط الهجوم بعد الأيام الأولى وارتفعت الإيرادات تدريجيا لكن هذا لم يحدث.

"خيال مآته" ... عندما تشاهد فيلما داخل فيلم


5 – طارق العريان هو أفضل مخرج أكشن مصري وعربي على الإطلاق، وها هو يدخل تاريخ السينما التجارية العربية بإطلاق سلسلة أفلام "عالم ولاد رزق" ليحصد ثمار ما قدمه من أفلام ونجوم منذ أكثر من 20 عاما.

6 – حتى الآن إيرادات فيلمي "الممر" و"ولاد رزق" مجتمعة تجاوزت حاجز الـ 120 مليون جنيه، ليصبح أحمد عز النجم الأكثر تحقيقا للإيرادات في 2019، هل يفسر ما سبق الأزمة العابرة التي تعرض لها في أحد فنادق العلمين مؤخرا، الله أعلم بالنوايا.

7 – ينتقد البعض انتصار الشخصيات الشريرة في نهايات أفلام مثل "كازابلانكا" و"ولاد رزق"، الشرير خفيف الظل وسيم الملامح ينتصر على الشرير القبيح، يرون أنه أخلاقيا يجب أن ينتصر الخير، أخالفهم الرأي وأقول إن السينما تخلت أخيرا عن أشهر خدعة في القرن العشرين وهي أن الخير لا بد وأن ينتصر، كنا نقول أنه ينتصر فقط في قاعات العرض لكن حتى هذا الانتصار لم يعد موجودا وهو أمر واقعي، مطلوب فقط أن ننبه أبناءنا أن انتصار الشر الظريف يحدث بهذه الطريقة داخل الفيلم فقط، وأنه لن يخرج من عين الصيرة أبدا مجموعة أشقاء يفعلون كما ولاد رزق.

8 – أتفق مع الرأي الذي يقول أن الجزء الأول من "الفيل الأزرق" كان أكثر جاذبية من الثاني ربما لأننا كنا نرى تلك الأجواء لأول مرة على الشاشة، لا يمنع هذا من كون الجزء الثاني يستحق ما حقق من إيرادات وإقبال لكن المقارنة تظل في صالح الأول ويجب وضع ذلك في الإعتبار في حال التصدي لإنتاج الفيلم المكمل لثلاثية الفيل الأزرق.

9 – أما في حالة "ولاد رزق" فلا أستطيع القول أن أحد الجزأين مفضل عن الآخر، عنصر ضعف وحيد في الجزء الثاني يتمثل في الخط الخاص بغادة عادل والذي يبدو أنه أضيف فقط لإعطاء الشقيق الأصغر مساحة تناسب إمكاناته الجسدية.

10 – خالد الصاوي في "ولاد رزق 2" أفضل كثيرا من خالد الصاوي في "خيال مأته" محافظا على مستواه في "الفيل الأزرق 2".

11 – أختلف مع أراء قالت إن هند صبري اتسم أدائها بالمبالغة في "الفيل الأزرق 2" وأرى أنها من أبرز مكاسب الجزء الثاني.

12 – بثنائية في عيد الفطر، وثنائية في عيد الأضحى، إياد نصار في طريقه لرقم قياسي يخص الممثل العربي الأكثر طلبا في السينما المصرية المعاصرة (قدم 14 فيلما في 10 سنوات، من بينهم خمسة أفلام في العام الجاري).

إياد نصار.. الطيب والشرس والقبيح في دور واحد

13 – صحيح أن حساب الإيرادات يجب أن يأخذ في الإاتبار سعر التذكرة، وأن الأعلى دخلا ليس شرطا أن يكون الأكثر مشاهدة، لكننا نغفل من جهة أخرى إضافة إيرادات الأفلام المصرية في دور العرض العربية والتي شهدت انتعاشا كبيرا في المواسم الأخيرة لأسباب لا مجال لذكرها هنا.

14 – في كل الأحوال، أتمنى أن يتحقق حلم كل صحفي متابع للشأن الفني منذ عقود، وهو وجود جهة موحدة لإعلان الإيرادات بشكل رسمي وكذلك عدد التذاكر المباعة، هذا الدور تخلت عنه غرفة صناعة السينما ولا يزال الفراغ ممتدا.

15 – بالمناسبة، وتأكيدا لحقوق الملكية الفكرية، كنا في موقع FilFan أول من ينشر تحليلا يتوقع تخطي فيلم "الفيل الأزرق 2" حاجز الـ 100 مليون جنيه في شباك التذاكر المحلي، كان ذلك بتاريخ 5 أغسطس الجاري، والفيلم تخطى حتى الآن حاجز الـ 80 مليون جنيه لتبدأ بعض المواقع كتابة بشرى الـ 100 مليون وكأنه انفراد جديد لكننا نثق دائما في ذاكرة الجمهور.

أول فيلم مصري يحقق 100 مليون جنيه .. هل يفعلها الفيل الأزرق 2؟

16 – أيضا بمناسبة الملكية الفكرية، هل قدمت السينارست نهال سماحة بالفعل شكوى رسمية أو حركت دعوى قضائية فيما يتعلق بادعائها ملكية الفكرة الأصلية لفيلم "خيال مآته"؟ .

17 – حسب إعلان فيلم "إنت حبيبي وبس" فإن كلا من بوسي والراقصة صوفينار تقعان في غرام المطرب الشعبي محمود الليثي ومع ذلك لم يصنف الفيلم ضمن فئة أفلام الخيال العلمي.

شاهد- الإعلان الرسمي لفيلم "الفيل الأزرق 2"

18 – طالما أن الليثي مصمم على التمثيل وبطولة الأفلام ولم يتعلم من درس سعد الصغير، لماذا لا يبحث عن قصة جديدة تجذب الانتباه، أقترح عليه بطولة فيلم عن مطرب اعتاد سرقة الألحان من الآخرين وفي كل مرة يفلت من العقاب قبل أن تحدث مفاجأة غير متوقعة في نهاية الأحداث.

19 - من أفلام العيد لشاشات التلفزيون في العيد، يشكو البعض من تكرار عرض مسرحيات سبعينيات وثمانينيات القرن العشرين، ويتهمون التالي من الأجيال بأنهم لم يقدموا جديدا، هذا الرأي مجحف إلى حد بعيد، بل إن أعمالا حديثة الإنتاج يحتفل الجمهور باعادة عرضها في العيد، لكنها تلفزيونية لا مسرحية، أذكر منها ليس على سبيل الحصر، خماسية الكبير قوي، نيللي وشيريهان، وأحدثهم دخولا في قائمة الكلاسيكيات، مسلسل الوصية.

للتواصل مع الكاتب عبر تويتر اضغط هنــــــا

اقرأ أيضا:

11 ملاحظة من عزاء فاروق الفيشاوي

هذا الفيلم أحبه ... أستاذ فرجاني أول الرجال المحترمين

محمد عبد الرحمن

8/19/2019 5:15:56 PM

https://www.filfan.com/

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"