أشهر أفلام الأجزاء في السينما المصرية

أشهر أفلام الأجزاء في السينما المصرية

نهال ناصر | في تقارير،سينما وتلفزيون،المجلة تاريخ النشر: الجمعة ، 16 أغسطس 2019 - 18:16 | آخر تحديث: الجمعة ، 16 أغسطس 2019 - 22:27
أفلام مصرية أفلام مصرية
يشهد موسم أفلام عيد الأضحى 2019 وجود 3 أفلام كجزء ثان لأعمل حققت نجاحا أنتجت قبل سنوات.

"ولاد رزق 2".. كيف عاد أسود الأرض؟


"الفيل الأزرق 2" "ولاد رزق 2" "الكنز 2" وهي دفعة كبيرة من أفلام الجزء الثاني، خاصة أن السينما المصرية في تاريخها لم تنتج أفلاما كثيرة من أجزاء متعددة.

لذا دعونا نتعرف على أهم الأفلام التي قدمت أكثر من جزء.

الثلاثية



لعل أشهر هذه الأفلام هي "الثلاثية" المأخوذة عن روايات لنجيب محفوظ.

"بين القصرين" قصر الشوق" و"السكرية" ثلاثة أجزاء لأعمال من أشهر الأفلام المصرية.

البداية كان مع فيلم "بين القصرين" الذي أنتج عام 1964، ويستعرض حياة أسرة السيد "أحمد عبد الجواد" خلال فترة الاحتلال الإنجليزي لمصر، الأب الصارم مع أسرته والرجل صاحب المزاج والسهرات مع أصدقائه، وأولاده وقصة كل واحد فيهم سواء المناضل الباحث عن الحريات أم اللعوب.

الفيلم من بطولة يحيى شاهين وصلاح قابيل وعبد المنعم إبراهيم ومها صبري وآمال زايد وهالة فاخر.

ثم كان فيلم "قصر الشوق" إنتاج 1967 استكمالا لقصة أسرة السيد "أحمد عبد الجواد" بعد وفاة واحد من أبنائه، وزواج بناته وما تمر به مصر، والتغيرات التي طرأت على العائلة.

الفيلم من بطولة يحيى شاهين وعبد المنعم إبراهيم ونادية لطفي وماجدة الخطيب وزوزو شكيب.

وأخيرا "السكرية" إنتاج 1973 آخر أجزاء الفيلم وتدور الأحداث في حي السكرية لنستكمل ما تمر به أسرة السيد "أحمد عبد الجواد".

الفيلم من بطولة يحيى شاهين ونور الشريف وميرفت أمين وعبد المنعم إبراهيم وزهرة العلا، والأفلام الثلاثة من إخراج حسن الإمام.

الثلاثية


"أم العروسة والحفيد"


عام 1963 أنتج فيلم "أم العروسة" قصة من البيت المصري لموظف حكومي لديه عدد كبير من الأبناء، الفتاة الكبرى تتزوج، وما يمر به من تحضيرات للزواج وتكاليفه، مما يدفعه لاختلاس بعض المال من خزينة الشركة التي يعمل بها، لكن صديقه ينقذه من السجن، ينتهي الفيلم بزواج الابنة الكبرى، وخطبته شقيقتها الأصغر منها بقليل.

الفيلم من بطولة عماد حمدي وتحية كاريوكا وسميرة أحمد ويوسف شعبان وحسن يوسف ومديحة سالم.

أم العروسة


ليأتي بعد ذلك فيلم "الحفيد" عام 1974 ليبدأ مما انتهى به فيلم "أم العروسة" زواج الابنة الثانية، وما تمر به مع زوجها الذي يرفض الإنجاب مبكرا، وعندما يعلم بحملها يتركها ويذهب للعمل في الخارج، ثم يعود ويعترف بأنه أخطأ.

الفيلم من بطولة عبد المنعم مدبولي ونور الشريف وميرفت أمين وكريمة مختار ومحمود عبد العزيز.

الحفيد


"بخيت وعديلة" و"الجردل والكنكة" و"هاللو أمريكا"


كان لعادل إمام تجربة تقديم أجزاء لفيلم حقق نجاحا، وهو فيلم "بخيت وعديلة" الذي جمعه بشيرين.

شاب وفتاة يعثران على حقيبة بها أموال يتقاسمها فيما بينهما ليقعا في مواقف مضحكة.

الفيلم من إنتاج عام 1995 تأليف لينين الرملي وإخراج نادر جلال.

"بخيت وعدية 2: الجردل والكنكة"، بعد نجاح الجزء الأول تقرر إنتاج جزء جديد مع إضافة جملة "الجردل والكنكة" وهما شعاران أتخذهما الأبطال في حملة انتخابية تصارعا فيها.

الفيلم من إنتاج 1996 تأليف لينين الرملي وإخراج نادر جلال وبطولة عادل إمام وشيرين وأحمد راتب وسعيد صالح.

"هاللو أمريكا" ولأن أفلام عادل إمام دائما ما تحقق نجاح تقرر إنتاج جزء ثالث للقصة، لكن هذه المرة حمل الفيلم اسم "هاللو أمريكا" إذ يسافر بطلا الفيلم إلى الولايات المتحدة الأمريكية ويعيشان مغامرة هناك.

الفيلم إنتاج عام 2000 ومن بطولة عادل إمام وشيرين وأسامة عباس وإيناس مكي، وهو الأقل شهرة بين الأفلام الثلاثة، إذ حقق "بخيت وعديلة" النجاح والشهرة الأكبر.

بخيت وعديلة


ونلاحظ في الأفلام السابقة أن الجزء الثاني كان له اسما مختلفا، إلا في فيلم "بخيت وعديلة" لكنه أيضا مشهور بـ"الجردل والكنكة" أكثر من شهرته بـ"بخيت وعديلة 2".

ولفترة طويلة اكتفى النجوم بتقديم جزء واحد فقط من الأعمال، ليظهورا في كل عام بشخصية جديدة، إلى أن عادت السينما المصرية لفكرة الأجزاء من جديد مع فيلم "الجزيرة".

أنتج الجزء الأول من فيلم "الجزيرة" عام 2007، تدور القصة في صعيد مصر والبطل "منصور الحفني" كبير الجزيرة الذي يتحكم في كل شيء، ويتعاون مع ضابط شرطة على أن يساعده في تسليم عصابات الصعيد على أن يسهل له الضابط تجارة السلاح.

الفيلم بطولة أحمد السقا وهند صبري ومحمود ياسمي وخالد الصاوي ومحمود عبد المغني، تأليف محمد دياب وإخراج شريف عرفة، وحقق نجاحا كبيرا.

نهاية الجزء الأول كانت مفتوحة وهو ما سهل وجود جزء جديد.

"الجزيرة 2" تأخر إنتاجه لمدة 7 سنوات إذ أنتج عام 2014، تدور القصة بعد هرب "منصور" أحمد السقا من السجن ومقابلته لشقيقه وابنه وعودتهم إلى الجزيرة التي أصبحت تحت حكم "كريمة" أو هند صبري.

الفيلم من بطولة أحمد السقا وهند صبري وخالد صالح ونضال الشافعي وأحمد مالك ومن تأليف محمد وشيرين دياب وإخراج شريف عرفة.

الجزيرة


عمرو وسلمى 1,2,3


في 2007 قدم تامر حسني فيلم "عمر وسلمى" مع مى عز الدين، قصة شاب كان يحب فتاة ولكن تركته فأصبح مستهترا إلى أن يلتقي بفتاة أخرى يعتقد أنها ستقع في حبه سريعا كما اعتاد مع كل الفتيات لكنها كانت مختلفة، لتدور الأحداث في قصة شبابية تنتهي بزواجهما.

حقق الفيلم نجاحا كبيرا مما دفع أبطاله لإنتاج جزء جديد عام 2009، لتتطور الأحداث بعد زواجهما وإنجابهما لفتاتين وتتغير صورة الحبيبة بعد مسؤوليات الأمومة، فيخونها مع سكرتيرته الخاصة، لتدور أحداث في إطار كوميدي، الفيلم حقق نجاحا لكن ظل الجزء الأول هو الأفضل.

وفي عام 2012 أنتج الجزء الثالث من "عمر وسلمى" مع تطور في حياة الزوجين ومشاكل تحدث بينهما تؤدي إلى طلاقهما، ثم يقع حادث خطف لابنتيهما يدفعهما للعودة من جديد، هذا الفيلم كان الأقل تحقيقا للنجاح.

عمر وسلمى


الكنز


منذ بداية عرضه كان الحديث عن وجود جزء ثان له، لأن قصته الطويلة لا تتحمل أن تنتج في جزء واحد.

الجزء الأول من "الكنز" أنتج عام 2017 وتدور أحداثه في أربعة عصور مختلفة، هي العباسي، والعثماني، والفرعوني، وفي السبعينيات، إذ تنتقل الأحداث بشأن فساد وسطوة بعض رجال الدين عبر العصور على السلطة، والتعاملات المزيفة والسيئة مع الشعب، والفيلم من تأليف عبد الرحيم كمال، ومن إخراج شريف عرفة، وبطولة محمد رمضان وهند صبري ومحمد سعد وأحمد حاتم وأمينة خليل وروبي وأحمد رزق وعدد كبير من النجوم.

أما فيلم "الكنز 2" ينافس في موسم أفلام عيد الأضحى 2019 ويستكمل الجزء الثاني من الفيلم أحداث ‏الجزء الأول، عن حكايات "حتشبسوت" في العصر الفرعوني، "علي الزيبق" في الحقبة العثمانية، "بشر الكتاتني" ريس جهاز ‏تحقيقات أمن الدولة، الذي يسجل وصيته لإرشاد ابنه "حسن" للكنز.‏

الكنز


ولاد رزق


نفس الأمر مع فيلم "ولاد رزق" الذي حقق نجاحا كبيرا في جزئه الأول وإيرادات مرتفعة، دفعت لاستكماله في جزء جديد.

الجزء الأول أنتج عام 2014 دارت قصته حول 4 أشقاء يعملون في السرقة والنصب، يقرر شقيقهم الأكبر أن يقوموا بآخر عملية وبعدها يبتعدوا عن هذا الطريق.

أما الجزء الثاني "ولاد رزق 2" فيبدأ مع التزام الأشقاء بعدهم بالابتعاد عن السرقة، لكن حدث جديد يجعلهم يعودوا لأعمال النصب والسرقة مما يعرض حياتهم للخطر.

ولاد رزق


الفيل الأزرق


كان "الفيل الأزرق" واحد من أنجح الأفلام السينمائية خلال الـ10 سنوات الماضية، وهو ما دفع صناعه لتقديم جزء جديد.

"الفيل الأزرق 1" مأخوذ عن رواية تحمل الاسم ذاته للكاتب أحمد مراد، ويدور حول "الدكتور يحيى" الذي يعمل بداخل مصحة للأمراض العقلية، يلجأ لإدمان لمخدرات والخمر كي ينسى مصرع زوجته وابنته في حادث سيارة كان يقودها، فيما يحاول في الوقت ذاته أن يعالج صديقه المريض نفسيا "شريف" الذي يلعب دوره خالد الصاوي، والمتهم بقتل زوجته.

حقق الفيلم إيرادات مرتعفة في شباك التذاكر كما نال استحسان الجمهور والنقاد.

فيلم "الفيل الأزرق 2" إنتاج 2019 تدور قصته بعد مرور 5 سنوات من نهاية أحداث الجزء الأول، ترك الدكتور يحيى العمل في المسشفى وتزوج من "لبنى"، لكنه يعود من جديد للمستشفى بعد استدعائه بسبب مريضه تريد أن يعالجها.

حقق الفيلم إيرادات مرتفعة وينافس بقوة مع أفلام موسم عيد الأضحى 2019.

الفيل الأزرق

ونلاحظ أن الأفلام الجديدة اكتفى صناعها بوضع رقم "2" إلى جانب اسم الفيلم الأساسي دون ابتكار لاسم جديد.

اقرأ أيضا:

تعرف على إيرادات "ولاد رزق 2" في أسبوع

إجمالي إيرادات "الفيل الأزرق 2" في ثلاثة أسابيع

نهال ناصر

8/16/2019 10:27:51 PM

https://www.filfan.com/

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"