يرسخ أحقية اليهود في الأراضي العربية ... علي عليان يكشف أسباب إلغاء الفيلم الأردني "جابر"

يرسخ أحقية اليهود في الأراضي العربية ... علي عليان يكشف أسباب إلغاء الفيلم الأردني "جابر"

هالة أبو شامة | في الأخبار،سينما وتلفزيون تاريخ النشر: الأحد ، 4 أغسطس 2019 - 12:31
الملصق الدعائي لفيلم "جابر" الملصق الدعائي لفيلم "جابر"
كشف الفنان الأردني علي عليان، الممثل المنسحب من فيلم "جابر"، الذي أثار مؤخرًا جدلاً واسعًا بين الأردنيين، بسبب تحدثه عن أحقية اليهود في في "البتراء" بالأردن، وفي فلسطين، عن الأسباب التي دفعته للانسحاب.

قال عليان خلال مداخلة هاتفية في حلقة مساء السبت من برنامج "الحكاية"، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب، عبر شاشة "mbc مصر"، إنه صدر قرار بوقف استكمال تصوير الفيلم، بسبب الجدل الواسع الذي حدث خلال الـ 10 أيام الماضية، موجهًا الشكر للرأي العام، الذي وقف في مواجهة تيار يتعلق باختراق الوطن العربي عن طريق فيلم سينمائي، ينفذ بأيادي عربية، يدعو إلى ترسيخ أحقية اليهود في عدة أراضي عربية، لافتًا إلى أن إنتاج أردني، إلا أنه لا يعلم ما يحدث بالضبط في الخفاء.

وأكد عليان أنه لم يتم تصوير ولا لقطة واحدة من الفيلم، لأنه كان في مرحلة قراءة النص، مؤكدًا على أن مخرج الفيلم، رفض تمامًا عمل أي تعديلات، وأصر على تنفيذ كل حرف في السيناريو، على الرغم من وجود مغالطات تاريخية، لافتًا إلى أنه كان يتحداهم ويقول بأن هذه حقائق تاريخية فلم الإنكار.

في نفس السياق، أوضح أن النص يتكلم عن تاريخ منطقة البتراء التي تقع في جنوب الأردن، وأنه تم العثور على حجر يعود للفترة التي عاش بها اليهود على هذه الأرض خلال الفترة من 1000 إلى 1200ميلادية، وهذه مغالطة كبيرة، مشيرًا إلى أن العثور في حد ذاته على حجر، معناه وجود دليل مادي، والدليل المادي يصبح بعد فترة بمثابة وثيقة.

أضاف، أن توقيت عمل الفيلم يتزامن مع فترة حساسة، خاصة بعد تداول عدة صور لمتطرفين يهود يؤدون صلواتهم في قبر هارون في منطقة البتراء.



كان علي عليان، قد نشر عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي facebook، بيان كتب فيه: "توضيح للعموم.. انسحبت اليوم من كاستنج الفيلم السينمائي العالمي ( Jaber ) والذي سيصور في عمان قريبا، لأن السيناريو يثبت حق اليهود بفلسطين ويؤكد أن لهم الحق التاريخي في البتراء وجنوب الأردن بحوار صريح ومباشر".


تابع: "وتناقشت مع المخرج بالأفكار المطروحة فقال إنها حقائق تاريخية، وأن الفيلم سينفذ كما هو مكتوب لأنه لن يعرضه في العالم العربي بل هو سيعرض في أمريكا، وسألني سؤالا صريحا: هل أنت لا تؤمن بالأفكار التي يطرحها الفيلم، قلت له : لا طبعا لا أؤمن، قال: إذن لن نستكمل العمل معا، قلت: نعم لن أعمل بهذا الفيلم، وانتهى الحوار بانسحابي التام ولست مسؤولا عن تصميم البوستر المسبق والمرفق أدناه ".



يشار إلى أن عمر الرزاز، رئيس الوزراء الأردني، كان قد أمر بتشكيل لجنة لدراسة سيناريو الفيلم، وتحديد فيما إذا كان يمس الثوابت الأردنية، أو يمس التاريخ الأردني.

يذكر أن فيلم "جابر" تدور أحداثه حول صبي من منطقة البتراء يعثر على حجر في البتراء عليها كتابات عبرية، ثم يقوم ببيعها لعالم آثار أجنبي، ليتم تهريبها بعد ذلك.

جابر


اقرأ أيضا

ع البحر ... غادة عادل بالشورت في جلسة تصوير صيفية
عمرو عبد الجليل ... أن تنجح في السوشيال ميديا قبل دخولها


هالة أبو شامة

https://www.filfan.com/

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"