11 ملاحظة على موسم أفلام عيد الفطر 2019 أبرزها غياب الراقصة وسيطرة الأكشن

11 ملاحظة على موسم أفلام عيد الفطر 2019 أبرزها غياب الراقصة وسيطرة الأكشن

نهال ناصر | في تقارير،سينما وتلفزيون،المجلة تاريخ النشر: الثلاثاء ، 11 يونيو 2019 - 16:46 | آخر تحديث: الثلاثاء ، 11 يونيو 2019 - 23:1
أفلام عيد الفطر 2019 أفلام عيد الفطر 2019
تستقبل دور العرض السينمائية الجمهور المتحمس لمشاهدة أحدث الأفلام المعروضة على شاشاتها يوميا، منذ أول أيام عيد الفطر 2019.

تتنافس 5 أفلام على إيرادات موسم عيد الفطر، كل منها يحاول حصد أعلى الإيرادات.

وبعد مرور أسبوع على عرض الأفلام يمكننا رصد بعض الملاحظات على موسم أفلام عيد الفطر هذا العام، نستعرضها في النقاط التالية:

أفلام الراقصة والمغني

في السنوات الماضية كان هناك أفلام يجب أن نجدها في موسم الأعياد، الفيلم الذي يجمع مطرب شعبي وراقصة بلا قصة قوية، المهم مشاهد رقص وأغنيات تجذب الجمهور، وكانت تحقق إيرادات مرتفعة مع انتقادات كثيرة.

هذا العام غابت هذه النوعية من الأفلام، لنجد 5 أفلام تصلح للعائلة بأكملها.

عودة أفلام الحروب

بعد غياب طويل تعود إلى شاشات السينما الأفلام التي تتحدث عن فترة الحرب في مصر، مع فيلم "الممر" الذي يناقش المرحلة الزمنية بدءًا من حرب 1967 وحتى الأوقات الأولى من حرب الاستنزاف.

ومنذ سنوات لم يتم إنتاج فيلم عن هذه الفترة بتكلفة إنتاجية مرتفعة مثلما حدث في "الممر".

فيلم "الممر" من تأليف وإخراج شريف عرفة، وشارك فى كتابة حوار الفيلم وقام بتأليف الأغاني الشاعر أمير طعيمة. من بطولة أحمد عز، أحمد رزق، إياد نصار، أحمد فلوكس، محمد فراج، أحمد صلاح حسني، محمد الشرنوبي، محمد جمعة، محمود حافظ، أمير صلاح الدين، وأسماء أبو اليزيد. ويناقش الفيلم المرحلة الزمنية بدءًا من حرب 1967 وحتى الأوقات الأولى من حرب الاستنزاف.

نجوم أجانب

من الملاحظات على هذا الموسم مشاركة نجوم أجانب في الأفلام، مثل ما حدث في فيلمي "كازابلانكا" و"حملة فرعون".

في فيلم "كازابلانكا" شارك الممثل التركي هاليت أرجنتش، وفي فيلم "حملة فرعون" مايك تايسون و"الجبل" في Game of Thrones.

أين البطلة

في أغلب الأفلام يكون للبطلة دورا مهما، لكن هذا العام لم نجد أن البطلة مؤثرة في الأحداث حتى عدد المشاهد قليل.

غلب على الأفلام البطولة الرجالية الجماعية، فنرى في "الممر" أن الأبطال مجموعة رجال منهم أحمد عز وأحمد رزق وإياد نصار وأحمد فلوكس ومحمد فراج ومحمد الشرنوبي، وفي "كازابلانكا" الأبطال أمير كرارة وإياد نصار وعمرو عبد الجليل، وكذلك "حملة فرعون" عمرو سعد ومحمد لطف ومحمود عبد المغني وحمدي الميرغني ورامز أمير.

سيطرة الأكشن

في السنوات الماضية كانت الأفلام الكوميدية تسيطر على مواسم الأعياد، لكن العكس حدث هذا العام مع سيطرة أفلام الأكشن.

"كازابلانكا" و"حملة فرعون" و"الممر" الذي قدم الأكشن الحربي، والملاحظ أن تنفيذ مشاهد الأكشن تم بحرفية عالية وكأننا نشاهد أفلام أجنبية.

إياد نصار المختلف

يظهر إياد نصار في فيلمين هذا العام الأول "الممر" ويجسد دور الضابط الإسرائيلي، والثاني "كازابلانكا" ويجسد دور "راشد" الصديق الخائن، وفي كلا العملين نجده يقدم شخصية مختلفة ما اعتاد الجمهور عليه.

ويعتبر إياد نصار من أكثر الممثلين العرب الذين شاركوا في السينما المصرية، فإلي جانب "الممر" و"كازابلانكا" ينتظر عرض فيلم "رأس السنة" و"الفيل الأزرق2"، كما سبق وشارك في فيلم "جواب اعتقال" مع محمد رمضان و"يوم للستات" و"ساعة ونص".

التصوير في الخارج

لاحظنا أن هناك بعض الأعمال تم تصوير أغلب أحداثها خارج مصر، مثلما حدث في فيلم "كازابلانكا" الذي تم تصوير أغلب مشاهده في المغرب، و"حملة فرعون" الذي تم تصويره في لبنان.

الأغاني

من أكثر طرق الدعاية للأفلام انتشارا الأعوام الماضية هي الأغنية الدعائية التي كانت تحقق نجاحا كبيرا.

لكن الملاحظ هذا العام أن الأغنيات لم تنتشر بشكل كبير، كما أن هناك أفلام لم يطرح لها أغنية مثل "كازابلانكا" و"حملة فرعون" و"سبع البرمبة".

ياسر جلال

أطل ياسر جلال على جمهور السينما بعد غياب منذ عام 2015، من خلال فيلم "سبع البرمبة" الذي شهد اجتماعه في عمل واحد مع شقيقه رامز جلال.

لبلبة وسمير صبري

شهد هذا الموسم أيضا وجود نجوم كبار مثل لبلبة التي شاركت في فيلم "كازابلانكا" وسمير صبري الذي شارك في فيلم "محمد حسين"، حتى وإن كانت مشاركتهم في مشاهد قليلة لكنها مشاهد مؤثرة أضافت للأعمال.

أفلام الصف الثاني

تميزت مواسم الأعياد في السنوات الماضية بوجود أفلام يقوم ببطولتها ممثلون يظهرون في الغالب في الدور الثاني في أعمال النجوم، وغالبا ما تكون هذه الأفلام تستقطب جمهور الأطفال، لكن هذا العام لم نجد مثل هذه الأفلام.

اقرأ أيضا:

كازابلانكا.. مغامرة سينمائية تتحدى الملل

"الممر"... يفتح الطريق لبطولات الجيش المصري إلى شاشة السينما

نهال ناصر

6/11/2019 11:01:24 PM

https://www.filfan.com/

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"