محمد نجم في 20 معلومة.. رفض العري وهاجم الزعيم

محمد نجم في 20 معلومة.. رفض العري وهاجم الزعيم

إيمان مندور | في تقارير،سينما وتلفزيون،حياة المشاهير،المجلة تاريخ النشر: الأربعاء ، 5 يونيو 2019 - 12:23 | آخر تحديث: الأربعاء ، 5 يونيو 2019 - 12:23
محمد نجم محمد نجم
رحل الفنان محمد نجم عن عالمنا صباح اليوم الأربعاء، أول أيام عيد الفطر المبارك، عن عمر ناهز 75 عامًا، بعد تدهور حالته الصحية خلال الأيام الماضية نتيجة جلطة دماغية مفاجئة، تاركًا خلفه إرثًا كبيرًا من الأعمال الفنية، لا سيما ما قدّمه خلال المسرح، والذي لاقى فيه نجاحًا كبيرًا على مدار عشرات السنوات، منذ بداية مسيرته الفنية وحتى وفاته.

وبالإضافة للنجاح الفني، كانت مسيرة محمد نجم مليئة بالأزمات والتغيرات والمواقف المثيرة للجدل، نستعرض تفاصيلها فيما يلي:

1- ولد في 15 يناير 1944، بمدينة الزقازيق في محافظة الشرقية.

2- تزوج يسرية محمد عبد الجليل، شقيقة الفنان عمرو عبد الجليل، وأنجب منها ابنه الوحيد "شريف".

3- بدأ التمثيل في مطلع السبعينيات بأدوار صغيرة في السينما والتلفزيون، ثم انضم إلى فرقة عبد المنعم مدبولي المسرحية، وتتلمذ على يده وتعلم منه المسرح، فقدّما سويًا مسرحية "مولود في الوقت الضايع".

محمد نجم

4- أول أعماله المسرحية عام 1968 حين شارك في مسرحية "موزة و3 سكاكين".

5- قدم أول بطولة مسرحية له عام 1970 في مسرحية "حاجة تلخبط" أمام الفنانة نجوى سالم.

6- في عام 1971، شارك في أول أفلامه "حياة خطرة" مع نبيلة عبيد وصلاح قابيل وحمدي غيث.

محمد نجم

7- ابتعد عن السينما عام 1978، بعد أن شارك في فيلم "من بلا خطيئة"، مع ناهد شريف ويوسف فخر الدين وسمير صبري، لكنه عاد وشارك في بطولة فيلم "عقلي طار"، مع محمد عوض، عام 1994.

8- قدّم عددًا من الأفلام السينمائية، معظمها في فترة السبعينات، أبرزها: "صانع النجوم"، "قمر الزمان"، "احترسي من الرجال يا ماما"، "بمبة كشر"، و"حكايتي مع الزمان".

9- ابتعد عن الأدوار السينمائية والتليفزيونية وركّز ‏على الأعمال المسرحية وأسس مسرحه الخاص باسمه، كما أسس فرقته الكوميدية المعروفة باسم "فرقة نجم".

10- تعد مسرحية "عش المجانين" عام 1979، العمل الأهم في مشواره الفني على خشبة المسرح، حيث شهدت نجاحًا كبيرًا في مصر والوطن العربي، وكانت من أوائل المسرحيات التي يقوم فيها ممثل على المسرح بأكثر من دور.

11- أشهر إفيهاته على الإطلاق هو "شفيق يا راجل"، الذي اشتهر به في مسرحية "عش المجانين"، والذي أكد فيما بعد أنه كان ارتجاليا أثناء عرض المسرحية على المسرح، وعندما أعجب الجمهور بالجملة كررها.



12- مع بداية التسعينات، أصبحت أعماله المسرحية أكثر نجاحًا وإقبالًا من الجماهير، وفي مقدمتها مسرحية "عبده يتحدى رامبو" التي قدّمها عام 1990. وقدّم أيضًا مسرحيات: "المشاكس، واحد لمون والتاني مجنون، دربكة همبكة".

13- عرضت له العديد من المسرحيات خارج مصر، أبرزها: "أنا أجدع منه" عام 1979 في الولايات المتحدة الأمريكية، ومسرحية "عيطة عامل زيطة" في لبنان والدنمارك. "عفريت في الأكاديمية" في السعودية، "زغلول على المحمول" في سوريا والدنمارك".

14- شارك في بطولة المسرحية الكويتية "عم شمشون"، أمام الفنان الخليجي رياض العلي، والفنانة هيا عبد السلام، والفنانة هيا الشعيبي، والفنان فواز الماجد.

15- مع بداية الألفية قلّت أعماله المسرحية، واتجه عام 2009 لأعمال السيت كوم، وقدّم "ياسين في مستشفى المجانين"، و"زيزو 900". كما رفض المشاركة في أدوار ثانوية في أفلام الشباب، مؤكدًا أنه لو عاد للسينما فسيعود بطلًا وليس "سنّيدًا" للنجوم الشباب.

محمد نجم


16- بخلاف أعمال السيت كوم، شارك طوال مشواره الفني في عدد قليل من الأعمال التليفزيونية، منها "جحا وبنات شهبندر التجار"، و"كيف تخسر مليون جنيه"، و"أيام لا تضيع"، و"غابة من الأسمنت".

17- هاجم الزعيم عادل إمام وقال إن مسرحياته لا تستمر لسنوات كما يروج لها، بل إنه يعمل لمدة شهرين في العام ثم يحسبه عامًا كاملًا.

18- هاجم الفنانات خلال حواره مع الإعلامي وائل الإبراشي في برنامج "العاشرة مساءً، قائلا: "كلهن عبارة عن قميص نوم في الشنطة بتمثل بيه من الفيلم ده للفيلم ده".

19- حرّم العمل بالفن بسبب العنصر النسائي، وتمنّى أن يعينه الله على النجاة منه. كما منع عري الفنانات في مسرحه، قائلا: "معنديش ممثلات تطلع بلبس عريان، اللي عايز بنات عريانة يروح شارع الهرم".

20- تفاديًا لحرمانية عمل النساء بالفن ونظرًا لكون صناعة الضحك مِلك للرجال فقط وليس النساء، على حد قوله، فكّر في عمل مسرح رجالي فقط، وهو ما تحمّس له عدد من النجوم لكنهم تراجعوا في النهاية ولم ينفذوه.



اقرأ أيضا:

وفاة الفنان محمد نجم عن عمر يناهز الـ75 عاما

تدهو الحالة الصحية لمحمد نجم... نجله ينهار

إيمان مندور

6/5/2019 12:23:23 PM

https://www.filfan.com/

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"