هكذا علق محمد دياب على "اشتباك" سامح عبد العزيز وكاملة أبو ذكري

هكذا علق محمد دياب على "اشتباك" سامح عبد العزيز وكاملة أبو ذكري

مي جودة | في الأخبار،حياة المشاهير تاريخ النشر: الأحد ، 12 مايو 2019 - 23:0 | آخر تحديث: الأثنين ، 13 مايو 2019 - 2:2
محمد دياب محمد دياب
رد المخرج والمؤلف محمد دياب على الأزمة بين كل من المخرجين سامح عبد العزيز وكاملة أبو ذكري بسبب مسلسل "زي الشمس.

وطالب دياب عبر حسابه بموقع Facebook بتواجد لجنة تضع قوانين للحالات المشابهة، وكتب: "الخلاف على الحق الأدبي لمسلسل (زي الشمس) لابد أن يخضع لنقاش جماعي من الناس المتواجدة في الصناعة، لأنها مشكلة متكررة ويلزمها سن قوانين نقابية منظمة وليس مجرد أعراف وأصول".

وتابع: "هوليود مثلاً لو جاء سيناريو مكتوب وعدله مخرج أو مؤلف، يجب ن تتخطى التعديلات ثلث السياريو لكي يكتب اسم الشخص الذي عدل مع المؤلف الاصلي (هناك لجنة مهمتها المقارنة بين النسخ و تحدد درجه التغيير".

وأضاف: "بالنسبه للإخراج، مثلا هذا العام كان فيلم (بوهيميان رابسودي) لرامي مالك، والشركة المنتجة أوقفت المخرج برايان سنجر عن عمله، بعد خلاف كبير معه، وأيضا اتهامه بالتحرش الجنسي، وقرروا استكمال الفيلم بالمخرج دكستر فلتشر، وصور آخر ٣ أسابيع، وعلى الرغم من ذلك ظل الفيلم باسم مخرجه الأصلي براين سنجر، ولم يتم وضع اسم المخرج الثاني".

واستكمل كاتبا: "هذا ليس معناه أن المخرج الإصلي دائما يظل اسمه، ولكن معناه أن هناك لجان وظيفتها تقييم عمل كل منهما، ويستحق اسمه يكتب، الموضوع (مش جهجهون)".

وأضاف: "بالنسبة للتليفزيون في أمريكا، مخرج الحلقة الأولى أهم مخرج، ويحصل على أعلى أجر قد تصل لعشر أضعاف مخرجين الحلقات الأخرى في نفس المسلسل، لأن مخرج الحلقة الأولى يرسم مسار المسلسل الفني الذي سيستمر عليه المسلسل بالكامل، هو من يختار الممثلين والديكور والمزيكا وطريقة المونتاج و شكل الصورة واستايل الإخراج المناسب وبعدها يأتي مخرجي الحلقات الأخرى يتبعون خطواته وتبقي مساحه حرية الإبداع عندهم محدودة للغاية".

وتابع:"مرحلة تحضير المخرج الأول للمسلسل ممكن أن تطول أكثر من مرحلة التصوير للمسلسل كله لذلك يحصل على أعلى أجر، وكذلك عن كل حلقة تقدم من المسلسل".

واختتم كاتبا: "أنا هنا لا أريد آخد صف أحد، و لا أعرف الأستاذة كاملة أبو ذكري أو الأستاذ سامح عبد العزيز معرفة شخصية،ولكن القصة طبيعي ستتكرر مرة ثانية، ويجب حفظ الحق الأدبي لكل شخص بالقانون بعيداً عن كلام الأصول والأعراف التي يصبح تقييمها خاضع لكل شخص".



مسلسل "زي الشمس" مأخوذ عن المسلسل الإيطالي sisters، ومن بطولة دينا الشربيني وأحمد السعدني وريهام عبد الغفور وأحمد داود وسوسن بدر وجمال سليمان وأحمد مالك وعمر السعيد، تأليف مريم نعوم وإخراج سامح عبد العزيز، ويعرض على قناة MBC مصر يوميًا الساعة 10 مساء و4 فجرًا و5 عصرًا، وعلى MBC مصر 2 الساعة 1 ظهرًا و8 مساءً و12 منتصف الليل.

اقرأ أيضا

كاملة أبو ذكري تخرج عن صمتها وتوجه رسالة شديدة اللهجة للمخرج سامح عبد العزيز

خاص- سامح عبد العزيز ينقذ مسلسل دينا الشربيني "زي الشمس"

مي جودة

5/13/2019 2:02:50 AM

https://www.filfan.com/

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"