تامر عاشور لـFilFan.com: ألبوم حسام حبيب "شيك" وانتظروا أعمالي مع فؤاد وشيرين

تامر عاشور لـFilFan.com: ألبوم حسام حبيب "شيك" وانتظروا أعمالي مع فؤاد وشيرين

| في تقارير، تاريخ النشر: الخميس ، 30 أكتوبر 2008 - 16:8
المطرب الشاب تامر عاشور المطرب الشاب تامر عاشور
حوار وكتابة: محمد عاشور
تصوير: محمد ممدوح


شاب صغير يحمل موهبة كبيرة، ورغم استماعي للعديد من الأغنيات الرائعة بصوته، فوجئت أن تامر عاشور صاحب الرصيد الكبير من الأغاني على مواقع الإنترنت، لم يصدر أي ألبومات بعد، وأن ألبومه الرائع "حد بيحب" أول ألبوماته رسميا.

قراء موقع FilFan.com كانوا على موعد مع المطرب والملحن الشاب تامر عاشور في أول حوار حصري ودردشة مع نجمهم الشاب بعد إصدار ألبومه الأول "حد بيحب"، الذي حقق نجاحا كبيرا على المستويين التجاري بشهادة موزعي الكاسيت، والفني بشهادة الجمهور والنقاد، فإلى تفاصيل الحوار.

بداية نقدم بطاقة شخصية للفنان تامر عاشور
الاسم: تامر عاشور أحمد دبه
تاريخ الميلاد: 2 يناير 1984
محل الميلاد: القاهرة
الجنسية: مصري
الدراسة: أمضيت ثلاث سنوات في كلية التربية الموسيقية وفشلت وتركتها، ثم حولت إلى كلية التجارة الخارجية، وأنا الآن في الفرقة الثالثة.
برج: الجدي

هل تؤمن بالابراج وتأثيرها على الإنسان؟
اعتبره موضوع هزلي، ولا أصدق فيها.

ألبوم "حد بيحب" هو الأول لك؟
نعم

وما حقيقة الألبومات التي طرحت لك مسبقا؟
كلها ألبومات مضروبة، ولا تحمل أي أغنية خاصة بي فعليا، باستثناء ثلاث أغنيات هي "كل يوم" و"كلموها عني" و"هزعل عليك" التي طرحت باسم "خدها كلمة"، أما باقي الأغاني التي طرحت لي لحنتها لمطربين آخرين وتم تسريبها بدون علمي.

ما سبب تأجيل طرح الألبوم؟
كان من المفترض أن ينزل الألبوم الأسواق في موسم الصيف قبل شهر رمضان، ولكن لقدوم شهر رمضان في منتصف موسم الصيف، قررنا تأجيل طرحه إلى عيد الفطر.

ما الفكرة من وراء إشراكك لعدد من الملحنين في تنفيذ ألبومك، ولماذا لم تفكر في تلحينه كله بنفسك؟
أنا لا أفضل أن يكون كل أغنياته من ألحاني، كما لا أفضل أن أتعاون مع ملحن واحد أيضا، حتى يخرج العمل متنوع ويضم أفكار لحنية عديدة، ولا يسيطر عليه جو أو روح واحدة.

وهل هذا الرأي ينطبق على التوزيع الموسيقي أيضا؟
طبعا، وقد قصدت التعاون مع تسع موزعين في عشر أغنيات، لكي أضمن نجاحه وتنوع أشكاله الموسيقية.

لمن تهدي أول ألبوماتك "حد بيحب"؟
أهديه إلى كل من آمن بموهبتي من البداية، واستمع لأعمالي وصدق إحساسها.

هل ترى أن هناك مشكلة في التلحين في مصر؟
هناك أزمة فعلا في الغناء، ولكنها ليست في الملحنين، وإنما في المطربين، بسبب عدم معرفة عدد كبير منهم ما يناسبه ويلائمه من الأشكال الموسيقية، وبسبب عدم انتباههم إلى أن كل مطرب له ما يلائمه من أعمال، وأن التجديد لا يعني تغيير الشكل الذي تعود عليه جمهوره.

وماذا عن الموسيقى؟
هناك موزعون لا يجتهدون في عملهم، ينقلون الأغاني من الخارج كما هى، وهناك آخرون مجتهدون وتتميز أعمالهم بالابتكار، والجمهور أصبح ذكيا جدا ومثقف موسيقيا، ومطّلع بشكل كبير على الموسيقى العالمية ويعرف إن كان العمل مقلدا أم مبتكرا.

مَنْ أكثر من ارتحت معه أثناء إعدادك لألبومك وستعيد التعاون معه؟
جميعهم بالأمانة، وعلى الأخص فهد وأحمد إبراهيم وتوما وخالد عز ومحمد مصطفى وهاني يعقوب.

أي المطربين لفت نظرك مؤخرا وشعرت بأنه مميز؟
عبد الفتاح الجريني، وفي حالة استمراره بنفس الأسلوب، سيكون نجما كبيرا في فترة سريعة.

الملحن المتجدد من وجهة نظرك؟
محمد يحيى مميز جدا.

الموزع الذي تعجبك أعماله؟
فهد، فهو متجدد دائما ولا يكرر نفسه، وأحمد إبراهيم أيضا مميز.

وعلى مستوى الكلمات؟
نادر عبد الله، ليس لأنه يتعاون معي دائما، ولكن لأنه متميز بالفعل.

من المطرب صاحب الخطوات المتزنة والناجحة في رأي تامر عاشور؟
حسام حبيب.

ومن مطربتك المفضلة؟
أكيد شيرين، وأنا أتحدث عن المصريين فقط لأنهم الأنجح.

هل سيكون لدخولك مجال الغناء أثر سلبي على علاقتك ببعض المطربين؟
يجب ضاحكا، كنت انتظر هذا السؤال، فعندما أقوم بتلحين أغنية، لا أنظر للمقابل المادي الذي سعود عليّ منها، ولكني اقدمها للمطرب أو المطربة لرغبتي في الاستماع لها بصوت هذا المطرب، فأنا لا أتعامل مع التلحين باعتبارها مهنة للكسب المادي، ولذلك حين أعرض أعمالي أعرضها على أسماء محددة مثل شيرين وأصالة ولؤي، لأنها أصوات حقيقية.

مَنْ المطرب المتعب من وجهة نظرك؟
تامر عاشور، وهذه حقيقة، وبإمكانك أن تسأل مهندس الصوت هاني محروس، لاني كثير الشك في عملي، وأحب أن يظهر بشكل جيد جدا.

حدثنا عن زيارتك الأخيرة إلى لبنان؟
كنت أصور كليب لأغنية "تسلم" مع مخرج أمريكي اسمه اوليفير روجيل، وهي فكرة جديدة ومختلفة قمت بتصويرها داخل قطار قديم ولن تلاحظ فيها فكرة محددة ولكنها ستكون جيدة، كما سأصور عدد من الأغاني من الحفلات "اللايف" بعدها أسافر مرة أخرى في منتصف الشتاء لتصوير أغنية "كلمة شكر" بطريقة الفيديو كليب.

ما أحب أغنية لقلب تامر عاشور في الألبوم؟
"هو أنت مين بيصدقك"

ما سر غلبة اللون الدرامي الحزين على أغاني ألبومك؟
فعلا هناك ست أغاني من أصل عشرة تحتوي على أفكار درامية حزينة، والسبب يرجع لأن الجمهور عرفني وأحبني من خلال الأغاني التي تسربت لي على الإنترنت والتي كان كلها درامي حزين، لذلك قدمته في "حد بيحب"، لكنني سأغير هذا الوضع بالتأكيد في الالبوم المقبل، فليس هنا أي قصة حب فاشلة كما يعتقد البعض.

هل تامر يعيش حالة حب؟
نعم.

ما الذي جذبك لها؟
إنها مهذبة وبنت ناس.

هل ممكن أن يؤثر الارتباط على مشوارك الفني؟
لا بالعكس، من الممكن أن يكون الارتباط حافذا للفنان، ويجعله يقدم أقصى ما لديه.

كيف يمكن للجمهورك أن يتواصل معك؟
عن طريق الموقع الالكتروني الجديد الخاص بي وهو www.tamirashour.com و www.tamirashour.net كما يمكن للمواهب التي تريد أن تقدم لي أعمالها أن ترسل لي على الـ facebook بالإضافة لرابطة محبي تامر عاشور.

بتشجع أي فريق؟
طبعا بشجع مانشيستر، وكنت بشجع برشلونة وغيرت، وفي مصر بشجع مانشيستر مصر الأهلي، وعلى صعيد المنتجبات أعجبني منتخب إسبانيا في كأس أوروبا الماضية ومنتخب هولندا أيضا.

هل تحلم بدخول مجال التمثيل؟
أعتقد أن المطرب يجب أن يكون مطربا فقط، ومعظم تجارب المطربين السينمائية فشلت، بعكس الجيل القديم مثل فريد الأطرش وعبد الحليم حافظ وعبد الوهاب وذلك لعدم وجود تنافس معهم وكونهم نجوم في وقتها، وفي جيل الوسط فشلت تجارب نجوم كبار ولو نجحت لاستمروا في تقديم أعمال سينمائية.

هل تتابع الأعمال السينمائية؟ ومن الممثل المفضل لك؟
أكيد، و"بموت" في فتحي عبد الوهاب، لشعوري أنه مصري جدا، خاصة تعبيراته الغريبة بوجه ونظراته، فهو فنان حقيقي، بالإضافة إلى كل من أحمد السقا وأحمد عز وأحمد حلمي.

ومَنْ الممثلة المفضلة لك؟
منى زكي وعبلة كامل.

ما الألبوم الناجح من وجهة نظرك؟
ألبوم حسام حبيب "جوه القلب" "شيك جدا" وعاجبني.

كيف يمكن عمل ألبوم قوي؟
يجب على المطرب أن يكون متابعا للحالة الموسيقية في العالم ككل بمختلف أشكالها، إلى أن يتكون لديه مخزونا كبيرا، وبعدها يبدأ في اختيار الكلام بعناية، وهو الأهم وكل المصرين يهتمون بالكلام، وبالطبع الألحان بالنسبة لي ليست مشكلة لاني ملحن ومعظم الملحنين أصدقائي.

وما الأشكال التي تسمعها حاليا؟
حاليا الموسيقى الغربية مثل أعمال جينيفر لوبيز وإنريكي أجلاسيوس.

البعض قال إن أغانيك القديمة "المتسربة" أقوى من أغاني الألبوم، فهل هذا يرجع لعدم تلحينك لجميع أغاني الألبوم؟
لا على العكس، أغاني الألبوم مثل "هاجي على نفسي" و"كلمة شكر" و"افترقنا" جميعها ليست من تلحيني، وأعتقد أنها أعجبت الجميع، وعلى العكس من الممكن أن تكون أغنياتي هي الأقل من باقي أغنيات الألبوم.

هل تعرف أن لك أكثر من ألبوم في الأسواق؟
أعرف طبعا، وكنت أشتري بعضها بسبب المعجبين الذين يطلبون الألبوم، وأؤكد لهم أنه لا يوجد ألبوم، ولما أشعر أنهم غير مصدقين، اضطر لشراء هذه الألبومات وإهدائها لهم.

هل تسببت هذه الألبومات لك في مشاكل مع مطربيها؟
أكيد، فقد حدث هذا مع كل من محمد فؤاد وعامر منيب وفضل شاكر، والسبب يرجع لتصريحاتي التي أكدت فيها أن من حقي أن أطرح هذه الألبومات، لأن القانون في صفي، لكني لم أطرحها بنفسي، ومازلت أؤكد ذلك، وتفهّمني الفنان محمد فؤاد، ومؤخرا تقابلت مع فضل شاكر ووجدته متفهما أيضا ما حدث.

هل أغنية "تسلم" متشابه مع "كلمة" لرامي صبري؟
لا يوجد تشابه لحني بينهما، ولكن من الممكن أن يكون تتابع النوت الموسيقية "السيكونس" هو ما جعل البعض يعتقد في وجود هذا التشابه، وعلى فكرة أن لحنت "تسلم" من ثلاث سنوات، وكانت أول أغنية أختارها للألبوم.

ما الجديد عند تامر عاشور الملحن؟
أغنيتان مع الفنان لؤي، واحدة من كلمات سلطان صلاح، والأخرى من كلمات نادر عبد الله، وإحداهما من توزيع محمد مصطفى، والأخرى من توزيع حسن الشافعي، ومع شيرين أتعاون من خلال أغنية واحدة كلمات هاني عبد الكريم وتوزيع أحمد إبراهيم.

ما الآلة الموسيقية التي تلحن عليها؟
الكيبورد "الأورج"

بدايتك كانت من خلال "طيب طيب" للفنان محمد فؤاد، هل هناك تعاون آخر بينكم؟
محمد فؤاد هو "وش الخير" عليا، وبالفعل يوجد تعاون بيننا في الألبوم المقبل من خلال أغنية واحدة حتى الآن، وهي من كلمات إيهاب عبده، ومن الممكن أن نتعاون في عمل آخر يكون دراميا.

ليه مفيش في الألبوم أغنية رومانسية هادئة تصلح للأفراح؟
هناك أغنيتان "ثانية واحدة" و"ليا فيك"، ولكن بالفعل من الممكن أن أكون أخطئت بعدم تقديم أغنية رومانسية هادئة في الألبوم الجديد.

هل برامج المسابقات تصنع نجوم؟
مش بالضرورة، أوقات وأوقات، أنا معجب على سبيل المثال من هؤلاء بزيزي، أغانيها جديدة وشكلها جديد، على الرغم من عدم فوزها في المسابقة، ومعظم الذين يخسرون هم من تقلق منهم، لما يتولد لديهم من دافع قوي لتحقيق ذاتهم بعد ذلك.

لماذا لم تتقدم في بداياتك لأحد هذه البرامج؟
عمرها ما كانت في دماغي، كنت أتوجه للذين يذهبون لهذه البرامج فقط.

ما المطلوب من شركة الإنتاج لإنجاح المطرب؟
دعاية جيدة، واختيارات جيدة، وإعلانات على الراديو والتليفزيون وفي الطرقات، وتصوير كليب بشكل جيد، كل هذه العوامل تساعد على نجاح المطرب، وأنا الحمد لله "روتانا" حققت لي كل هذه الأمور، خاصة أنني تربطني بسعيد إمام مدير إنتاج شركة "روتانا" في القاهرة علاقة صداقة قوية، ويساعدني ويساندني دائما في اختيار أعمالي مثل أغنية "كلمة شكر".

ما مدة عقدك مع "روتانا"؟
خمس سنوات وخمس ألبومات، وللعلم أنا وقعت لـ"روتانا" منذ ثلاث سنوات، وهذا أول ألبوم لي معهم، وأعتقد أنني سأطرح ألبومي المقبل بعد سنة ونصف السنة، وهذه فترة كافية من وجهة نظري.

هل تتعاون مع المطربين الجدد؟
أكيد، وأساعدهم وأوجههم، ومن الممكن أن أوجههم لملحن غيري للتعاون معه، وللعلم أقول لأي مطرب أتعاون معه لن أقدم معك أكثر من أغنيتين فقط في الألبوم، ومن الممكن أن تكون أغنية واحدة، فأنا لا أرغب في أن يكون اسمي على جميع أغاني الألبوم، وإلا كنت قمت بذلك في ألبومي أنا شخصيا.

أصدقاؤك المقربين في مجال الفن؟
أحمد إبراهيم وهاني يعقوب وأحمد عادل ونادر عبد الله ومحمد يحيى ورامي جمال ومحمد رحيم وخالد تاج الدين وأحمد علي موسى.

هل تنوي تكرار تجربة الغناء لفيلم بعد أغنية "هاتعدي"؟
نعم، انتهيت من أغنية لفيلم "كلام جرايد" للفنان فتحي عبد الوهاب وعلا غانم وإدوارد، وهي كلمات لؤي السيد مؤلف الفيلم، وتوزيع توما، وغنائي وألحاني، وتكون داخل إطار الفيلم، وليس مجرد دعاية له.

هل الأغنية مهمة دراميا للفيلم؟
أكيد بشرط أن تكون موظفة جيدا للفيلم، مثل أغنية "اتخنقت" لمحمد محيي في فيلم "مطب صناعي"، كانت ناجحه جدا، لكن الأغاني التي يتم فرضها هي السيئة.

ما أكلتك المفضلة؟
الفراخ المشوية.

واللون المفضل؟
الأسود.

لو لم تكن مطربا أو ملحنا ماذا كنت تفضل أن تعمل؟
لاعب كرة قدم، فانا أعشق كرة القدم.

ما الزمن الذي كنت تفضل أن تعيش فيه؟
بالنسبة لي الزمن الحالي هو أنسب وقت لي، وأنا سعيد جدا.

شاهد حوار تامر عاشور مع موقع FilFan.com

كلمات متعلقة تامر عاشور

https://www.filfan.com/

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"