خالد دياب يتحدث لـ في الفن عن التحضير لـ تحت الوصاية وأعماله المستقبلية
بعد حملة الهجوم التي تلقاها مسلسل "تحت الوصاية" بمجرد نشر أول ملصق دعائي له، وجد المسلسل الرمضاني موجة من الإشادات فور عرضه باداء منى زكي، إخراج محمد شاكر خضير، وقلم خالد وشيرين دياب.
التقى FilFan.com بالمؤلف خالد دياب للحديث عن المسلسل ومصدر الإلهام خلفه ورد فعله تجاه الانتقادات التي تلقاها الملصق الدعائي.
علق المؤلف على الهجوم الذي جاء بمجرد نشر الملصق الدعائي لأول مرة قائلًا: "مردناش على الانتقادات لأن ملهاش علاقة بالمحتوى المقدم، أعتقد الناس لازم تصبر ومتحكمش على المظاهر، أنا شعرت بالإحباط في البداية وتحول بعد يوم أو يومين لعزيمة وإصرار وقررنا نرد جوا الملعب".
منى زكيكشف خالد دياب أن أحد معارفه يمر بصراع مشابه لصراع منى زكي، ما ألهمهما للكتابة، وقال: "كنا عايزين نتكلم عن قانون الوصاية نتيجة إن أنا وشيريد بنعيش قصة شبيها مع أقاربنا، وروحنا المجلس الحسبي وشفنا قصة ناس بتعاني من القانون وبالصدفة مع الجد".
نرشح لك: شيرين دياب لـ"في الفن": الهجوم على "تحت الوصاية" أحبطنا .. وأفكر في الإخراج بالمستقبل
"المباشرة تنفع في مقال أو خطبة وليس في الدراما"
وأضاف خالد أن ليست جميع قضية من الممكن تناولها دراميًا فهناك شرط هام وهو: "أن يكون عندك قصة شيقة سينمائيًا أو دراميًا ومن خلالها تناقش القضية، وأحمد ربنا إننا كنا موفقين في دة".
كما كشف المؤلف عن طريقة تجنبه للمباشرة في توجيه رسالته، وقال: "كان عندنا تحدي اسمه كم التركيز على القضية بصريًا وكتابيًا وعدد مشاهد المجلس الحسبي، وقررنا نخلي القضية غائبة حاضرة بوجود 4 مشاهد مجلس حسبي فقط، في حين أن دافع هروب حنان من القانون سيظل حاضرًا في ذهن المشاهد".
تحت الوصايةوعلق خالد: "الشطارة إنك لما تناقش قضية تلاقيلها قصة شيقة لكن التحدث عن القضية بشكل مباشر تنفع في مقال، خطبة أو مقابلة تلفزيونية، وأنا وشيرين اشتغلنا على "تحت الوصاية" لحد ما طلع بالشكل دة".
بحث ميداني وجلسات مع رئيس مركب
ولكي يتمكن دياب من تجميع تفاصيل عالم الصيد، قام ببحث عملي طويل، وقال: "قعدنا مع شخصين منهم ريس مركب وعرفنا إيه هو الونش والتلاجة وتانك البنزين، واستخدمنا المصطلحات اللي هتفيدنا دراميًا".
خالد دياب: تعاقدنا على عملين في أمريكا وأضاف دياب بخصوص ما تعلمه أثناء تحضيره للمسلسل: "البيع له ديناميكية مختلفة، فالصياد لا يبيع للمستهلك مباشرة ولا المطاعم، وعلمنا تفاصيل كتير لو كنا حاطيناها كان هيبقى عمل وثائقي، فاختارنا ما يفيد المسلسل دراميًا في مشاهد البيع والانتصار".
"آل دياب" ليست ورشة كتابة
وقال خالد بخصوص الكتابة مع "آل دياب": "شيرين تتولى الدراما الإنسانية كعلاقة حنان بزكريا وأطفالها، علاقة صالح بمنى، وكان مهم نخللي الجد مش شرير لأن الصراع مع القانون وليس الأشخاص"، وأضاف: "أنا توليت جزء البحارة وعلاقتهم بحنان".
خالد دياب: المباشرة تنفع في مقال أو خطبة وليس الدراماكما كشف لنا أن مشاركة شيرين دياب تسهل في الكتابة عن عالم المرأة، وقال: "أقدر أكتب عن عالم المرأة لكن مش بشطارة شيرين، التفاصيل الحقيقية زي اختراق الخصوصية وقص شعر الطفلة من تأليفها".
خالد دياب: التعاون مع شيرين ومحمد ليس بمثابة ورش الكتابةكان خالد قد ألف أعمال بمفرده في الماضي مثل "بلبل حيران" و"عسل أسود"، ولكنه يفضل التعاون مع شقيقيه، وقال: "لما بكتب لوحدي بحس بوحدة وغربة، وكلنا مش عايزين نبطل نكتب مع بعض، حتى الأعمال الأمريكية نشارك محمد دياب في كتابتها، وتعاقدنا على عملين في الولايات المتحدة".
وأشار خالد دياب إلى رفضه لوصف "ورشة كتابة"، وقال: "أنا وشيرين كتبنا مع بعض وراجعنا مع بعض، لكن الورشة فيها كاتب رئيسي وباقي الأعضاء يمشون على خطاه".
كيف حمسته منى زكي لمشاهد من تأليفه؟
وأشاد دياب بمنى زكي لعدة أسباب قائلًا: "تحولت لمتفرج مستني مشاهد أنا عارف أحداثها عشان أشوف جمال اللي هي بتعمله"، وأضاف: "منى زكي حقيقي محترفة ولم تتدخل في السكريبت ولا علقت، والاحترافية أن يثق المخرج في الكاتب وأن يثق الكاتب في الممثل، والي يفسد العمل هو تدخل حد في شغل غيره".
تحت الوصايةوعبر دياب عن سعادته بالعمل على مسلسلات الـ15 حلقة موضحًا: "الـ30 حلقة ماراثون طويل يقطع نفس الكاتب، فورمات الـ15 حلقة مناسب جدًا في رمضان"، ولكنه أكد أنه راضي بكتابة مسلسل "طايع" ولن يغير عدد حلقاته لو عاد به الزمن للخلف.
ثاني تجاربه الإخراجية
وفي الوقت الحالي، يستعد خالد دياب لتصوير ثاني عمل من إخراجه وهو الفيلم الكوميدي "برشامة" الذي شارك في كتابته شيرين دياب وأحمد الزغبي، ومن إنتاج أحمد الدسوقي وشركة سينيرجي، ويشارك في بطولته نيللي كريم، سيد رجب، طه دسوقي، محمد عبد العظيم.
كما ينشئ خالد شركة إنتاج في السعودية بالتعاون مع محمد وشيرين دياب، وسينتج عنها أفلام سعودية ومصرية، وكشف أنها ترحب بالشركات المصرية والإقليمية.
اقرأ أيضا:
"بدري أوي يا مصطفى" … نجوم الفن ينعون مصطفى درويش
كرسي متحرك وحقن مسكنة...رحلة شيرين عبد الوهاب في المستشفى بعد سقوطها على المسرح (فيديو)
عمرو سعد يطالب مصطفى كامل بالاعتذار لصناع "الأجهر": كنت منتظر النقابة تكرمنا
آخر ما كتبه مصطفى درويش قبل ساعات من وفاته
لا يفوتك: 13 فنانا كتب الله لهم حسن الخاتمة ... أحدهم مات على مائدة الإفطار وأخرى تمنت الموت في رمضان
حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)
جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt
آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ
هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5
أفضل الأدوات الإسلامية المجانية بلا إعلانات وبلا شروط
زينب آل محمود تكشف عن إطلالات رومانسية جديدة .. وتؤكد: التجدد سر النجاح في عالم الموضة
نورهان: طلاقي للمرة الأولى جعلني أتخوف من تكرار تجربة الزواج
نورهان تكشف حقيقة وصيتها بالتبرع بأعضاؤها بعد وفاتها كصدقة جارية
بعد حضورها للتحقيق.. نقيب الإعلاميين يصدر قرارًا بحفظ التحقيق مع الإعلامية ريهام سعيد
وفاة الفنان عبد العزيز مخيون
رانيا فريد شوقي تحتفل بعيد ميلادها بحضور دنيا عبد العزيز وميدو عادل وبوسي شلبي
غادة عادل: فكرت في الاعتزال بسبب الفيلر اللي عملته وباظ
أحمد عبد الوهاب عن زوجته: هي الداعم الرئيسي في حياتي
أحمد سعد يفجر مفاجأة: عاليا لسه مراتي ... هي اللي كتبت البوست عشان عصبية شوية
فيديو - غادة عادل: حقن التخسيس سحر ... وكنت مش قادرة أتفرج على نفسي من الاكتئاب
بعد القبض عليها في قضية صبري نخنوخ ... من هي المذيعة جولي أمين؟
عبدالرحمن لاشين: Verification Selfie خطوة جديدة لحماية حسابات التواصل الاجتماعي
ميرنا جميل: بحس ربنا بيحبي ودايما بكلمه
"فضلت أعيط 6 ساعات" … يسرا تستعيد ذكريات مشهد صعب في بداياتها الفنية
السيلاوي: فكرت في اعتناق المسيحية بسبب هجوم المسلمين عليّ ... لم ألحد أو أسيء للنبي
شريهان: براندات الملابس استوحت الموضة مني في الفوازير
علمت أخويا السجاير.. الفنان محمد الصاوي يكشف عن موقف مؤثر مع الزعيم عادل إمام
عمرو دياب وحمادة هلال يغنيان مع محمد فؤاد "الحب الحقيقي" في حفل زفاف ابنة شقيق عماد زيادة
تطورات الحالة الصحية لسامح صفوت … عانى من ذبحة صدرية