۸ اختلافات بين مسلسل "أرض النفاق" والرواية الأصلية.. حبوب ليس لها وجود تغير مسار الرواية والمسلسل

۸ اختلافات بين مسلسل "أرض النفاق" والرواية الأصلية.. حبوب ليس لها وجود تغير مسار الرواية والمسلسل

مروة لبيب | في تقارير،سينما وتلفزيون،المجلة،رمضان 2018 تاريخ النشر: الأثنين ، 4 يونيو 2018 - 17:35 | آخر تحديث: الأثنين ، 4 يونيو 2018 - 17:35
أرض النفاق أرض النفاق
تمكن مسلسل "أرض النفاق" للفنان محمد هنيدي من تحقيق نجاحا جماهيريا ونسبة متابعة جيدة رغم الأزمات التي تعرض لها وأدت إلى خروجه من خريطة العرض على القنوات المصرية في شهر رمضان، ورغم ذلك تمكن عشاق محمد هنيدي من متابعة العمل عبر القنوات العربية مثل قناة SBC السعودية وتليفزيون عمان.

المسلسل مأخوذ عن رواية "أرض النفاق" للأديب يوسف السباعي صدرت عام 1949، فهل توجد اختلافات جوهرية بين أحداث المسلسل و أحداث الرواية الأصلية؟

في التقرير التالي نرصد لك أوجه الشبه والاختلاف بين أحداث الرواية والمسلسل الكوميدي بعد عرض نصف الحلقات، بعيدا عن فيلم "أرض النفاق" المأخوذ عن الرواية والصادر عام 1968 بطولة الراحل فؤاد المهندس وإخراج فطين عبد الوهاب.

بداية الأحداث


تبدأ أحداث المسلسل مع حلم "مسعود" عامل الإنارة بالحياة المثالية وحارته الجميلة واستيقاظه على الواقع المؤلم وتعرضه للضرب والإهانات من كل شخص يقابله ومحاولته إنقاذ جاره الذي يتعرض للسجن على يد زوجته لينتهي به الأمر بالهروب إلى كورنيش النيل.

أما أحداث الرواية فتبدأ بعد انتهاء "مسعود" من تناول وجبة الغداء للتو، المكونة من الملوخية والأرانب وورق العنب والتحلية عبارة عن بطيخ مثلج، وما أعقبه من قراءة الصحيفة وأخيرا الخروج من المنزل والتمشية وصولا إلى أطراف المدينة.

زيارة تاجر الأخلاق


في المسلسل يُفاجأ "مسعود" أثناء تواجده على نهر النيل برجل مشلول على كرسي متحرك وهو تاجر الأخلاق "دكتور ماضي" ويعرض عليه المساعدة، وفور وصولهما للمنزل يأخذ تاجر الأخلاق "مسعود" في جولة بعالمه الخاص وهو عبارة عن حبوب لكل الصفات البشرية.

في الرواية بعدما يطيل بـ "مسعود" السير في الخلاء يُفاجأ بحانوت مكتوب عليه لافتة "أخلاق للبيع جملة وقطاعي" وهنا يقرر الدخول والتعرف على ما يبيعه الحانوت من الداخل وهنا يعرض تاجر الأخلاق بضاعته من حبوب الصفات البشرية.

أنواع الحبوب


في المسلسل تتنوع الحبوب وتحمل كل الصفات البشرية ومنها الشجاعة والمروءة والشهامة والنفاق ويزيد عليها أنواع جديدة مثل الجاذبية والبخل والكذب والصراحة.

في الرواية تحمل الحبوب صفات بشرية مختلفة مثل الشجاعة والمروءة والتضحية والعفة والنفاق وكيس آخر يحمل خلاصة الأخلاق.

آثار حبوب الشجاعة


في المسلسل قرر "مسعود" تجربة أول حبوب واختار الشجاعة ليتناول حبة منها في منزل تاجر الأخلاق وجاءت آثارها متمثلة في عدة مشاهد وهي:

1- يطلب "مسعود" من والده تغيير اسم المحل، ويتعدى بالضرب على الحارس الخاص بجارته الراقصة.

2- يفتعل مشكلة مع حماته ويعتدي عليها بالضرب ويهدد زوجته بالقتل ما لم تنفذ مطالبه.

3- يقود مسيرة ضد رئيس الحي دفاعا عن حقوق المواطنين، يأخذ حق جاره من زوجته ووالدها مما ينتج عنه مشاجرة تقوده للسجن وفرض سيطرته على المسجونين.

4- اعتداء "مسعود" على السباك ورجاله وسيطرته على الحارة وعقاب كل من حاول إيذائه في السابق وهكذا يتحول إلى بلطجي يخشاه الجميع.

أما في الرواية فلم يتناول "مسعود" الحبوب في منزل تاجر الأخلاق بل اصطحبها معه إلى المنزل وجاءت آثارها كالتالي:

1- أنقذ "مسعود" الخادمة من يد حماته ثم تقرب من جارته الجميلة.

2- مشاجرة مع سائق الترام تودي به إلى السجن الذي يتشاجر فيه مع شاويش القسم ومن ثم مشاجرة أخرى مع رجل يضرب زوجته.

3- اقتحام المقر الرسمي للأمانة العامة ( جامعة الدول العربية ) سابقا واتهامه بالصهيونية.

4- إهانة رئيسه المباشر في العمل والتقدم بمشروع للوزير كانت نهايته طلب الكشف على قواه العقلية، ثم عراكا مع أشخاص في الشارع اعتدوا على رجل مسكين.

حبوب النفاق


في المسلسل يقرر "مسعود" التخلص من آثار حبوب الشجاعة بعد أن حولته إلى بلطجي فيستعين بحبوب النفاق التي تحوله إلى مرتشي كبير.

في الرواية لم يتناول "مسعود" حبوب النفاق قط.

حبوب السرقة


في المسلسل بعد أن أصبح "مسعود" مهددا بالسجن من أثر حبوب النفاق يقرر تناول حبوب تساعده في إنقاذ نفسه من مصيره في السجن ، فيستعين بحبوب السرقة التي تحوله إلى حرامي.

في الرواية لم يتناول مسعود حبوب السرقة قط.

حبوب المروءة


في المسلسل بعدما يتحول "مسعود" إلى حرامي بفعل حبوب السرقة يقرر سرقة منزل الدكتور ماضي الذي يعاقبه بحبوب المروءة والتي جاءت آثارها كالتالي:

1-إعطاء "مسعود" كافة ملابسه لرجل مشرد يعاني من البرد، ومساعدته لعامل النقاشة في الحي فيطلب له طعاما بل ويعمل بدلا منه، واستضافته هو وأسرته في منزله الخاص واستضافة فقراء من أفريقيا في منزله لذا تتهمه زوجته بالجنون.

2- يعد "مسعود" العمال بتنفيذ مطالبهم ويذهب إلى مكتب الوزيرة لتوقع على مطالبهم ولكنه تفاجأ بأنه لا يغازلها لذا ترفض الإمضاء، في الوقت الذي يساعد فيه "مسعود" لأهل حارته جميعا فيبدأ في توزيع الأموال عليهم، وهنا يقرر والده أن ينقذه من نصب أهل الحارة.

3- إقامة زفاف طليق زوجته وجارته الراقصة في المنزل وإعطاء الراقصة ذهب زوجته، واستعانته بأحد الشيوخ لإزالة آثار المروءة فيجد أنه دكتور "ماضي" ويقرر إعطائه حبوب البخل كي يتخلص من آثار حبوب المروءة.

في الرواية بعد أن عانى "مسعود" من آثار الشجاعة يقرر تاجر الأخلاق أن يجعله يتناول حبوب المروءة التي تبطل حبوب الشجاعة وجاءت آثارها كالتالي:

1- يحضر "مسعود" كلبا يشعر بالعطش إلى منزله ويتضح أنه كلب مسعور يعض كل من في المنزل.

2- زيارة "مسعود" لحي القللي في بولاق بحثا عن الفقراء إلا أن يلتقي بأحدهم فيعرض عليه أن يطعمه ولكنه يتعرض للنشل، وهنا يذهب "مسعود" في رحلة إلى مجمع الشحاذين برفقة المسكين فيكتشف كواليسه من تسول ونشل.

3- زيارة "مسعود" لمنزل "محمد أفندي" ابن خال زوجة عم والده، وشراء موز فاسد بسبب مروءته مع البائع وتعرضه للنصب من قبل آخرين.

4- دفع مصاريف الجامعة لـ ابن الرجل وإعطائه بذلته الخاصة كي يذهب بها للجامعة ويعود إلى المنزل بالملابس الداخلية فتعتقد زوجته أنه يخونها، ومن ثم يهرب من المنزل بقميص نوم زوجته ويبقى في منزل الحانوت حتى يزول مفعول المروءة بعد أن كادت تقضي عليه.

حبوب البخل


في المسلسل كي يتخلص "مسعود" من آثار المروءة يستعين بحبوب البخل التي تحوله إلى رجل يتسم بالبخل الشديد مع أسرته وفي العمل.

في الرواية لم يتناول "مسعود" حبوب البخل وكي يتخلص من آثار المروءة يقرر البقاء في دكان الحانوت حتى تزول الآثار.

اقرأ أيضا

تعرف على أوجه الشبه والاختلاف بين شخصيات مسلسل "أرض النفاق" والرواية الأصلية.. تاجر الأخلاق ليس بهذا الشكل

comments powered by Disqus

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"