المجلس القومي للمرأة يرصد الإيجابيات والسلبيات في مسلسلات رمضان .. هكذا اختلفت عن 2017

المجلس القومي للمرأة يرصد الإيجابيات والسلبيات في مسلسلات رمضان .. هكذا اختلفت عن 2017

مي فهمي | في الأخبار،سينما وتلفزيون،المجلة،رمضان 2018 تاريخ النشر: الأحد ، 3 يونيو 2018 - 16:45 | آخر تحديث: الأحد ، 3 يونيو 2018 - 16:45
نجوم رمان 2018 نجوم رمان 2018
بعد عرض أكثر من منتصف حلقات مسلسلات رمضان 2018، وأتضح الكثير من ملامحها، بدأت الهيئات المختصة بالإعلام رصد ومتابعة الدارما الرمضانية.

ورصد المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي، دراما رمضان للخروج بمؤشرات حول صورة المرأة في الدراما المصرية خلال الشهر الكريم.

ومن خلال لجنة الإعلام التي ترأسها الدكتورة سوزان قليني بدأت اللجنة، في فعاليات الرصد من خلال مرصد "المجلس القومي للمرأة".

وأوضح التقرير الذي نشره الموقع الرسمي للمجلس الأعلى للإعلام، عن تراجع نسب التجاوزات مقارنة بالأعوام السابقة سواء في العنف ضد المرأة أو في استخدام الألفاظ الخادشة أو في إظهار الصور السلبية للمرأة فقط على حساب الصور الإيجابية.

كما أشارت لجنة الدراما إلى أنها اعتمدت في فعاليات الرصد، على ما يلي :

1 – القيام بحصر شامل للمسلسلات المقدمة في القنوات الفضائية المصرية والتي تم عرضها مع بداية شهر رمضان، والبالغ عددها 32 مسلسلا.

2- قامت لجنة الإعلام بالمجلس القومي بتصميم استمارة تحليل المضمون من حيث فئتي الشكل والمضمون وتضم هذه اللجنة العديد من خبراء الإعلام.

3- تشكيل فرق بحثية مكونة من 200 طالب وطالبة من طلاب قسم علوم الاتصال والإعلام بكلية الآداب جامعة عين شمس وتدريبهم على استمارة التحليل في إطار التعاون مع المجلس القومي للمرأة .

4- الوقوف على ما تناولته الصحف حول المسلسلات وموقف النقاد والمجتمع المحيط من الدراما المعروضة لهذا العام.

وجاءت المؤشرات المبدئية العامة لتحليل صورة المرأة في الدراما الرمضانية لمنتصف شهر رمضان لعام 2018 كما يلي :

اتضح بوجه عام تراجع نسب التجاوزات سواء في العنف ضد المرأة في استخدام الألفاظ الخادشة في إظهار الصور السلبية للمرأة فقط على حساب الصور الإيجابية.

اتضح من رصد المسلسلات أن معظم الصور السلبية للمرأة و التجاوزات التي سيرد ذكرها تفصيلًا في التقرير المبدئي جاءت في سياق الأعمال الدرامية، وبالتالي ليست دخيلة على الأعمال فضلًا عن أنها تمس جوهر العمل الدرامي مما يجعل معظمها مقبول شكلًا ومضمونًا .

تلاحظ بشكل عام وبنسبة كبيرة جدًا الالتزام بالكود الأخلاقي لمعالجة قضايا المرأة في الدراما الذي وضعته لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة معتمد من المجلس الأعلي لتنظيم الإعلام، وكذلك في الاعلانات والبرامج إلا بعض التجاوزات التي سيرد ذكرها تفصيلًا فيما يلي:

– ظهرت الألفاظ السوقية والخادشة للحياء في مسلسلات "سك على أخواتك، وربع رومي، والوصية، وعزمي وأشجان" والتي يتخذها أبطال العمل على أنها كوميديا بهدف الترفيه وهو ما لا يجوز استخدامه بشكل عام، كما تضمن مسلسل "سك على أخواتك" العديد من المخالفات وهي إهانة فئة المعلمين وسب وألفاظ نابية بالأم وظهرت إفيهات أساسية تعتمد على السب بالأم، وكانت الأزمة الأكبر في السخرية من مواطني محافظة بني سويف بصعيد مصر، حيث سخر ربيع من حال التعليم هناك أثناء مشهد يدور حول قيام مدرس بتعليم بطل المسلسل سويلم، الحروف الهجائية، وطالبه بترديد حرف الألف أرنب، الباء بطة، التاء تفاحة، ليرد سويلم: عارف البطة والتفاحة، أنا عايش معاكم على الأرض هو أنا جاي من بني سويف ولا المريخ، وهو ما يمثل إهانة للمحافظة.

– كثرة الشتائم والألفاظ غير اللائقة مثل مسلسل "ضد مجهول جاء" على لسان القاتل المأجور أنا قايل لـ ” للمرة ” دي إن قبل طلوع الشمس هتكون العصفورة طارت ” ، مسلسل أرض النفاق ” روح اتعشى هناك ياروح أمك ” وكذلك في مسلسل خفة يد وأيتن عامر يقوم زملائها بالتعدي عليها لفظيا والسخرية منها وحاول أحدهم أن يمسك يديها غصبا عنها، ومن ناحية أخرى قام أحدهم بالتمييز ضدها وقال ” مش هنقعد مع حرمة ” ، مسلسل الوصية ” خد البتاعة دي من هنا وامشي”.

-استخدام الإيحاءات الجنسية بشكل كبير في مسلسل أيوب ولعنة كارما حتى وصل الأمر إلى وجود جمل حوارية كاملة لا يصح استخدامها لأنها تكاد تكون جمل مباشرة وليست إيحاءات فقط.

– ساندت الدراما قضايا مكافحة الإرهاب فقدم مسلسل كلبش 2 صور إيجابية للمرأة التي استشهد ابنها على يد الجماعات الإرهابية وترفض الحصول على مقابل مادي على الرغم من حاجتها، وكذلك الأم التي تفقد بيتها في تفجير انتحاري وتتعرض لأضرار جسمانية وشلل ووفاة ابنتها وزوجة ابنها بالحاد، وكذلك التحدث عن الإرهاب الديني والدموي في تنظيم داعش والذي تحدث عنه مسلسل السهام المارقة وكيف احتلت داعش دولًا بأكملها، وكذلك مسلسل أمر واقع للفنان “كريم فهمي”.

-ظهور المخدرات والتدخين بين النساء وذلك في مسلسل ضد مجهول لغادة عبد الرازق وهي غير مدخنة واستخدامها التدخين كوسيلة للهروب، وندى بسيوني في مسلسل مليكة ، ونيللي كريم في مسلسل اختفاء وتعاطيها للحشيش، هنا الزاهد في مسلسل سك على أخواتك ، ريهام عبد الغفور وحنان مطاوع في مسلسل الرحلة، وزينة في ممنوع الاقتراب أو التصوير.

– جرأة بعض المشاهد المنفرة للجمهور وخادشة للمشاعر الإنسانية مثل الأم التي تغسل ابنتها المقتولة دون مراعاة حرمة الموت في مسلسل ضد مجهول ، وكذلك الإيحاءات الجنسية الصريحة في مسلسل أيوب ولعنة كارما في الجمل الحوارية .

– اهتمت المسلسلات بمرحلة النضوج للمرأة بصورة أكبر من الطفولة والمراهقة، كما اهتمت بالمرأة في الحضر أكثر من الريف، وظهر المستوى الاقتصادي المتوسط والمنخفض بصورة أكبر من المستوى الاقتصادي المرتفع هذا العام.

– جاء في السياق الدرامي لفكرة أن القانون لا يستطيع إظهار الحق من خلال مسلسل ضد مجهول حيث جاء على لسان البطلة "هعرف أجيب حق ابنتي بعيد عن القانون" ولم تنتظر ان تسجل القضية ضد مجهول ولكنها سوف تسترد حق ابنتها بطرق أخرى حتى وإن كانت غير قانونية، وكذلك تدعيم صديقتها للفكرة ”"محدش هيجيبلك حقك هنا" على لسان حنان مطاوع .

– التركيز على ظهور بعض المهن للمرأة بصورة سلبية خاصة صورة الإعلامية، كما ظهر في مسلسل أمر واقع وظهور الإعلامية التي لا تعرف الفرق بين الرتب العسكرية وتلك التي تحاول استغلال أنوثتها من أجل الحصول على تقدم بمجالها، وذلك بالحديث بأسلوب غير لائق مع المصادر وزملاء المجال وقد ظهر ذلك في "شربها الشيشة" بالمشهد وأيضا بتعبيرات وجهها كغمزها لزميلها، وأيضا الإعلامية التي تسبق الأحداث وتسئ الظن وتطلق التهم دون أدلة كما في كلبش 2.

- ظهرت قضية التحرش في أكثر من مسلسل سواء اللفظي أو المادي مثل مسلسل عوالم خفية سارة نور شخصية الفتاة التي تمر بسن المراهقة ولم تفكر في تصرفاتها وإنما تاركة المجال لقلبها يتحكم بها، مما أدى إلى السماح لمعلمها بالتعدي عليها والتقرب منها تحت مسمى الحب، وهي مستسلمة لقلبها دون تفكير فيما يحدث.

– ظهرت بعض الخرافات في مسلسل الوصية مثل قراءة الفنجان والبخور للاعبي الكرة والدجل من أجل الحفاظ على الزوج ومسلسل رسائل واستخدامها للدجل من أجل الإنجاب، وكذلك عفاف شعيب في مسلسل فوق السحاب.

ظهرت أشكال العنف التي تتعرض لها المرأة في بعض المسلسلات مثل :

1- العنف المادي من الرجل في مسلسل كلبش2 أثناء محاولة أمير كرارة طرد بسنت شوقي من منزله.

2- العنف المادي أيضًا في مسلسل عوالم خفية حيث تتعرض هبة مجدي من زوجها للضرب والإهانة والإجهاض بسبب رفض زوجها عملها مما دفعه لضربها وإهانتها وفي النهاية تم إجهاضها.

3-العنف المادي أيضًا في مسلسل الرحلة حيث قام باسل الخياط بالتخدير والخطف والربط بالحبال والسب والضرب بالحزام والخنق في نهاية الأمر.

4- العنف المعنوي من جانب الزوج في مسلسل كلبش 2 لزوجته وسبها باستمرار ومن الصديقة لصديقتها التي تتفه باستمرار مما تقوم به صديقتها وأنها عديمة الفائدة.

5-العنف المعنوي من المرأة للمرأة مثل محاولة ليلى عز العرب بالسخرية من مريم الخشت لأنها تأخرت فى الزواج ، تعنيف نادين لأمينة خليل في مسلسل ليالي أوجيني، نهال عنبر في مسلسل فوق السحاب لخادمتها.

6-العنف المادي من المرأة للمرأة في صفع الفنانة روجينا لغادة عبد الرازق في مسلسل ضد مجهول وكذلك في مسلسل أيوب من الفنانة آيتن عامر لزوجة أخيها الأمر الذي وصل إلى إجهاضها وهي حامل.

7-العنف المادي والمعنوي من الرجل مثل أمينة خليل حيث قام خالد كمال "زوجها" بضربها في مسلسل ليالي أوجيني.

8-العنف المادي والمعنوي أيضا في مسلسل رحيم للفنانة دنيا عبدالعزيز من زوجها ولا تتذمر ويتآمر على أخيها ويجبرها على مساعدته.

9- العنف المادي والمعنوي في مسلسل سلسال الدم من خلال أحمد سلامة ورياض الخولي لزوجتيهما الأمر الذي وصل إلى تلفيق قضية الزنا لزوجته.

وفي المقابل الصور الإيجابية للمرأة :
1

-الصديقة المساندة للبطل في الدفاع عن حقه ومراعاة أسرته مثل روجينا في كلبش 2 وأمينة خليل في ليالي أوجيني وهنا الزاهد في أيوب وميرنا نور الدين في مسلسل فوق السحاب وكذلك مسلسل قانون عمر.

2- الصحفية الشابة الطامحة المثابرة التي تسعى لتحقيق ذاتها رغم الظروف وتعمل على مساعدة مديرها في العمل على كشف الحقيقة والوصول للمعلومات في مسلسل عوالم خفية وأمر واقع.

3- المرأة المسئولة عن بيتها و الناجحة في عملها التي تواجه كافة المشاكل التي تقابلها وتحاول أن تجد حلولًا لها وتعمل علي إرضاء كافة الأطراف ومساعدة أهلها والوقوف بجانبهم، كما في شخصية مي عز الدين في مسلسل رسائل.

4-المطلقة التي لا تستسلم للظروف المجتمعية المحيطة بها وتنجح في عملها كما في مسلسل رسائل ومسلسل ليالي أوجيني.

5- المرأة القوية الناجحة التي تسعى لتنصر الخير على الشر ومواجهة أي خطر وتحافظ على أسرتها مثل شخصية عبلة كامل في مسلسل سلسال الدم.

6-المرأة التي لا تستسلم للظروف المحيطة بها على الرغم من الصعوبات التي تتعرض لها مثل أمينة خليل في ليالي أوجيني وريهام عبد الغفور في الرحلة وشيري عادل في السهام المارقة.

7- نمط المرأة المتحررة في إطار تقاليد المجتمع القادرة على قيادة العمل في الشركات ومشاركة الرجل بل والتفوق عليه وتحمل المسؤولية وتركيزها بأدق تفاصيل الشغل لتتفوق فيه و نجاحها وكسب ثقة مديرها ومن حولها والتميز بالتأثير القوي على الناس، كما في مسلسل الوصية لشخصية ريم مصطفى.

8-ظهور شخصية الأم هذا العام في كثير من المسلسلات بالمرأة المساندة لإبنها مثل مسلسل أبو عمر وكلبش 2 ونسر الصعيد وأيوب وعوالم خفية وسك على أخواتك وهارون الرشيد.

وفي المقابل الصور السلبية للمرأة :


1- الشخصية التي تتآمر ضد صديقتها وتتفه كل الأمور مسلسل كلبش 2 وليالي اوجيني وقانون عمر.

2- الزوجة التي تصرخ على زوجها باستمرار وتطلب منه الكثير من الأشياء والطلبات التي لا يقدر عليها في مسلسل كلبش وأرض النفاق وعزمي وأشجان ومليكة.

3- المرأة التي تتسبب في دخول ابنها للسجن وتحثه دائما على الأخذ بالثأر مثل مسلسل كلبش2 وسلسال الدم.

4- المرأة التي تتحمل الإهانة والضرب دون أن تعترض كما في مسلسل ليالي أوجيني وسلسال الدم والسهام المارقة وأيوب والرحلة.

5- المرأة التي تحرض على السرقة كما ظهر في مسلسل ضد مجهول استغلال غادة عبد الرازق لحب زميلها لها ودفعه لسرقة هاتف زميلتهما.

6- الزوجة التي تتحكم في الزوج وتقوم بتعنيفه أمام الآخرين مثل الشخصية التي جسدتها روجينا في مسلسل ضد مجهول وشخصية هنا شيحة. وهاجر الشرنوبي مع زوجها محمد ثروت أيضًا في مسلسل أرض النفاق ومسلسل بالحجم العائلي في شخصية ميرفت أمين وهي الزوجة المتسلطة على زوجها والاستغلالية والمادية ويغلب عليها الجحود.

7- ظهور المرأة بالتحرر الذي ليس له قيود وذلك في مسلسل سك على أخواتك في الشخصية التي تجسدها هنا الزاهد، وكذلك مسلسل بالحجم العائلي في الشخصية التي تجسدها كارولين خليل ومي سليم في عوالم خفية.

8- النصب على رجال الأعمال الكبار المعروفين سواء داخل البلد أو في الخارج كما في مسلسل لعنة كارما.

9- جاءت جميع النساء داخل مسلسل السهام المارقة في قالب المنقبات ويتحكم فيهم رجال التنظيم وليس لهم رأي في الزواج ويقومون أيضا ببيعهم في سوق الجواري حيث أنهم ضعفاء لا حول لهم ولا قوة.

10- حمل مسلسل مليكة العديد من المظاهر السلبية مثل ظهور المرأة وهي تشترك في جماعات إرهابية وتقوم بشرب الخمور ، ظهور الإبنة التي تتحدث مع أمها بشكل غير لائق وتقوم بشرب المخدرات، ظهور المرأة بشكل ضعيف ومتردد في قراراتها وعدم قدرتها على نسيان الماضي وتخطي العقبات، وظهور المرأة وهي تعاني من اضطرابات نفسية وعدم اتزان في شخصيتها ، ظهور المرأة غير قادرة على التربية الجيدة والسيطرة على ابنتها واحتواءها.

11- ظهور المرأة الأجنبية كما في مسلسل خفة يد وهي روسية الجنسية أعجب بها الضابط وأهمل شغله من أجلها وأراد أن يخون زوجته معها وحاول التحرش بها.

12- دور المرأة المستغلة أيضًا في شخصية أروى جودة في مسلسل أبو عمر والتي كانت تدفع أحمد عز للأساليب غير الشرعية في عمله من أجل الحصول على المال وعندما فشل تخلت عنه من أجل العيش في مستوى مادي أفضل مع شخص آخر، كذلك في مسلسل الوصية المرأة التي تستغل المصالح الشخصية في الأوقات الحرجة وكذلك المرأة صغيرة السن المتزوجة من رجل كبير في السن لاستغلاله.

13- المرأة الضعيفة التي تستسلم للظروف المحيطة بها مثل شخصية إيمان العاصي في مسلسل أبو عمر وكذلك شخصية نجلاء بدر في أرض النفاق وشخصية ديانا في مسلسل بالحجم العائلي، وكذلك كارمن بصيص ظهرت بدور سلبي حيث أنها وافقت على العادات والتقاليد بأن تتزوج من أخو زوجها دون أن تعترض وعاشت بسببها حياة تعيسة .. ليالي أوجيني.

14- ظهرت المرأة بأكثر من قالب سلبي كالمكر والكذب والخداع والتمييز وعنصريتها لإنجاب الذكور خاصة في مسلسل هارون الرشيد ومسلسل قانون عمر الذي حمل أيضا العديد من النماذج السلبية.

وهكذا ولكنها كلها في سياق الأعمال الدرامية وبشكل عام جاءت التجاوزات تتخطى الكود الإعلامي في أضيق الحدود مقارنة بالأعوام السابق .
ويختتم التقرير بتجاوزات البرامج والإعلانات:

– هناك بعض التجاوزات غير لائقة داخل البرامج مثل "برنامج رامز تحت الصفر" ويذاع على قناة MBC مصر ويحتوي على ألفاظ غير لائقة وإيحاءات.

– برنامج "الحائر" للداعية مصطفي حسني ويذاع علي قناة ON T.V يتحدث فيها عن أن الحجاب ركن من أركان الإسلام وبذلك جعل منه الركن السادس في الإسلام، مما يعد أفكار تحض على التمييز والتفرقة بين أبناء الوطن الواحد فلابد من اختيار الدعاة ممن يظهرون على شاشات التلفزيون ويكون لديهم مسئولية مجتمعية .

– التجاوزات داخل الإعلانات مثل إعلان هاني سلامة يستهزئ بالمرأة في صورة دعابة، والإعلان يحتوي على رسائل ذكورية مهينة للمرأة.

– إعلان يسرا الذي يتحدث عن الماركات ذات الإسم الكبير والعالمية وذلك يشجع على استخدام الماركات ذات الإسم الكبير العالمية والبعد عن تشجيع الصناعة المحلية المصرية.

comments powered by Disqus

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"