تعرف على أوجه الشبه والاختلاف بين شخصيات مسلسل "أرض النفاق" والرواية الأصلية.. تاجر الأخلاق ليس بهذا الشكل

تعرف على أوجه الشبه والاختلاف بين شخصيات مسلسل "أرض النفاق" والرواية الأصلية.. تاجر الأخلاق ليس بهذا الشكل

مروة لبيب | في تقارير،سينما وتلفزيون،المجلة،رمضان 2018 تاريخ النشر: السبت ، 2 يونيو 2018 - 15:54 | آخر تحديث: السبت ، 2 يونيو 2018 - 15:54
أرض النفاق أرض النفاق
يطل الفنان محمد هنيدي على جمهوره هذا العام من خلال عمل كوميدي مميز وهو مسلسل "أرض النفاق" الذي تعرض لعدة أزمات أدت إلى خروجه من خريطة العرض على القنوات المصرية في شهر رمضان، ورغم ذلك تمكن عشاق محمد هنيدي من متابعة العمل عبر القنوات العربية مثل قناة SBC السعودية وتليفزيون عمان.



المسلسل مأخوذ عن رواية "أرض النفاق" للأديب يوسف السباعي صدرت عام 1949، فهل توجد اختلافات جوهرية بين شخصيات المسلسل ونظيرتها في الرواية؟

في التقرير التالي نرصد لك أوجه الشبه والاختلاف بين شخصيات الرواية والمسلسل الكوميدي بعد عرض نصف الحلقات، بعيدا عن فيلم "أرض النفاق" المأخوذ عن الرواية والصادر عام 1968 بطولة الراحل فؤاد المهندس واخراج فطين عبد الوهاب.

الشخصيات الرئيسية


النفاق

"مسعود" بطل المسلسل هو عامل انارة في الحي دخله ضئيل وحياته بائسة ويعيش في عصرنا الحالي، خلافاته دائمة مع حماته التي تعيش معه هو وزوجته في المنزل وتعايره بجبنه ودخله الضئيل، وتجمعه صداقة مع جاره.

في الرواية يعمل موظفا بإحدى المصالح الحكومية نهاية أربعينات القرن الماضي، ليس لديه أصدقاء ويعاني من حماته المتسلطة التي تضرب الخادمة دائما وتعايره أيضا بجبنه وقلة حيلته.

تاجر الأخلاق

يدعى دكتور "ماضي" ويجسده سامي مغاوري وهو رجل متقدم في السن ولكنه يتمتع بروح دعابة فهو يجرب كل حبوب الأخلاق التي يمتلكها تلك التي تغير أحواله بطريقة طريفة للغاية ولكنه كثيرا ما ينصح "مسعود" حول مفعول الحبوب التي يتناولها.

في الرواية هو رجل كهل قد وهن منه الكبر وغطى الشيب رأسه، كان رجلا هاديء الطباع يتسم بالحكمة والخلق، يحذر "مسعود" قبل تناول الحبوب من تأثيرها عليه وقد جربها من قبل ولكن لم يظهر تأثيرها عليه في الرواية.

الحماة

في المسلسل تجسدها دلال عبد العزيز التي دائما ما تسلط ابنتها على رفض تلك المعيشة مع "مسعود" ومعايرته دائما بأنه لا يمتلك مالا وفيرا من أجل توفير حياة كريمة لابنتها ودائما ما تدب الخلافات بينهما.

في الرواية تتشابه شخصيتها كثيرا مع المسلسل في التسلط وكثرة الخناق مع "مسعود" وأنها تود لابنتها حياة أفضل مع رجل غني.

النفاق

جارة مسعود

جارة "مسعود" في المسلسل هي راقصة وتدعى "سلوى" ونادرا ما تحاول التقرب من "مسعود" فهي مشغولة بانها تقدمت في العمر وأصبح الطلب عليها قليلا هي لا تحاول جذب "مسعود" بل تتزوج طليق زوجته.

في الرواية جارة "مسعود" الفاتنة اليت فقدت عائلتها وتعيش بمفردها تحاول بشتى الطرق اغواء "مسعود" كي يقيم معها علاقة بعيدا عن زوجته ولكن جبن "مسعود" كان يمنعه من التقرب اليها.

زوجة مسعود

تدعى "جميلة" وتجسدها في المسلسل هنا شيحة التي تنصت لوالدتها في كل ما تنصحها بفعله مع زوجها "مسعود" وتدب الخلافات بين الثنائي بسبب تلك النصائح فهي تتعامل مع زوجها بخشونة وقوة وتساعدها في ذلك والدتها.

أما الزوجة في الرواية فكان دورها بسيطا يكاد يكون وجودها معدوم في الفصول الأولى من الرواية فكانت السلطة الأكبر للحماة.

رئيس مسعود في العمل

في المسلسل هو رجل كبير في السن متزوج ويحب زوجته ويشتهر بفساده في الحي واستغلال منصبه من أجل مصالحه الشخصية.

في الرواية يدعى ابراهيم أفندي رئيس قلم في وزارة ويترواح عمره بين الـ40 والـ60 وهو رجل يتفاخر دائما بفضائله، كما انه يكره زوجته ولا يطيق عمله بل يعمل به دون اكتراث ودائم النقمة على من هم أعلى منه شأنا.

الوزيرة

النفاق

في المسلسل تدعى "افتخار" وهي في مرتبة أعلى من رئيس الحي ويحاول "مسعود" تملقها بعدما يتناول حبوب النفاق.

في الرواية هي نفس الشخصية التي يحاول "مسعود" التقرب لها من أجل حل جميع مشاكله.

الخادمة

ظهرت الخادمة بعد مرور عدة حلقات وهي فتاة في العشرينات من عمرها ولم يحدث خلاف بينها وبين زوجة "مسعود" وحماته إلا في حالة سرقة الذهب وبعد ذلك طردتها "جميلة" من المنزل لعدم قدرتهم على تسديد أجرها.

في الرواية الخادمة هي فتاة صغيرة تتعرض كل يوم للضرب على يد حماة "مسعود".

شخصيات جديدة في الرواية والمسلسل


والد مسعود

يدعى الحاج "اسماعيل كسكسي" في المسلسل يبيع الكسكسي في المحل الخاص به في الحارة، ويشتهر بنسيان الأسماء وبخاصة اسم ابنه "مسعود" ويريد الزواج من فتاة تصغره في السن.

لم يظهر والد "مسعود" في الفصول الأولى من الرواية.

شقيق مسعود

لم يكن هناك تواجد لشخصية شقيق "مسعود" في المسلسل.

في الرواية فهو الذي كان يهديء "مسعود" بعد آثار الحبوب التي يتناولها ويقنع عائلته بأنه أصابه الجنون ويحاول معالجة "مسعود" من تلك الحالة ولكن "مسعود" يحاول اقناعه بالحقيقة.

صديق مسعود

النفاق

في المسلسل يدعى "حسن" يعمل في الحي برفقة "مسعود" وهو جاره في المنزل أيضا.

ليس هناك وجود لصديق "مسعود" في الرواية.

طليق زوجته

في المسلسل يعود "زكريا" طليق زوجة "مسعود" من الخليج بعد سفر لأعوام ويصبح فيما بعد صديقا لـ"مسعود".

ليس هناك تواجد لتلك الشخصية في الرواية.

ابن زوجته

في المسلسل لدى "زكريا" ابن من طليقته "جميلة" زوجة "مسعود" ويقطن برفقة والدته و"مسعود" في المنزل.

زتونة

شخصية جديدة في المسلسل أيضا وهو حرامي ويصبح فيما بعد صديقا لـ"مسعود".

اقرأ أيضا
ملخص الحلقة 16 من مسلسل "أرض النفاق".. محمد هنيدي يتشاجر مع هنا شيحة ويترك المنزل

4 مشاهد تلخص الحلقة الـ15 من مسلسل " أرض النفاق"..بخل محمد هنيدي يسبب له المرض

comments powered by Disqus

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"