قنوات سرقة الأفلام تستغل محمد صلاح.. محاولات لإغلاقها وضحاياها من البسطاء

قنوات سرقة الأفلام تستغل محمد صلاح.. محاولات لإغلاقها وضحاياها من البسطاء

مي فهمي | في تقارير،سينما وتلفزيون،المجلة تاريخ النشر: الأحد ، 6 مايو 2018 - 15:27 | آخر تحديث: الأحد ، 6 مايو 2018 - 15:27
محمد صلاح محمد صلاح
استغلت قناة فضائية جديدة اسم اللاعب محمد صلاح، إذ انطلقت تحمل اسمه كما وضعت صورته على شعار القناة.

استفزت هذه القناة الإعلامي جابر القرموطي في إحدى حلقات برنامجه "مانشيت"، وطالب بغلقها لبثها موادٍ مسيئة لرموز الكرة المصرية سواء محمد صلاح أو لاعبون أخرون.

القناة التى قررت أن تستفيد من شهرة ونجومية وشعبية اللاعب المصري محمد صلاح هي واحدة من ضمن مئات القنوات الغير مرخصة والتي يتم اطلاقها عبر قمر صناعي قريب من النايل سايت، واشتهرت إعلاميا بـ "قنوات بير السلم"، إذ لا يُعرف مصدرها أو مموليها، وتعمل في الخفاء وبدون تصريح.

هذه القنوات التي يتم إطلاقها كل فترة بشكل عشوائي دون رقيب، تستغل أسماء المشاهير من الشخصيات والنجوم، لتروج لنفسها فنجد بعض القنوات مثل "عوكل" و"اللمبي" و"أبلة فاهيتا" و"الأسطورة" وغيرها من أسماء الأعمال الفنية والشخصيات الدرامية أو المشاهير.

هذه القنوات لا تستغل أسماء الماشهير دون حق فقط، بل تعتدي أيضاً على حقوق الملكية الفكرية لصناع الأعمال الفنية أو الرياضية، مما يتسبب لأصحاب هذه الحقوق بخسارة كبيرة وفادحة.

كما أنه لا توجد أي رقابة على المحتوى الذي يبث من خلالها، ولا تخضع لمعايير رقابية.

والمشكلة الأكبر أن هذه القنوات تلقى رواجاً شعبياً لبثها محتوى جديد، كما أنه يتواجد عليها الكثير من الإعلانات لبعض المنتجات الغير مرخصة لأدوية أو عقارات أو منتجات غذائية وأدوات كهربائية، ويقع ضحايا لها البسطاء الذين لا يفرقون بين قنوات فضائية شرعية وأخرى تعمل في الخفاء، وبالتالي يصدقون ما تعرضه على شاشتها.

وقد تستعين هذه القنوات ببعض النجوم الذين يقعوا في مشاكل بعض أن يكتشفوا أنهم يروجوا لمنتجات غير مرخصة، مثل الفنان إيهاب توفيق الذي وقع ضحية لواحدة من إعلانات العقاقير دون أن يعلم حجم الرواج الذى تسببه مثل هذه الإعلانات لمنتجات وأدوية مجهولة تعرض حياة المرضى للخطر.



ومع تفاقم الأزمة وأضرارها البالغة هناك بعض الجهود المبذولة من أجل التصدي لها، إذ أكد مازن حايك المتحدث الاعلامي باسم mbc أنه يجب أن يكون هناك تشريعات فعالة في الدول العربية للوقوف أمام هذه الظاهرة، وقال في مؤتمر صحفي مؤخرا أن مجموعة mbc شريك مؤسس في تحالف "ضد القرصنة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" والذي يحمي مستقبل قطاعَيْ البث التلفزيوني والرقمي من خطر انتهاكات الحقوق الفكرية، والذي قام في اجتماعه السنوي الأخير والذي عقد في نهاية أبريل الماضي بغلق 12 قناة للأفلام العربية و3 قنوات للأفلام الأجنبية، والتي كانت تبث محتوى مقرصَن غربي وعربي.

ومن أبرز هذه القتوات على صعيد المحتوى الغربيTop Movies للأفلام الأجنبية وHOGAR وMisr Elbalad للأفلام الأجنبية المقرصنة.

أما أبرز القنوات العربية ذات المحتوى المقرصَن والتي نجح التحالف في إيقاف بثّها فهي: "مصر الحياة سينما" و"2M Comedy" و"2M Film" على القمر Yahsat، وكذلك قنوات "إيه سينما" و"موجة سينما" و"مصر الحياة" و"مصر البلد" و"بيروت سينما – ب سينما" و"تي فيلم" و"تي سينما" و"تي تاكسي" و"تي كوميدي" على القمر Eutelsat.

ورأي المنتج فاروق صبري أن وضع قانون صارم يعاقب أصحاب هذه القنوات هو الحل الأمثل لمحاربتهم، ويجب أن يتوسع هذه القانون من المحلية للعالمية، حسبما قال في تصريحات سابقة.

وشدد الكاتب مدحت العدل على أهمية التصدي لهذه القنوات، إذ قال في ندوة بمهرجان القاهرة السنيمائي إن هذه القنوات تمثل هجمة شرسة على السينما المصرية، ويجب أن يزداد الوعي المجتمعي لكي يبتعد الجمهور عن مشاهدة مثل هذه القنوات.


اقرأ أيضاً

غلق 12 قناة للأفلام العربية و3 قنوات للأفلام الأجنبية.. تعرف عليهم

بالفيديو - قناة فضائية تضع اللاعب محمد صلاح في أزمة جديدة .. تعرف على التفاصيل

كلمات متعلقة محمد صلاح
comments powered by Disqus

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"