رئيس لجنة تحكيم "كان": التجديد هدف هذه الدورة

رئيس لجنة تحكيم "كان": التجديد هدف هذه الدورة

محمد عبد الخالق | في تقارير، تاريخ النشر: الخميس ، 15 مايو 2008 - 15:29
شون بين شون بين
أكد النجم والمخرج الأمريكي شون بين رئيس لجنة التحكيم الدولية في مهرجان "كان" السينمائي الدولي، أنه سيبحث مع أعضاء لجنة التحكيم عن آفاق أرحب، لتبقى السينما وصناعتها أكثر تجدداً وحيوية.

قال شون بين في المؤتمر الصحفي الخاص بأعضاء لجنة التحكيم الذي عقد أول أيام المهرجان أن اختيار الأفلام في "كان" هو المعادلة الأهم، وهي الطريق الحقيقي الذي سلكه هذا المهرجان الذي رغم عقوده الستة لا يزال أكثر حيوية وشبابا من بقية المهرجانات والملتقيات الدولية، حسب "جريدة" الشرق الأوسط.

حضر المؤتمر كل من الممثلة الألمانية اليكسندرا ماريا لارا والمخرج الجزائري رشيد بو شارب والمخرج المكسيكي الفونسوا كورون والممثلة الأمريكية نتالي بورتمان والمخرجة والمؤلفة الإيرانية مارجان ساترابي والمخرج التايلاندي ابشاتبونج وراستاكيل والممثل الإيطالي سيرجيو كاستاليتو والممثلة الفرنسية جين بيلبار.

وفي ساعة متأخرة من يوم الافتتاح عرض فيلم "العمى" blindness إنتاج مشترك "كندي - برازيلي – ياباني" بطولة جوليان مور ومارك رافيلو وداني جلومز، وإخراج المخرج البرازيلي فيرناندو ميريليس الذي قال في المؤتمر الصحفي الخاص بالفيلم: "أن مهرجان "كان" بالنسبة له كان بمثابة المنصة الحقيقية للانطلاق صوب الشهرة والنجومية".

يدور الفيلم حول مدينة يصيبها وباء العمى، عدا سيدة واحدة تحاول أن تحمي أبناء مدينتها للخروج من هذا المأزق المدمر، وأشار ميريليس خلال المؤتمر إلى أن تكاليف إنتاج الفيلم بلغت 25 مليون دولار، وتم تسويقه في 45 بلدا حول العالم.

وبالنسبة للأفلام العربية اختارت اللجنة المنظمة للمهرجان الفيلم الفلسطيني "ملح هذا البحر" لماري آن جاسر، والفيلم اللبناني "بدي شوف" لجمانة الحاج توما وخليل جريج.

أما الفيلم المصري "ليلة البيبي دول" إخراج عادل أديب فسيعرض يوم 16 مايو الجاري في سوق المهرجان بقاعة "ستار 2" بحضور نجوم الفيلم الذين وصلوا إلى مدينة "كان" ومنهم الفنانون نور الشريف وليلى علوي ومحمود عبد العزيز ومحمود حميدة وجميل راتب وسلاف فواخرجي وجمال سليمان، كما يعرض فيلم "الغابة" في السوق أيضا وفى "لوميرا أجور"، بحضور كل من أحمد عاطف مؤلف ومخرج ومنتج الفيلم وريهام عبد الغفور وحنان مطاوع.

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"