تكريم الناقد علي أبو شادي في الإسماعيلية السينمائي.. رجل الدولة الذي انحاز للفن والإبداع

تكريم الناقد علي أبو شادي في الإسماعيلية السينمائي.. رجل الدولة الذي انحاز للفن والإبداع

أمل مجدي | في تقارير،حياة المشاهير،المجلة تاريخ النشر: الخميس ، 12 أبريل 2018 - 23:35 | آخر تحديث: الخميس ، 12 أبريل 2018 - 23:35
علي أبو شادي علي أبو شادي
خلال فعاليات اليوم الأول لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، أقيمت ندوة لتكريم الناقد السينمائي الراحل علي أبو شادي، داخل القاعة الصغرى في قصر ثقافة الإسماعيلية.

وقال الدكتور خالد عبد الجليل، رئيس المركز القومي للسينما، إن اختيار أبو شادي للتكريم في المهرجان لم يكن محل خلاف أو مناقشة، موضحًا: "أنا وعصام زكريا رئيس المهرجان، لم نتردد لحظة في هذا الاختيار، ولم يكن هناك أي مجال لتقييم الشخص ولا الموقف. فهذا الرجل دوره في مهرجان الاسماعيلية لا يقبل الشك أو المناقشة، فنحن نتحدث عن واقع على الارض".

وأشار إلى أنه تواصل مع الناقد الراحل ليختار بنفسه من يتولى إعداد الكتاب الذي يتناول مسيرته السينمائية والنقدية، كما أنه خرج بتوقيعه ومراجعته.

علي أبوشادي

فيما تحدث الناقد عصام زكريا، في بداية كلمته عن علاقته بالناقد الراحل، قائلا: "علي أبو شادي ليس أستاذا فقط لأني قرأت له في البدايات، وإنما لأن أول مقال نشر لي كان في مجلة الثقافة الجديدة حينما كان أبو شادي رئيس تحريرها، وكانت المجلة تنشر مقالات لكبار النقاد، وبمجرد ما سلمته المقال نشره فوراً، وهذا كان دأبه، كان دائماً يساعد الكثيرين ويدعمهم، وكان يحب دائماً أن يكون هناك وجوه جديدة على الساحة".

وأضاف أن البصمة التي تركها أبو شادي في مهرجان الإسماعيلية لا يمكن إنكارها، مستدركًا: "لقد تولى إدارة المهرجان في عام 2001، والحقيقة أنني اعتبر هذه الفترة الانطلاقة الحقيقية للإسماعيلية السينمائي لأن دورات المهرجان انتظمت بعد ذلك لمدة 10 سنوات دون توقف".

ولفت إلى أن الناقد الراحل تولى منصب رئيس الرقابة على المصنفات الفنية في وقت عصيب، لكنه كان ذكي في التعامل مع العديد من المواقف والأزمات. فقد استطاع أن يتجاوزها لصالح الفن والإبداع، وجمع بين مهام الناقد ورجل الدولة، وتمكن من الموازنة بين الناحيتين.

فيما استعرض الناقد أسامة عبد الفتاح أجزاء من الكتاب الذي أعده الناقد محمود عبد الشكور، نظرًا لعدم تمكن الأخير من حضور التكريم. وقال عبد الفتاح إن تكريم الناقد الراحل ليس مجرد تكريم لشخص أو ناقد أو رجل دولة، بل هو تكريم لجيل كامل، الجيل الذي ولد بعد الحرب العالمية الثانية وتشكل وعيه في الستينيات.

وشارك خلال التكريم عدد من النقاد والسينمائيين الذين تحدثوا عن مواقف شخصية أو مهنية جمعتهم بالناقد الراحل، منهم هاشم النحاس، وطارق الشناوي، وأحمد شوقي، وماجدة موريس، وانتشال التميمي.

وأعلن محمود عبدالسميع رئيس مهرجان جمعية الفيلم، عن إطلاق اسم علي أبو شادي، على الدورة المقبلة من المهرجان المقرر إقامتها في يناير المقبل.

اقرأ أيضًا:
الإسماعيلية السينمائي يفتتح دورته الـ20 بمباراة تاريخية وفيلم فائز بالأوسكار

السعودية تستعين بهوليوود لتأسيس صناعة ترفيهية ضخمة.. صفقات بالمليارات وبن سلمان مع "ذا روك"

comments powered by Disqus

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"