الإسماعيلية السينمائي يفتتح دورته الـ20 بمباراة تاريخية وفيلم فائز بالأوسكار

الإسماعيلية السينمائي يفتتح دورته الـ20 بمباراة تاريخية وفيلم فائز بالأوسكار

أمل مجدي | في تقارير،سينما وتلفزيون،المجلة تاريخ النشر: الخميس ، 12 أبريل 2018 - 2:13 | آخر تحديث: الخميس ، 12 أبريل 2018 - 2:13
حفل افتتاح مهرجان الإسماعيلية حفل افتتاح مهرجان الإسماعيلية
انطلقت منذ قليل فعاليات الدورة العشرين من مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة، بحضور وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، واللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية، والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس.

وقد بدأ حفل الافتتاح بفقرة غنائية قدمها فريق "شباب لايف"، ركزت على الاحتفاء بالمهرجان ودوره الثقافي في مدينة الإسماعيلية. ومن ثم صعد رئيس المهرجان، الناقد عصام ذكريا، ليلقي كلمة الافتتاح مؤكدًا أن المنظمين حرصوا على أن تكون هذه الدورة استثنائية حتى تليق بالأسماء العظيمة التي ساهمت في نجاح المهرجان خلال الدورات الماضية.

وعدد زكريا مجموعة من البرامج والأنشطة التي تنطلق للمرة الأولى في تاريخ المهرجان مثل تدشين مسابقة لمشاريع الطلاب، إلى جانب تشكيل أول لجنة تحكيم دولية للنقاد، وترجمة عدد من الأفلام إلى العربية، بالإضافة اتخاذ خطوات جادة تجاه تأريخ حركة النقد السينمائي في مصر.

فيما تحدثت وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم عن العلاقة بين المهرجان ومدينة الإسماعيلية، قائلة: "نحتفل اليوم بالدورة الـ20 من المهرجان الذي تأسس قبل 27 عاما، على أرض المقاومة المدينة التي ارتبط اسمها بقناة السويس شريان التبادل الثقافي والاقتصادي".

تكريم علي أبو شادي

وخلال الحفل، تم تكريم الناقد الراحل على أبو شادي، عن طريق استعراض عدد من الصور والمؤلفات التي كتبها، مصحوبة بجملة: "علي أبو شادي واحد من القلائل الذين أثروا الثقافة السينمائية، والذي رحل قبل أن ينال تكريمه الذي يستحقه". وسلمت وزيرة الثقافة درع التكريم لنجليه أحمد وإسلام على أبو شادي.

فيلم وثائقي عن مباراة تاريخية

وقع اختيار إدارة المهرجان على الفيلم النادر "الإسماعيلي حبى.. جيل ورا جيل" الذي يركز على المباراة التاريخية التي فاز بها فريق الإسماعيلي أمام فريق انجلبير الكونغولي في بطولة أفريقيا للأندية يوم 9 يناير 1970.

فيلم روائي قصير فائز بالأوسكار

كما عُرض فيلم Black Rider، للمخرج الألماني بيبي دانكريت، رئيس لحنة تحكيم المسابقة الرسمية بالدورة الحالية من المهرجان. الفيلم إنتاج عام 1993 وقد فاز بجائزة أفضل فيلم من مهرجان الإسماعيلية، كما حصد جائزة الأوسكار عام 1994. وقد عرف عربيا باسم "الراكب الأسود"، فيما يعد اسمه الأصلي Schwarzfahrer.

تدور القصة في حافلة حول رجل من أصحاب البشرة السمراء يتعرض لانتقادات عنصرية على يد سيدة عجوز، فيما يظل باقي الركاب صامتين.

ومن المقرر أن تستمر فعاليات المهرجان حتى يوم 17 من الشهر الجاري.

اقرأ أيضًا:

تفاصيل الدورة الـ20 لمهرجان الإسماعيلية.. مسابقة جديدة وحل مشكلة الضيوف


افتتاح الدورة الـ20 من مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي اليوم

comments powered by Disqus

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"