تفاصيل الدورة الـ20 لمهرجان الإسماعيلية.. مسابقة جديدة وحل مشكلة الضيوف

تفاصيل الدورة الـ20 لمهرجان الإسماعيلية.. مسابقة جديدة وحل مشكلة الضيوف

أمل مجدي | في تقارير،سينما وتلفزيون،المجلة تاريخ النشر: الأربعاء ، 4 أبريل 2018 - 22:29 | آخر تحديث: الأربعاء ، 4 أبريل 2018 - 22:29
الدورة الـ20 لمهرجان الإسماعيلية الدورة الـ20 لمهرجان الإسماعيلية
أقيم مساء اليوم الأربعاء، المؤتمر الصحفي لإعلان تفاصيل الدورة الـ20 لمهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة بمركز الهناجر بدار الأوبرا، وسط حضور عدد من السينمائيين ومسؤولي المهرجانات المصرية المختلفة.

قال الناقد عصام زكريا رئيس المهرجان إن هذه الدورة بمثابة احتفالية خاصة نظرًا لأنها العشرون في تاريخ المهرجان الذي بدأ عام 1991، إلى جانب أنها فرصة مميزة للسينمائيين وصناع السينما المستقلة من المصريين والعرب لعرض أفلامهم ومتابعة أحدث ما تنتجه السينما من أعمال تسجيلية وقصيرة.

وشدد على أن المهرجان يهدف بالأساس إلى الوصول لسكان مدينة الإسماعيلية، لكن إلى جانب ذلك هو حدث فني دولي.

وتابع أن خلال السنوات الماضية، كان هناك صعوبات في دعوة ضيوف أجانب بسبب ضعف الميزانية وعدم توفر أماكن للإقامة، لكن هذا العام ومع افتتاح فندق جديد مجهز جيدا، تمكنت إدارة المهرجان من دعوة العديد من الضيوف.

وفيما يخص برنامج المهرجان، ذكر زكريا أن الأفلام المشاركة في مختلف المسابقات يصل عددها إلى 62 فيلما من 48 دولة، لافتا إلى أن هناك عددا من الدول تشارك لأول مرة مثل تايوان والسعودية.

وكشف عن إدراج مسابقة جديدة هذا العام خاصة بمشاريع تخرج الطلبة، مؤكدًا أنها تضم مجموعة من الأفلام الجيدة.

وأشار إلى أن المهرجان ينظم حلقة بحثية تحت عنوان "تأسيس النقد السينمائي العربي"، تتناول تاريخ حركة النقد في مصر والعالم العربي بشكل عام، وتركز جهودها على الناقد المصري الراحل سمير فريد. ومن المقرر أن یصدر عن الحلقة مجلدان يتضمنان أعداد مجلة السينما والتاريخ، كما سيصدر كتاب يضم نصوص الأبحاث المشاركة.

ووفقا لبرنامج المهرجان، سيتم تنظيم ندوتين للمكرمين إلى جانب الحلقة البحثية، الأولى عن الناقد على أبو شادي، والثانية عن المخرج السويسري العراقي سمیر جمال الدین.

كما ستشهد الدورة الـ20 تنظيم ورشتين هما ورشة التصویر السینمائي لمدير التصوير المصري سعيد شيمي، وورشة للرسوم المتحركة یتم خلالها تنفيذ فيلم عن حفر قناة السویس الجدیدة.

يذكر أن الدورة الـ20 ستقام في الفترة من ١١ حتى ١٧ إبريل الجاري.

اقرأ أيضًا:

انطلاق فعاليات مهرجان الإسماعيلية السينمائي في هذا الموعد


أمير رمسيس مديراً فنياً لمهرجان الجونة في دورته الثانية

comments powered by Disqus

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"