لماذا انصرف محبو السينما عن مشاهدة حفل أوسكار 2018؟

لماذا انصرف محبو السينما عن مشاهدة حفل أوسكار 2018؟

أمل مجدي | في تقارير،سينما وتلفزيون،المجلة،أوسكار 2018 تاريخ النشر: الأربعاء ، 7 مارس 2018 - 17:49 | آخر تحديث: الأربعاء ، 7 مارس 2018 - 17:49
جوائز أوسكار 2018 جوائز أوسكار 2018
تراجعت نسب مشاهدة حفل الأوسكار خلال السنوات الأخيرة، لكن هذا العام سجل أقل أرقاما منذ مطلع الألفية الثالثة. وقد كشفت الاحصاءات أن نسب المشاهدة على شبكة ABC، تراجعت بنسبة ما يقرب من 20% عن العام الماضي، رغم أن المذيع جيمي كيميل تولى مسؤولية تقديم الحفلين.

وفي التقرير التالي، نستعرض أسباب انصراف محبو السينما عن الحدث الفني الأهم في هوليوود، وفقا لما جاء على موقع The Wrap.

شعبية الأفلام المرشحة

من بين التسعة أفلام التي ترشحت لجائزة أفضل فيلم هذا العام، اثنان فقط تمكنا من تحقيق إيرادات تتجاوز 100 مليون دولار على مستوى شباك التذاكر الأمريكي. الأول فيلم Dunkirk للمخرج كريستوفر نولان، الذي صدر في موسم الصيف، وحقق 188 مليون و373 ألف دولار، فيما بلغت إيراداته إجماليا في مختلف أنحاء العالم 525 مليون دولار و573 ألف جنيه.

الفيلم الثاني Get Out لجوردن بيل، الذي صدر منذ ما يقرب من عام تقريبا، وحقق 176 مليون و40 ألف دولار، فيما وصلت إيراداته إجماليا 255 مليون دولار.



تراجع مشاهدة التليفزيون

خلال السنوات الأخيرة، انخفض إقبال المشاهدين على شاشة التليفزيون، وبالتالي أثر الأمر على حفلات أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة. وفي الموسم الحالي، انخفضت نسبة مشاهدة قناة ABC الناقلة للحفل، حوالي 11%.

وفي المجمل، تشير الأرقام إلى أن نسب المشاهدة انخفضت في عام 2017 إلى ما يقرب من 4%، فيما قلت في العام الذي سبقه بنسبة 6%.

أفلام أوسكار90

طول مدة الحفل

تشير إحصاءات مؤسسة نيلسن إلى أن حفل أوسكار لعام 2018 استمر لمدة طويلة للغاية على الهواء، بلغت 3 ساعات و50 دقيقة. صحيح أن العام الذي سبقه، كان أطول لكن خطأ جائزة أفضل فيلم، كان يستحق الانتظار.

الخطابات السياسية وحقوق المرأة

توقع المشاهدون سيطرة الأجواء السياسية على الحدث الفني، خاصة وأن مقدم الحفل استغل برنامجه Jimmy Kimmel Live، خلال الفترة الأخيرة في انتقاد السياسات الأمريكية بطريقة لاذعة وساخرة.

كما أن هوليوود أصبحت مشحونة بالخطابات المناهضة للتحرش الجنسي والمدافعة عن حقوق المرأة، وقد تم الإعلان عن تخصيص فقرة في الحفل لدعم مبادرة Time’s Up. وبالتالي، كان من المتوقع أن تركز الخطابات النسائية على هذا الموضوع تحديدا.

أفلام أوسكار90

هذه النوعية من الخطابات لا تنجح في جذب المشاهدين العاديين، بل تصرف انتباههم.

توقع الجوائز

على مدار السنوات الأخيرة، أصبح من السهل توقع نتائج جوائز الأوسكار، لأنها لا تختلف كثيرا عن الحفلات التي تسبقها مثل جولدن جلوب ونقابة ممثلي الشاشة SAG.

لذلك، فقد حفل الأوسكار عاملي المفاجأة والإبهار، وأصبح الفائزون معروفين للجميع في معظم الأوقات.

وفي أوسكار 2018، لم تحدث مفاجآت كبيرة في الفئات المهمة، بل أن فئات التمثيل تحديدا توافقت تماما مع التوقعات.

اقرأ أيضًا:
أوسكار 2018 - الحفل الأقل مشاهدة منذ عام 2000 .. تعرف على معدلات المشاهدة في العام الماضي


القائمة الكاملة لنتائج أوسكار 2018- فيلم The Shape of Water يستحوذ على الجوائز وفئات مخيبة للآمال

comments powered by Disqus

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"