هل تتوقع جولدن جلوب الفائزين بجوائز الأوسكار؟ تعرف على الفرق بينهما

هل تتوقع جولدن جلوب الفائزين بجوائز الأوسكار؟ تعرف على الفرق بينهما

أمل مجدي | في تقارير،سينما وتلفزيون،المجلة،أوسكار 2018 تاريخ النشر: الأربعاء ، 10 يناير 2018 - 16:23 | آخر تحديث: الخميس ، 18 يناير 2018 - 14:2
موسم الجوائز لعام 2018 موسم الجوائز لعام 2018
مع إعلان جوائز حفل جولدن جلوب في دورته الـ75، بدأ كثيرون في حصر أسماء الأفلام والممثلين المتوقع تصدرهم لموسم الجوائز.

واعتبر البعض أن نتائج الحفل المنظم من قبل رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية ترسم ملامح واضحة لحفل جوائز الأوسكار في دورته الـ90، المقرر إقامتها في شهر مارس المقبل.

صحيح أن الحفلين يقامان في ولاية كاليفورنيا، إلا أن هناك اختلافات بينهما، بدءًا من المكان. إذ يقام حفل الجولدن جلوب في قاعة داخل فندق ذا بيفرلي هيلتون يصل عدد المقاعد فيها إلى 1400 مقعد، بينما يقام حفل الأوسكار على مسرح دولبي الذي يحتوى على 3400 مقعد، بحسب ما ذكر موقع Pop Sugar.

وفي السطور التالية، نرصد أبرز الاختلافات بين الحفلين:

-الفئات:

حفل جوائز الأوسكار قاصر على الأعمال السينمائية فقط، فيما يتنوع حفل جوائز جولدن جلوب بين السينما والتليفزيون (14 جائزة للأفلام و11 جائزة للمسلسلات).

كما أن الجولدن جلوب تقسم الأفلام إلى فئتين: فئة أفضل فيلم درامي وفئة أفضل فيلم كوميدي أو موسيقي.

أوسكار وجولدن جلوب

-التصويت:

بدأت حفلات جولدن جلوب في عام 1944 بواسطة رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية التي كانت تضم 21 صحفيًا، وفي السنوات الأخيرة وصل عدد الأعضاء إلى 90 عضوًا يصوتون على الأفلام والمسلسلات. تجدر الإشارة إلى أن هؤلاء الأعضاء لديهم ثقل أكبر من عدد كبير من أعضاء أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة الذين يصوتون على جوائز الأوسكار.

فيما تشكلت أكاديمية الأوسكار في عام 1929، وتضم حاليًا أكثر من 6000 عضو من صناع الأفلام والمتخصصين في مجال السينما يوزعون على17 فرعًا مختلفًا من بينهم التمثيل والإخراج والإنتاج والكتابة. ومن أجل ضمان الترشح لجائزة أفضل فيلم وجوائز التمثيل لأربعة يجب أن يحصل المرشح على أكثر من 100 صوتا.

كل عضو لديه حق التصويت على من يفوز بجائزة أفضل فيلم، لكن الأمر ليس كذلك في فئات التمثيل الأربعة.

أوسكار وجولدن جلوب

-المعايير:

تختلف معايير قبول الأفلام بين جولدن جلوب والأوسكار؛ فالأولى تشترط أن تكون مدة الفيلم الروائي 70 دقيقة أو أكثر، فيما تطلب الثانية أن تكون مدته أكثر من 40 دقيقة.

-فرص الأفلام الفائزة بجولدن جلوب في حفلات الأوسكار:

تمكن فيلم Three Billboards Outside Ebbing, Missouri للمخرج مارتن ماكدونا من تصدر قائمة جوائز جولدن جلوب في دورته الـ75، بعد فوزه بـ4 من أصل 6 ترشيحات، منها أفضل فيلم درامي وأفضل ممثلة لفرانسيس ماكدورماند.



لكن بالنظر إلى جائزة أفضل فيلم في جولدن جلوب وأفضل فيلم في الأوسكار على مدار العقد الماضي، سنجد أن الاختيارات لم تتوافق سوى 4 مرات فقط مع أفلام: Moonlight و12 Years a Slave وArgo و Slumdog Millionaire.

وفيما يخص جائزة أفضل مخرج، فاز في حفل الجولدن جلوب الأخير، المكسيكي جييرمو ديل تورو عن فيلم The Shape of Water. والحقيقة أن الاختيارات في هذه الفئة تتوافق في معظم الأحيان، لكن في بعض الدورات تحدث مفاجآت مثل الدورة التي فاز فيها بن آفليك بجائزة أفضل مخرج، لكنه لم يصل إلى القائمة النهائية في ترشيحات الأوسكار. وأيضًا عندما نال ريتشارد لينكليتر جائزة جولدن جلوب عن Boyhood لكن الأوسكار في عام 2015 كانت من نصيب أليخاندرو جونزاليز إيناريتو عن فيلم Birdman.



وفي عام 2010، فاز جيمس كاميرون بجائزة جولدن جلوب عن Avatar، فيما حصلت على جائزة الأوسكار كاثرين بيجيلو عن فيلم The Hurt Locker.

على صعيد فئات التمثيل، عادة لا تختلف اختيارات الأكاديمية عن اختيارات رابطة هوليوود نظرًا لأن الأخيرة تقسم جوائز التمثيل إلى أفضل دور في فيلم درامي وأفضل دور في فيلم موسيقي أو كوميدي.

اقرأ أيضا

جولدن جلوب 2018- جوائز السينما من نصيب Three Billboards وهذا المسلسل مفاجأة!.. تعرف على القائمة كاملة


القائمة الكاملة لترشيحات "بافتا" 2018.. فيلم The Shape of Water يتصدر واستبعاد توم هانكس وميريل ستريب

comments powered by Disqus

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"