جمعية المؤلفين والملحنين تتدخل لحل مشكلة الشعراء

جمعية المؤلفين والملحنين تتدخل لحل مشكلة الشعراء

محمد عاشور | في الأخبار،موسيقى وحفلات،المجلة تاريخ النشر: الخميس ، 7 ديسمبر 2017 - 20:10 | آخر تحديث: الخميس ، 7 ديسمبر 2017 - 20:11
أمير طعيمة ومحمد عاطف ومحمد رفاعي وتامر حسين أمير طعيمة ومحمد عاطف ومحمد رفاعي وتامر حسين
بعد الأزمة الأخيرة التي تعرض لها الشعراء التي عرضها FilFan.com، تدخلت جمعية المؤلفين والملحنين في مصر "ساسيرو" لحل الخلاف.

أزمة جديدة بين الشعراء والمصنفات الفنية بعد هذا القرار

وجاء التحرك بسبب القرار الجديد الذي صدر بمراقبة نصوص كلمات الأغاني قبل التصريح بها والإجراءات الصعبة والمعقدة التي يتعرض لها الشعراء بسبب توجه الشاعر أكثر من مرة لجهاز الرقابة، وهو ما يشكل عبء كبير على المبدعين بصفة عامة سواء داخل القاهرة أو خارجها .

وكان الشعراء قد أعربوا عن استيائهم من القرار واطضرارهم للتوجه لأكثر من مرة لمكتب المصنفات، مرة لتقديم نص الكلمات لكي يدخل للمراقبة ومرة أخرى للحضور بعد مدة زمنية معينة لإتمام عملية التصريح للمطرب أو المنتج وهو ما كان يشكل عائق لعدد كبير منهم.

وعليه فقد صدر بيان من الجمعية يؤكد التواصل مع الجهات المختصة وحل الأزمة على النحو التالي:

أولا: إنهاء إجراءات تقديم نص للكلمات من 3 نسخ لكي يدخل للمراقبة من قبل جهاز الرقابة على المصنفات الفنية و تسديد الرسوم المستحقة لذلك.

ثانيا: إنهاء إجراءات عمل التصريح (للمطرب أو الشركة المنتجة) وتسديد الرسوم المستحقة لذلك، على أن يكون التصريح مشروط استلامه وتفعيله بعد إجازة الكلمات من الرقابة.

ثالثا: الحصول على صورة من إقرار يثبت إتمام عملية التصريح المشروط بالإجازة للمنتج أو المطرب + إيصال مثبت فيه دفع رسوم الأغنية وبياناتها، حتى لا تتعطل عملية تقاضي الأجور للمبدعين.

رابعا: بعد انتهاء عملية الرقابة على الكلمات يستطيع (المنتج – المطرب أو الطرف الثاني " شاعر – ملحن")الحصول على أصل التصريح من جهاز الرقابة على المصنفات الفنية بعد إجازة الكلمات نهائيا، لإتمام إجراءاته المعهودة سابقا.

- أما عن جزئية التعنت وتشديد الرقابة على الكلمات لقد تم الاتفاق مع السادة المسئولين بتفهم ذلك وعدم تعطيل مصالح المبدعين، وأن الهدف هو منع الإسفاف والكلمات الركيكة التي تخدش الحياء فقط، وأيضا إرجاع هيبة جهاز الرقابة على المصنفات للحد من انتشار أي إسفاف وأن تكون إجازة الكلمات تتم بدقة من خلالهم فقط، وقد اتفقت الجمعية مع وجهة نظر الرقابة فى هذا مع ضرورة ابتعاد موظف الرقابة عن عملية التقييم الفني للنصوص والكلمات.

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"