اغتنم أي فرصة لمشاهدة هذه الأفلام.. لو فاتتك في "القاهرة السينمائي 39"

اغتنم أي فرصة لمشاهدة هذه الأفلام.. لو فاتتك في "القاهرة السينمائي 39"

| في آراء،سينما وتلفزيون،المجلة،مهرجان القاهرة السينمائي 2017 تاريخ النشر: الخميس ، 30 نوفمبر 2017 - 18:20 | آخر تحديث: السبت ، 2 ديسمبر 2017 - 1:51
أفلام الدورة 39 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي أفلام الدورة 39 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي
ساعات قليلة ويسدل الستار على الدورة الـ39 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، التي شهدت مشاركة 175 فيلما من 53 دولة في مختلف أنحاء العالم.

ونظرًا لأن هذه الأفلام تعرض بالتوازي في برامج ومسابقات مختلفة على مدار 10 أيام، كان من الصعب على متابعي المهرجان مشاهدة هذا الكم من الإنتاجات السينمائية، وبالتالي من الطبيعي أن يتم التركيز على برنامج أو اثنين فقط.

وفي السطور التالية، نرصد أفضل الأفلام الروائية الطويلة التي شاركت في هذه الدورة، مع الأخذ في الاعتبار أن عروض مسابقة آفاق السينما العربية وبرنامج مهرجان المهرجانات خارج هذه القائمة لضيق الوقت المتاح للمشاهدة.

Disappearance

افتتاح فيلم المخرج بودوفين كول عروض المسابقة الرسمية المكونة من 15 فيلمًا، ويعد واحدًا من أعذب الأفلام المشاركة.

تسيطر حالة من الرثاء على القصة وأحداثها، حيث "روس" التي تزور والدتها وشقيقها الصغير في النرويج لتخبرهم أنها مريضة وتحتضر. تسعى الابنة إلى التواصل مع والدتها بعد سنوات من التوتر والبعد، محاولة إذابة الثلج الذي يقف حائلًا بينهما.



Fault Condition

في العام الماضي، نال الفيلم الروماني Graduation إعجاب كثيرين خلال عرضه في الدورة الـ 38 من المهرجان. وهذا العام تعود السينما الرومانية بفيلم جديد يشارك في البرنامج الرسمي خارج المسابقة.

ينجح الفيلم في لفت الانتباه منذ اللحظات الأولى، ليس فقط لأنه مأخوذ عن أحداث حقيقية وقعت في أغسطس عام 2010 في مدينة بوخاريست، ولكن لأن غالبية التفاصيل قريبة تمامًا من واقعنا المصري.

تدور الأحداث حول اندلاع حريق في مستشفى يتسبب في وفاة عدد كبير من الأطفال المبتسرين وحديثي الولادة. وفي الوقت الذي يلقي فيه الجميع المسؤولية على عاتق ممرضة المناوبة، تكشف التحقيقات أن الخطأ مرتبط بفساد منظومة الصحة بشكل عام.

حالة خطأ1

Just Charlie

تضمنت مسابقة "أسبوع النقاد" مجموعة من الأفلام المميزة التي تستحق المشاهدة، وكان من بينها هذا الفيلم الإنجليزي الذي يركز في ظاهره على قضية التحول الجنسي، لكن في باطنه يتناول فكرة الهوية، وهل تتحدد من خلال رأي الآخرين ونظرتهم لنا أم ما نشعر به حيال أنفسنا؟

تدور أحداث الفيلم حول "تشارلي" الطفل الذي يهوى كرة القدم ويعيش حياة هادئة ومثالية مع والديه وشقيقته حتى يبدأ في مرحلة البلوغ ويكتشف أنه محبوس في جسد صبي. يمر بمرحلة اضطراب نفسي وجسدي نظرًا لميوله الأنثوية، ويرفض الجميع تقبل رغبته في التحول الجنسي عدا والدته وشقيقته.



My See Through Heart

تشارك فرنسا بعدد كبير من الأفلام في هذه الدورة يصل إلى 21 فيلمًا، ويعتبر فيلم الأخوين فيتال من أجملها على الإطلاق. إذ يجمع بين الأداء التمثيلي المميز والسيناريو الجيد والثراء البصري الذي يخدم المضمون، إلى جانب الحفاظ على عنصري التشويق والغموض.

تدور القصة حول "لانسلوت" الذي تنقلب حياته رأسًا على عقب، عندما يعلم بخبر وفاة زوجته الثانية "إيرينا". تثار الشكوك حول تورطه في قتل زوجته بدافع الغيرة، فيما يبدأ هو في اكتشاف ماضيها الذي لم يعلم عنه شيئًا. ويصبح عليه التعامل مع أحزانه وأيضًا المفاجآت الجديدة.

قلبي مخدوع1

Pomegranate Orchard

وسط بستان الرومان تدور أحداث الفيلم الأذربيجاني الذي يقدم معالجة درامية لقصة قابيل وهابيل. إذ يعود البطل إلى منزل العائلة في الريف بعد غياب سنوات طويلة عن زوجته وابنه، ويكشف اللقاء عن الجروح العميقة التي تركها خلفه.

يحاول التواصل مع ابنه الذي يرفض ظهوره في حياتهم، ويبذل الكثير من المحاولات من أجل تحسين علاقته بزوجته وأبيه، ويتضح في النهاية أنه يسعى لتحقيق هدف محدد.



You Go To My Head

يعتبر فيلم المخرج ديمتري دي كليرك من أهم أفلام المسابقة الرسمية، ومن المتوقع أن ينال جائزة من قبل لجنة التحكيم برئاسة حسين فهمي.

يقدم دي كليرك صورة سينمائية أقرب إلى اللوحات الفنية المرسومة، تنجح في إضفاء حالة خاصة من الشاعرية والسحر على القصة معتمدًا على جمال الطبيعة والجسد الإنساني. وقد استغنى المخرج عن الجمل الحوارية الطويلة، ليخلق نوعًا آخر من التواصل الحسي والروحي بين البطلين.

تدور أحداث الفيلم في صحراء المغرب، حيث تتعرض سيدة شابة لحادث سيارة، وبعدما تستفيق تجد نفسها وحيدة وتائهة دون القدرة على تذكر أي شيء. يجدها مهندس معماري في الخمسينات من عمره، وتحت تأثير جمالها واحتياجه لشخص يشاركه حياته، يستغل فقدانها للذاكرة ويدعى أنه زوجها المحب، ويطلق عليها اسم "كيتي".

داخل رأسي1

Ava

تجمع أفلام مسابقة أسبوع النقاد تيمة واحدة هي أن "المرأة مفتاح العالم"، كما وصفها الناقد رامي عبد الرازق. وفي هذا الفيلم الفرنسي تتجلى هذه العبارة بوضوح.

تعرف "آفا" البالغة من العمر 13 عامًا، أنها ستفقد بصرها قريبًا، لكن أمها لا تترك لهذا الخبر الحزين مجالًا لإفساد عطلتهما على أحد شواطئ الأطلنطي. وتقرر أن تجعل هذا الصيف صيفًا لا ينسى بالنسبة لابنتها. تخوض المراهقة الكثير من المغامرات والتجارب، ومن خلال ذلك يكشف الفيلم عن حياة مجتمع الغجر في فرنسا.



Insyriated

كثيرة هي الأفلام التي تناولت الأزمة في سوريا خلال الفترة الماضية، ومع ذلك قلما تجد عملًا مميزًا يستحق المشاهدة. وفي الدورة الـ39 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عُرض فيلم Insyriated الذي يعد واحدًا من أفضل الأعمال التي ركزت على الحياة في سوريا تحت وطأة الحرب، ليختتم عروض برنامج المسابقة الرسمية.

تدور الأحداث في مدينة تحت الحصار، حيث "أم يزن" وعائلتها وجيرانها، الذين يقيمون في شقة داخل عمارة خالية من السكان محرمين من المياه والكهرباء. تحاول الأم حمايتهم من دائرة الحرب، بعدما حول القناصة الساحات إلى مناطق قتال، لكن هذا لا يمنع رجال الآمن من الهجوم على العمارة بهدف السرقة واغتصاب النساء.

في سوريا1

اقرأ أيضًا:
هذه الآراء تؤكد أن The Mountain Between Us لا يستحق أن يفتتح "القاهرة السينمائي".. كارثي وحافل بالكليشيهات


#القاهرة_السينمائي_39- فيلم Redu.. المخرج يعتذر عن خطأ شريط الصوت وهكذا تغيرت الهند

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"