حوار "في الفن"- مخرجة "جان دارك مصرية": بهذه الخدعة صورت في سيناء رغم المنع

حوار "في الفن"- مخرجة "جان دارك مصرية": بهذه الخدعة صورت في سيناء رغم المنع

دينا دهب | في تقارير،سينما وتلفزيون،المجلة،مهرجان القاهرة السينمائي 2017 تاريخ النشر: الثلاثاء ، 28 نوفمبر 2017 - 14:44 | آخر تحديث: الثلاثاء ، 28 نوفمبر 2017 - 15:26
المخرجة إيمان كامل المخرجة إيمان كامل
شارك الفيلم الوثائقي "جان دارك مصرية" في قسم "السينما المصرية الجديدة" بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الـ39، وهو الفيلم الذي يناقش تحدي المرأة وخروجها من النظام الظالم اياً كان اتجاهه.

أجرى موقع FilFan.com حواراً مع مخرجة ومؤلفة الفيلم إيمان كامل، لتتحدث عنه وتكشف كواليسه.

كيف جاءتك فكرة الفيلم ومتى تم تنفيذها؟

راودتني الفكرة أيام ثورة 25 يناير، وكنت وقتها أعرض فيلمي "بيت شعر" في مهرجان القاهرة للأفلام المستقلة في الجامعة الأمريكية، وكان الفيلم تم تصويره في الصحراء مع البدو، في الوقت الذي كانت الشوارع فيه مشتعلة بشارع محمد محمود ومع ذلك لم يغادر الفيلم أحد.

في ذلك الوقت كان أمامي قراران إما أن أنزل الشارع وأشارك وإما أن أصور "جان دارك مصرية" بعدما سيطرت الفكرة عليّ بعد استماعي لعدد كبير من الحكايات، ثم بدأت في كتابة الفيلم عام 2011، وكنت أتمنى أن يكون فيلما روائيا، لكن رأيت أنه لمنحه مصداقية يجب أن يكون وثائقيا ولجات لتقنية الحديث خلاله مع شخصيات.


لماذا اعتمدت على أن يكون "جان دارك مصرية" فيلم نسائي؟

لا لم اعتمد على هذا وكوني خصصت مساحة في الفيلم لشخصيات نسائية لا يجعله فيلما نسائيا أو فيلم أضع به رسالة اجتماعية أو سياسية، كل ما في الأمر أنني كنت اتمنى تقديم فيلم انساني بحت ولهذا ركزت على الرؤية النسائية في الفيلم بطريقة تلقائية عن طريق حكاية جان دارك أو الجزء التي ذهبت خلاله جان دارك للسجن، لأن تاريخها قبل السجن مليئ بالتفوق.

لماذا اخترت شخصية جان دارك ولم تختاري شخصية عربية؟

لا توجد لدي أي نوع من الوطنية، ولكن لدي احساس أن أي سينمائي يجب عليه أن يكون مخه متفتح، وبالنسبة لي جان دارك لها طاقة خرافية واستفزني احساسها فور دخولها السجن لأنها قررت أن تعيش رحلة داخليه مع نفسها رغم تعذيبها يومياً.

لماذا فضلت تقديم التعليق الصوتي للفيلم بنفسك؟

لأنني شعرت أنها قصتي ومشواري وسيصدقها المشاهد مني أفضل من أن يأتي شخص آخر يؤدي بدون احساس، إذ انني كنت أكتب يوميات من كل قصة اسمعها ولهذا كنت أشعر بهم جداً.

حدثينا عن تصوير الفيلم في الصحراء..

تعودت على التصوير السرقة في مصر، لأنني صورت في سيناء رغم منع التصوير هناك، ولجأت لتمثيل أنني سائحة ترافقها المصورة، ولم أقلق من هذا لأننا لدينا نظام معين في التصوير فقد أخذت معي مصورة واحدة وكل مشهد نُصوره سريعاً ويجب أن تكون أفكاري مرتبه.

ما هو الوقت الذي استغرقه الفيلم في التصوير؟

استغرق الأمر 6 أعوام، كانت البداية عام 2011 وعُرض الفيلم بمهرجان دبي السينمائي في ديسمبر 2016، وأعتبر فترة التصوير عمر كبير عشته معه.

وهل هناك فيلم روائي الفترة المقبلة؟

نعم أنا أكتب فيلما وسأقوم بإخراجه لأن لا أحد يستطيع إخراج فيلم "مجنون" قمت بكتابته، والبعض يرى إنه امتداد لقصة "جان دارك"، وفضلت أن أعتمد على بطولة لوجه شاب جديد غير مألوف، وذلك لأن الوجه الجديد تأتي معه طاقة جديدة.

اقرأ أيضاً

حوار "في الفن" - ماجدة واصف رئيس مهرجان القاهرة السينمائي: هذا ما قاله المنتجون المصريون عندما طلبنا أفلامهم بالمهرجان.. البعض يفضل فلوس دبي

حوار "في الفن"- الممثلة التونسية سارة الحناشي تكشف كواليس "جسد غريب".. والخطوة المقبلة مفاجأة

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"