ملخص فعاليات "سينما الغد" في يومها الثاني.. الإرهاب والحب يسيطران

ملخص فعاليات "سينما الغد" في يومها الثاني.. الإرهاب والحب يسيطران

يارا عماد | في الأخبار،سينما وتلفزيون،مهرجان القاهرة السينمائي 2017 تاريخ النشر: الأحد ، 26 نوفمبر 2017 - 1:3 | آخر تحديث: الثلاثاء ، 28 نوفمبر 2017 - 22:3
مشهد من الفيلم القصير "الشيخ نويل" مشهد من الفيلم القصير "الشيخ نويل"
افتتحت أمس الجمعة 24 نوفمبر الجاري مسابقة "سينما الغد الدولية للأفلام القصيرة"، وذلك ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 39.

وفي ثاني أيام فعاليات المسابقة تم عرض 5 أفلام قصيرة بسينما الهناجر وهي الفيلم المغربي "المهنة قاتل"، والإيطالي "حبيبي هو صديقي"، والفيلم الليتواني "تفاح"، والعراقي "الشيخ نويل"، والكوري الألماني "ايونا".

وبعد عرض الأفلام أقيمت ندوة أدارها الناقد محمد عاطف، وفيما يلي أبرز قصص الأفلام الخمسة والتي تنوعت بين موضوعات الإرهاب والحب، تعليقات صناعها عليها.


- فيلم حبيبي صديقي

يتحدث عن فؤاد ودانييلا روحان جريحتان، أسس لقاؤهما لصداقة تشفي نفوسها، وربما كان بداية قصة حب، بدا أنهما على مشارف الزواج، لكن مشاعر فؤاد الملتبسة بدأت تسبب قلقا لدانييلا.

وقال مخرج الفيلم ادريانو فاليريو إنه قابل المهاجر المغربي فؤاد ولفت نظره وبدأ التفكير في فيلمه المقبل، وعندما تحدث معه كان صريحا للغاية وقرر وقتها أن يقدم قصته في فيلم ووافق فؤاد على الفور لأنه تأكد من عدم تناوله للعرب بالصورة النمطية التي يتناولها الغرب باعتبارهم منحرفين.

وأضاف أنه لم يؤلف قصة فهو شئ حقيقي وبالنسبة له الحب الذي فرض نفسه كان شيئا ملفت دون النظر للشكل أو الجنسية أو الثقافة.

وأشار إلى أن لديه هوس بالحب وإختلاف الثقافات وأنه بطبيعته شخص فضولي.

- المهنة قاتل

قال المخرج وليد أيوب إن بعد انتهائه من الفيلم وعرضه للمرة الأولى لم يعد موسيقى له لأن ليس لديه تكلفة لأنه فيلم قصير، ولكن فكر في تعديل ألبوم "ألف ليلة وليلة" لإبراهيم معروف لتضع طابع خاص للعمل، وفي ذلك الوقت إلتقى بشاب جزائري يعيش في الإمارات ويلعب jazz، وشاهد الفيلم وعرض عليه عمل موسيقى دون تقاضي أي أموال وكانت تجربة هائلة على الرغم من عدم خبرته في الموسيقى الجزائرية.

وأضاف أيوب أنه لا يحب وضع خطط قبل التصوير ولكنه قبل الفيلم بأسبوعين شاهد الديكورات فقط دون رسم.

- فيلم الشيخ نويل

يتحدث الفيلم عن شيخ مسلم يعيش مع حفيده في إحدى المناطق العراقية المحررة من سيطرة داعش الإرهابية، ويحاول الشيخ جلب الفرحة في ليلة عيد الميلاد إلى قلوب حفيده وأصدقائه الذين يعيشون في مخيم للنازحين قريب، لكن يحدث ما لم يكن في الحسبان، ومن إخراج سعد العصامي

- فيلم تفاح

يتحدث عن شاب مراهق قروي تتغير علاقته الفاترةبجده في موسم حصاد التفاح.

وقالت المخرجة ميلدا باجينسكيت إنه بحكم تحركها بين إنجلترا وليتوانيا ودراستها في دول مختلفة تعرفت على أشخاص كثيرين من ثقافات مختلفة، بالإضافة غلى أن لديها صديق له قصة شبيهة بالفيلم، كما أن جدها قريب من شخصية الجد بالعمل وجدتها تحب الطبخ والخبز، لذلك قررت مزج جميع هذه القصص وعمل فيلم بها.

- فيلم إيوانا

يتحدث عن إيوانا وهي عاملة في مصنع تعيش حياة اجتماعية طبيعية وتحاول تحقيق ذاتها، لكن لماذا يبدو عليها وكأنها في صراع دائم، ولماذا يمارس البعض تصرفات غريبة في وجودها؟

وقالت إحدى المشاركات بالفيلم إن ممثلة الفيلم محترفة ولم يكن هناك مشكلة في توجيهها من ناحية التمثيل والمخرج اتخذ من البداية قرار بأنه يتركها على حريتها وتعاملها مع الشخصية.

وأضافت أت الأزمة الحقيقية كانت دخول 3 لغات بالفيلم وكان يجب ترتيب كل ذلك لكي لا يظهر على الشاشة بالإضافة إلى أن طاقم الفيلم يتفاهم مع بعضه بشكل جيد.

اقرأ أيضا

القاهرة_ السينمائي_39- مدحت العدل: الشاب الذي يصلي الجمعة هو المتحرش الذي يدعي التدين

#القاهرة_السينمائي_39- إلهام شاهين: هذا سبب مهاجمة فيلم "لحم رخيص"

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"