بانوراما الفيلم الأوروبي- 10 أفلام عالمية تستحق المشاهدة في الدورة العاشرة

بانوراما الفيلم الأوروبي- 10 أفلام عالمية تستحق المشاهدة في الدورة العاشرة

أمل مجدي | في تقارير،سينما وتلفزيون،المجلة تاريخ النشر: الثلاثاء ، 7 نوفمبر 2017 - 15:52 | آخر تحديث: الخميس ، 9 نوفمبر 2017 - 22:16
بانوراما الفيلم الأوروبي بانوراما الفيلم الأوروبي
تفتح بانوراما الفيلم الأوروبي، نافذة على نوع من الإنتاجات السينمائية التي لا يمكن مشاهدتها في دور العرض التقليدية.

وتتضمن الدورة العاشرة من البانوراما، المقرر إقامتها في الفترة من 8 إلى 18 نوفمبر الجاري، برنامجا حافلا بالأفلام المميزة التي نالت إِشادات نقدية وجوائز مهمة عند عرضها في مهرجانات سينمائية مرموقة.

ويرشح لك FilFan.com، 10 أفلام روائية طويلة لا يجب أن تفوتك مشاهدتها خلال فترة فعاليات البانوراما:

The Square

اكتسب الفيلم السويدي شهرة واسعة بعد تتويجه بالسعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي في دورته الـ70، ومن المتوقع أن يحصد العديد من الجوائز المخصصة للأفلام غير الناطقة بالإنجليزية في موسم الأوسكار وحفلاته المختلفة.

تدور الأحداث بشكل أساسي حول مدير متحف بصدد إقامة معرض جديد تحت اسم "المربع"، لكنه يواجه عددا من المواقف الصعبة والمتاعب التى تؤثر بشكل سلبي على حياته الشخصية والمهنية أيضًا. يتطرق الفيلم إلى فكرة الصدام بين المجتمعات المتحضرة والبدائية، ويطرح مجموعة من القضايا العصرية بأسلوب ساخر وذكي.



Redoubtable

بعد نجاح فيلمه The Artist، وحصوله على 5 جوائز أوسكار، أصبح المخرج الفرنسي ميشيل هازانيفيسيوس واحدًا من أهم صناع الأفلام الذين ينتظر الجمهور إنتاجاتهم السينمائية الجديدة. يعود هذا العام بفيلم مميز تدور أحداثه في باريس عام 1967، حول المخرج السويسري-الفرنسي ذائع الصيت، جون لوك جودار، البالغ من العمر 86 عامًا.

يركز Redoubtable على حياة جودار بعد عرض فيلمه La chinoise "الصينية"، فقد دفعه فشل الفيلم على مستوى الجمهور والنقاد إلى مراجعة أفكاره ونظرته للفن والسينما وعلاقتهما بالمجتمع، معلنًا تمرده على كل شيء حتى أعماله السابقة التي اكسبته شهرة واسعة.

شارك الفيلم في المسابقة لرسمية لمهرجان كان في دورته الـ70، إلى جانب عدد من المهرجانات السينمائية المهمة.



The Killing of a Sacred Deer

يعد المخرج يورجوس لانثيموس، من أبرز المخرجين على الساحة السينمائية العالمية بعد نجاح فيلميه Dogtooth، وThe Lobster. ويعود هذا العام بفيلم جديد فاز بجائزة أفضل سيناريو مناصفة مع فيلم You Were Never Really Here في مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الـ70.

يتعاون المخرج للمرة الثانية مع الممثل كولين فاريل، وتدور الأحداث حول جراح قلب شهير يعيش حياة هادئة ومثالية مع أسرته، لكن يتغير كل شيء مع ظهور شاب يذكره بخطأ اقترفه في الماضي.



You Were Never Really Here

بعد غياب استمر لمدة عامين منذ آخر أفلامه Irrational Man، يعود الممثل واكين فينيكس بفيلم من إخراج لين رامزي. تمكن الفيلم من اقتناص جائزتين من الدورة الماضية لمهرجان كان السينمائي الدولي، وهما جائزة أفضل ممثل، وجائزة أفضل سيناريو.

تدور الأحداث حول عمل سابق في مكتب التحقيقات الفيدرالي يُكلف بمهمة إنقاذ فتاة صغيرة من عصابة تستغل الأطفال جنسيًا.



Loving Vincent

اهتم النقاد بهذا الفيلم الذي يتناول جوانب من حياة الفنان فينسينت فان جوخ، وتناولت العديد من التقارير الصحفية كواليس صناعته وتنفيذه على يد المخرجين دوروتا كوبيلا وهيو فيلشمان. فهو أول فيلم روائي مرسوم باستخدام اللوحات الزيتية، يتكون من ٦٥ ألف إطار مرسوم على قماش الكنفا، وشارك في تنفيذه 125 رسام.

تدور الأحداث بعد مرور عام على وفاة الفنان الشهير، وتتبع قصة شاب يسعى إلى توصيل آخر رسالة كتبها فينسنت لشقيقه، فيخوض رحلة غريبة تساعده على معرفة بدايات فان جوخ ومحطته الفنية المختلفة حتى وفاته التي يحيط بها غموض شديد.



The Other Side Of Hope

يقدم المخرج الفنلندي آكي كوريسماكي، فيلم تتعرض أحداثه إلى حياة اللاجئين ومعاناتهم. نجح في اقتناص عدد من الجوائز منها جائزة الإخراج من مهرجان برلين السينمائي في دورته الماضية، وجائزة الاتحاد الدولي لنقاد السينما (الفيبريسي) في مهرجان سان سيباستيان السينمائي الدولي.

تدور الأحداث في مدينة هيلينسكي، حول "خالد" لاجئ سوري خسر تقريبا كل شيء من حوله، بما في ذلك البيت والعائلة خلال انفجارات حلب. يقابل "ويكستروم"، مندوب مبيعات اشتري مطعم أخيرًا، بعد تركه لزوجته المدمنة علي الخمر . تجمعهما علاقة صداقة مبنية علي الصدفة.



On Body and Soul

يعد هذا الفيلم المجري من أهم الأفلام الروائية الطويلة هذا العام، فقد توج بجائزة الدب الذهبي، وحصل على جائزة لجنة الاتحاد الدولي لنقاد السينما (الفيبريسي) في الدورة الـ67 لمهرجان برلين السينمائي الدولي.

تدور أحداث الفيلم في مجزر لحوم آلي في مدينة بودابست، حيث "إندري" الرجل المتحفظ الذي يخفي مشاعره كما يخفي إعاقة ذراعه الأيسر، و"ماريا" التي تعاني من مرض التوحد، وتزعجها التفاعلات الاجتماعية اليومية، وتنفر من التلامس الجسدي. يكتشف الاثنين بمحض الصدفة أنهما يتشاركان نفس الحلم كل ليلة.



Felicite

حصل فيلم المخرج الفرنسي آلان جوميس، على جائزة الدب الفضي من مهرجان برلين السينمائي، في دورته الـ67. وشارك في عدد من المسابقات الرسمية في المهرجانات الدولية المختلفة هذا العام.

تدور الأحداث حول "فيليسيتي"، إمرأة حرة وفخورة تعمل مغنية في حانة في كينشاسا. تنقلب حياتها رأسا علي عقب، عندما يقع ابنها صاحب الـ14 عاما ضحية حادث دراجة، ولكي تنقذه، تدخل في سباق بدون هوادة عبر طرقات المدينة الصاخبة حيث تلتقي رجال اسمه تاب.



Scary Mother

عرف الجمهور المصري هذا الفيلم الجورجي منذ حصوله على جائزة نجمة الجونة الذهبية، وجائزة سمير فريد أيضًا في الدورة الأولى لمهرجان الجونة السينمائي. لكن الفيلم الذي يعد العمل الأول لمخرجته آنا أوروشادزي، حقق نجاحا كبيرًا على المستوى العالمي قبل عرضه في مصر؛ إذ اقتنص جائزة أفضل فيلم في مهرجان سراييفو السينمائي الدولي ، وفاز بجائزة أفضل فيلم أول طويل، وجائزة لجنة التحكيم الأولى للشباب بمهرجان لوكارنو السينمائي الدولي.

تدور الأحداث حول ربة منزل بالغة من العمر 50 عامًا، تدعى "مانانا"، يتوجب عليها الاختيار بين أسرتها وبين شغفها بالكتابة؛ وهو شغف قمعته لسنوات إلا أنها قررت أخيرًا أن تتبع قلبها وتنغمس في الكتابة، مضحيةً بذلك على المستويين الذهني والجسدي.



Montparnasse Bienvenue

يعتبر هذا الفيلم الفرنسي من أهم أفلام العمل الأول التي ستعرض ضمن برنامج البانوراما. فقد حصل على جائزة الكاميرا الذهبية في مهرجان كان السينمائي الدولي، وجائزة لجنة التحكيم من مهرجان الشانزليزيه السينمائي.

تدور الأحداث حول فتاة شابة تدعى "بولا" تحاول البحث عن فرص جديدة في الحياة، بعد انفصالها عن حبيبها الذي ارتبطت به لمدة 10 سنوات.



اقرأ أيضًا:
فيلم Redoubtable.. الوجه الآخر لـ جان لوك جودار

فيلم Loving Vincent.. لوحة سينمائية بإمضاء فان جوخ

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"